أسباب مرض حمى البحر الأبيض المتوسط وأعراضه ومضاعفاته وعلاجه

حمى البحر الأبيض المتوسط
الدكتورة إيناس بركات

حمى البحر الأبيض المتوسط ( FMF ) Familial Mediterranean Fever مرض وراثي يصيب أجهزة متعددة في الجسم ويتصف بآلام متكررة في البطن نتيجة التهاب صفاق الصدر والبطن والتهاب المفاصل وعادة ما يكون مصحوبا بالحمى بالإضافة لإصابات جلدية متعددة .

من أهم ميزات هذه الحمى أنها تصيب أجناسا معينة من الناس وهم العرب واليهود والأرمن والأتراك ، ومعدل عمر الإصابة بالمرض هو 5 سنوات وهناك إصابات عائلية مشابهة في 50% من الحالات ينتقل على شكل صفة وراثية متنحية .

أهم أعراض المرض :

ألم متكرر في البطن وهي الأكثر شيوعا تكون مفاجئة وشديدة مصحوبة بحمى وألم عند فحص البطن يستمر غالبا 24 ساعة وينتهي خلال 2-3 أيام .
ألم في الصدر غالبا يكون في جهة دون الأخرى ويكون ألأم شديدا يؤدي لصعوبة في التنفس أو سعال شديد يستمر الألم 12-24 ساعة وينتهي خلال 2-3 أيام .
ألام المفاصل أو تورم حيث يحدث الالتهاب بمفصل واحد في 80% من الحالات التي تتحمل الوزن كالكاحل أو الركبة هي التي تصاب بالالتهاب يكون الأم شديد مصحوب بحمى في 24 ساعة الأولى ثم تقل حدته تدريجيا وينتهي خلال 2-3 أيام إلا أن الورم قد يستمر لمدة أيام أو أشهر .
الأعراض الجلدية يمكن أن يحصل احمرار في الجلد حول الركبة أو فوق مفصل الكاحل

أهم المضاعفات التي تصيب المريض :

يمكن أن يتضخم الكبد في 15% من الحالات أثناء المرض .
يمكن أن يؤدي لحصول اعتلال كلوي والتهاب كلوي حاد وتقدر نسبة حدوث القصور الكلوي في العرب بحوالي 12% .
من الأخطاء الطبية التي تحدث مع المريض ، إجراء جراحة لهم نتيجة آلام متكررة واشتباه بالزائدة الدودية بالإضافة للتغيب عن الدراسة وتأثير العامل النفسي والإدمان على الأدوية المسكنة .


التشخيص :

الإصابة بالتهاب البروتون ( الغشاء المبطن لتجويف البطن ) والتهاب المفاصل مع التهاب الغشاء المحيط بالرئة لمدة 1-3 أيام وعلى 4 مرات على الأقل .
يكون المريض معافى بين الإصابات مع عدم وجود سبب مرضي آخر للأعراض .
الاستجابة للعلاج باستخدام دواء الكولشسين خلال شهر من العلاج .

العلاج :

1- يستخدم دواء الكولشسين في العلاج فقد أحدث تغييرا كبيرا في حياة المرضى المصابين بهذا المرض وهو علاج فعال يقلل من تكرار الإصابة وحدة الألم بالإضافة إلى أن الأعراض الجانبية لهذا الدواء قليلة ويمكن اعتباره علاجا آمنا نسبيا .
2- يمكن استخدام المسكنات البسيطة والخفيفة مثل الباراسيتامول أو الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية مثل الدكلوفيناك ( NSAID ) خلال الهجمات مع المراقبة الطبية.


عن الدكتورة ايناس فتحي بركات

حاصلة على دبلوم في الصيدلة / الاردن حاصلة على دكتوراه الغذاء الصحي ومكافحة الشيخوخة / نيوكاسيل عضو لجنة الغذاء الصحي / الاتحاد العربي / لبنان https://www.facebook.com/enas.barakat.1

شاهد أيضاً

اعراض الحمى المالطية ومسبباتها وعلاجها

اعداد: د. يحيى خضر الحمى المالطية مرض مشترك بين الإنسان والحيوان يبدأ بشكل وبائي بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *