انت هنا : الرئيسية » نافذة على العالم » أشجار دم الأخوين أو دم التنين غريبة وعجيبة وفوائدها كثيرة

أشجار دم الأخوين أو دم التنين غريبة وعجيبة وفوائدها كثيرة

أشجار دم الأخوين أو دم التنين

آفاق علمية وتربوية – أشجار دم الأخوين أو أشجار دم التنين Dracaena cinnabari من اغرب وأجمل الأشجار في العالم، فشكلها الخارجي لافت جدا، حيث تتميز بارتفاعها وتجمع سيقانها على شكل مظلة كثيفة، إلا أن تميز هذه الأشجار ليس نابعا فحسب من شكلها الخارجي بل هو في الحقيقة من فوائدها الطبية والعلاجية.

أشجار دم الأخوين أو دم التنين
وأشجار دم الأخوين أو أشجار دم التنين يعود ظهورها على سطح الأرض إلى نحو 50 مليون سنة، حيث ظهرت في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وهي موجودة حاليا من عدد محدود من المناطق في العالم، كجزر الكناري وجزيرة سوقطرة اليمنية، وهذه الأشجار تناسبها الأرض الصخرية والأماكن العالية، ويمكن لأشجار دم الأخوين أو دم التنين أن تتحمل نقص المياه لسنوات طويلة حيث تحتفظ بالماء في داخلها لفترات طويلة.
أشجار دم الأخوين أو دم التنين
و أشجار دم الأخوين أو أشجار دم التنين يستخرج من لحائها نوع من أنواع الراتنج قرمزي اللون، وهذا الراتنج يستخدم في تحضير بعض العلاجات الطبية كما يستخرج منه نوع من الأصباغ، والجزء المستخدم من الشجرة هي قشرة النبات وحراشف الثمار.
أشجار دم الأخوين أو دم التنين
وتسمى المادة الفعالة في الراتج الذي يتم الحصول عليه من أشجار دم الأخوين أو أشجار دم التنين بدراكو وتصل نسبتها في النبات إلى 55 بالمائة، وقد استخدمت قديما في علاج كثير من الأمراض ، كعلاج الجهاز الهضمي وعلاج تقرحات الجلد والجروح، وهي تستخدم حاليا لعلاج مشاكل المعدة ووقف النزيف الداخلي وهي تستخدم في تصنيع معاجين الأسنان إذ أنها مادة قابضة ومطهرة للثة.


أما الاستخدامات الأخرى للمادة الراتنيجية التي يتم الحصول عليها من أشجار دم الأخوين أو أشجار دم التنين ، فهي تستخدم في صناعة الورنيش وصباغة الرخام وصناعة بعض أنواع حبر الطباعة وتزيين الواني الفخارية وتزيين واجهات المنازل.
أشجار دم الأخوين أو دم التنين
و سبب تسمية أشجار دم الأخوين أو أشجار دم التنين بهذا الاسم فهو يعود أسطورة معروفة في بلاد اليمن، حيث تقول هذه الأسطورة أن قابيل وهابيل كانا يعيشان في جزيرة سوقطرة، وعندما قتل احد الأخوين الآخر وسالت أول قطرة دم إنسان على الأرض، نبتت هذه الشجرة التي عرفت بشجرة دم الأخوين، وقد قدستها كثير من الديانات القديمة والحضارات الغابرة، كحضارة الفراعنة والحميريين والأشوريين وغيرهم.

مصدر الصور
ويكيبيديا

اقرأ أيضا

شاهد حشرات تعيش على وجه الإنسان ( فيديو )

جمال الشعاب المرجانية في عريفجان بالكويت ( فيديو )

شاهد اغرب كائن بحري في العالم

شاهد ظاهرة Murmuration لطيور الزرزور والتي تحير العلماء

من عجائب البحار .. أسماك ذات رأس شفاف ( فيديو )

غابة غريبة في بولندا جذوعها ملتوية

من عجائب الخالق.. نباتات تذيب الجليد لكي تعيش

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3387

تعليقات (19)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى