انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » أسباب السيلوليت ( قشرة البرتقالة ) وطرق التخلص منه

أسباب السيلوليت ( قشرة البرتقالة ) وطرق التخلص منه

السيلوليت

الدكتور محمد القضاة *

آفاق علمية وتربوية – حسب آخر الإحصائيات ، مابين 85 – 98 % من النساء بعانيين من السيليوليت Cellulite بعد سن المراهقة ، أما وجودها عندهن ، فأمر طبيعي بالمقابل ، من النادر جداً ظهورها عند الرجال ، إلا في حالات استثنائية ومعينة كالحالات المرضية حيث تنخفض الهرمونات الذكرية ( andragens) وترتفع الهرمونات النسائية ( estrogens) ومن هذه الحالات المرضية القصور في الغدد التناسلية ، جراحه الإخصاء وأيضا إتباع علاج مضاد السرطان البروستات.

والسيلوليت والتي تشغل الكثير من النساء والسيدات ، عبارة عن كتل دهنية من جميع الأحجام ، تتجمع تحت الجلد في الأرداف والمؤخرة والساقين ، وفي بعض الأحيان ، قد تتواجد في البطن والصدر.

يظهر السيلوليت على شكل تموّجات في الجلد أما الأشد فيظهر على شكل قشرة البرتقال للدهون دور أساسي في الجسم وإنما يجب أن تتواجد بنسب معينه تتراوح عند الرجال من 8 – 24 % و تكون 3% من الدهن الأساسي للاستمرار ونجدة عند مستوى القلب ، الكبد ، الرئتين وغيرها من الأعضاء المهمة . أما عند النساء فالنسبة أعلى وتراوح بين 21 % – 35 % الدهون الاساسية تشكل الاساسية تشكل 12 % اذ تعتبر ضروريه لعملية الانجاب .

يخزن الدهن تحت الجلد وفوق العضل ويشكل طبقه دهنية تزداد حجماً مع ازدياد الوزن ، ان وجود الدهون ليس السبب الاساسي للسيلوليث ، بل وجود طبقه من الكولاجين ( collagen) وهي عبارة عن انسجة مطاطية تربط الجلد بالعضل وتمر بطبقة الدهن ، وهو ما يسبب ظهور السيلوليث . ان كبرت طبقة الدهن ، اشتدت الانسجة وباتت غير مطاطيه ، مما يؤدي الى شكل الجلد غير مرغوب به ، ما يسمى السيلوليث . 8 من اصل 10 نساء يعانيين من السيلوليت وزيادة الوزن ليست الشرط الوحيد لوجودها بل ثمه اسباب عديدة منها : – الهرمون النسائي Estrogen :. الضغط النفسي والتوتر فهو يزيد من نسبه الهرمونات كالادرنالين والنورادرنالين ، والتي تزيد من خطر السيلوليث التقلبات الدائمة في الوزن ( yo yodiet) وقله العناية البشرة والعامل الجيني

أفضل الوسائل للتخلص من السيلوليت

1. خسارة الوزن :. اتباع نظام غذائي وصحي أمر مهم جداً ولكن ليس بكاف فهو يقلل من نسبة الدهون ولكن لا يحسن المظهر ، أما ممارسة الرياضة في الوقت نفسه ، فتساعد على شد الكولاجين وتقوية العضلات ، مما يؤدي الى تحسين شكل الجلد .

2. العلاج بالليزر Laser أو الموجات الاشعاعيّة RadioFrequency نتائجه واعدة وتدوم لمدة طويلة قد تمتد الى اشهر لكن على الشخص المثابرة على هذا العلاج .

3. المساج ( Lipomassage) :. تدليك قوي بواسطة الالات معينه تساعد على تحسين الدورة الدموية وتخفف من تجمع المياه في اماكن تواجد السيلوليت ، لكن على الشخص المثابرة لان نتائجه لاتدوم .
4. الحقن ( Mesotherapy) :. حقن مكونه من هرمونات ، انزيمات ، فيتامينات ، معادن ، اعشاب تنفذ الحقنه في موقع تواجد السيلوليث ولكنها قد تخلف بعض الاعراض الجانبيه كالالتهابات ، الحساسيه ، التشوهات الجلدية .

5. كريمات خاصه بعلاج السيلوليت :. مزيجاً والمعادن خاصه المضادة للتاكسد ، ومن الممكن إضافه بعض الاعشاب والكافيين وكل ما تعمله هذه الكريمات هو تحسين مظهر الجلد وشدة ، ولكن لم تثبت الدراسات بعد انها تقلل من السيلوليث وقد تؤدي الى حساسية واحمرار الجلد .

6. شفط الدهون :. سحب الدهون من تحت الجلد قد تحسن الجلد والجسم وانما من الممكن ان تضر بالمظهر .

7. الطعام والغذاء يساعد في محاربة السيلوليت وتحسين مظهر الجلد.


اطعمة واشربة تساعد على التخلص من السيلوليت

أ‌- المياه : شرب من 6 – 8 اكواب من الماء .
ب‌- الشاي الأخضر لاحتوائه على مواد مضادة للتاكسد ويزيد من رونق ونضارة البشرة .
ت‌- التوت البري ، التوت الشامي والكرابنيري ، لاحتوائهما على مواد ومضادات للتاكسد .
ث‌- البصل يحتوي على مضادات للتاكسد ويزيد من رونق ونضارة البشرة .
ج‌- الثوم يساعد على تحسين الدورة الدموية ومضادات للتاكسد .
ح‌- القرفه والزنجبيل والفلفل الحار، تحسين الدورة الدموية وحرق الدهون .
خ‌- السوس :. يحرق الدهون ويحارب تجمعها في الجسم فهو يفرز مادة glycyrrhetinic acid ويحارب مادة الكورتيزول والتي ينتجها الضفط النفسي والتوتر stress .
د‌- احماض الاوميغا :. الموجودة في الجوز وبذور الكتان وسمك السلمون والتونا ، تساعد على توازن الهرمونات في الجسم بالاضافه الفيتامينات :. – أ A مضاد للتأكسد موجود في الخضروات ذات الاوراق الخضراء والفواكهه البرتقالية والبروكلي . – هـ E مضاد للتاكسد يحافظ على جمال ونضارة البشرة ، موجود في الزيوت ، نخاله القمح واللوز والاوراق الخضراء . – ج C مضاد للتاكسد ويساعد على تشكيل الكولاجين موجود في الحمضيات والفراوله والكيوي . أما المعتقدات الخاطئة عند الناس للتخلص من السيلوليث وهي الاناناس وعصيرة يذيبان الشحوم والجريب فروت على الريق وكذلك الامتناع عن البندورة لوجود الدهون فيها وليس فيها دهون الاّنسجة ضيئله جداً ولكنها تحتوي على الصوديوم والذي يحبس المياه الساخنة في الصباح تحرق الدهون ، وهذا ليس صحيحاً المهم شرب حوالي 6 – 8 أكواب مياه في اليوم .

* دكتوراة الغذاء الصحي والحميات عضو لجنه الغذاء الصحي / الاتحاد العربي / لبنان

اقرأ أيضا

أسباب وعلاج تنميل الأطراف

أسباب الهالات السوداء تحت العينين وعلاجها

أعراض التوتر ومخاطره على صحة الإنسان

فوائد الميرامية لصحة جسم الإنسان

الكمون و فوائده الصحية والعلاجية

عن الكاتب

دكتوراه الغذاء الصحي والحميات الطبية والرجيم عضو لجنه الغذاء الصحي / الاتحاد العربي / لبنان مستشار طبي وتغذية https://www.facebook.com/mohammad.alqudah.37

عدد المقالات : 19

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى