انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » النبات والحيوان » تصنيف الطحالب واستخداماتها كطعام وعلاج

تصنيف الطحالب واستخداماتها كطعام وعلاج

طحالب

آفاق علمية وتربوية – تستخدم الطحالب في عدد من دول العالم كاليابان ودول جنوب شرق آسيا، كمادة غذائية هامة، كما يستخلص منها عدد كبير من العقاقير، وتنتمي الطحالب الى مجموعة من النباتات اللازهرية الثالوسية والنباتات اللازهرية أي لا تكون أزهارا, أما الثالوسية أي يتكون جسمها من ثالوس (Thallus) أي لا تتميز إلى جذور وسيقان وأوراق حقيقية.

وتحتوي عائلة الطحالب على نحو 22 ألف نوع ، وهي تعيش في المناطق الرطبة الظليلة وفي المياه العذبة او المالحة وأيضا تعيش في مياه المجاري والبرك والمستنقعات.

تصنف الطحالب

تصنف الطحالب إلى الأقسام التالية

الطحالب النارية و هي وحيدة الخلية و تكون أساس تجمعات العوالق النباتية و تسبب ضخامة أعدادها ما يعرف بظاهرة المد الأحمر (Red Tides) ذات السمية العالية.
الطحالب الذهبية و معظمها وحيد الخلية و تعيش بين عوالق المياه العذبة.
الطحالب الديوماتية و معظمها وحيد الخلية و تمتاز أفرادها بجدر ذات مظهر زجاجي
الطحالب اليوجلينية و هي تنتمي لجنس اليوجلينا (Euglena) المستوطنة لمياه البرك الراكدة.
الطحالب الخضراء و يستوطن معظمها البيئات العذبة و القليل منها البيئات المالحة، و منها ما هو وحيد الخلية كطحلب الكلاميدوموناس و منها ما يكون المستعمرات مثل الفولفوكس و منها عديد الخلايا كالفوشيرا و الاسبيروجيرا. يعتبر خس البحر (Ulva) من أكبر الطحالب الخضراء و أكثرها تعقيدا و كثيرا ما تشاهد أجزاء منه على شاطئ بحر غزة في هذه الأيام.
الطحالب البنية و هي الأكبر حجما و الأكثر تعقيدا في عالم الطحالب و لعل طحلب الكيلب (Kelps) فيها قد يصل طوله لأكثر من 100 مترا.
الطحالب الحمراء و تكثر في المياه الساحلية الدافئة للمناطق الاستوائية.

استخدامات الطحالب

هذا وقد استخدمت الطحالب كغذاء للإنسان والماشية والدواجن، وقد بينت التحاليل المخبرية ان الطحالب تحتوي على عدد كبير من المواد الغذائية الهامة، كالمعادن والفيتامينات والبروتينات والأحماض الأمينية.
وتُستعمل الطحالب كمادة غذائية في بعض المزارع السمكية مثل مزارع سمك البلطي (Tilapia spp.).
وتعد الطحالب البحرية البنیة مصدرا للأسمدة و مخصبات التربة بعد تجفیفها وذلك بسبب احتوائها على نسبة كبیرة من المواد النیتروجینیة، بجانب قدرتها على زيادة السعة المائية للتربة. علاوة على ذلك، فإن تحللها في التربة يزيد من محتوى التربة من المواد العضوية و الدوبال (Compost).
يستخرج منها الیود و مادة الأجار (Agar) التي تستخدم كوسط في المزارع البكتيرية.
يستخلص منها المواد الدابغة للجلود مثل السارجاسوم.
تعد الطحالب المجهرية من أهم مصادر الأكسجین على الأرض.
لها دور في معالجة میاه الصرف الصحي حیث تقوم الطحالب بعملية البناء الضوئي و بالتالي فهي توفر الأكسجین للبكتیریا التي تعمل على أكسدة المواد العضویة في تلك المیاه.
تدخل في بعض الصناعات مثل صناعة الآیس كریم ومعاجین الأسنان ومنظفات البشرة ومزیلات الرائحة.
یستخرج من بعضها مواد كیمیائیة تدخل في تراكیب الأدوية الطبية مثل المضادات الحيوية.
ساهمت الطحالب في تطور علوم الحیاة حیث استخدمت بعض أنواعها مثل طحلب الكلامیدوموناس و الكوریلا في أبحاث البناء الضوئي والوراثة.
تعتبر الطحالب مصدرا لتكوين البترول والغاز، حيث تقوم الطحالب وغيرها من الكائنات النباتية بتحويل الطاقة الشمسية إلى مادة عضوية و التي عند تراكمها في طمي قاع المسطحات المائية فإنها تصبح في معزل عن الأكسجين الطلق و بذلك تكون معرضة للتحلل بفعل البكتيريا اللاهوائية مما ينتج عن هذا التحلل غاز الميثان و زيت البترول.
تساهم الطحالب في تكوين الحجر الجيري، إذ إن كثيرا من الأنواع الطحلبية تقوم بسحب الكالسيوم من الماء الذي تعيش فيه و ترسبه على صورة كربونات الكالسيوم في جدرها و في المواد المخاطية المحيطة بها، و تكون مثل هذه الترسبات نواة تكوين الحجر الجيري.


تجري أبحاث حالية من خلال مشروعات بيئية تهدف إلى تنقية الهواء من الغازات المنبعثة والضارة بالبيئة من خلال الطحالب حيث يكمن الحل في إنشاء مفاعلات بيئية تتولى مهمة تنقية الهواء من غاز ثاني أكسيد الكربون خاصة و أن مشكلة التغير المناخي (Climate Change) باتت تشكل خطراً يهدد العالم بأسره، وتهدد بانصهار الكتل الجليدية في مناطق عدة من العالم.
تعتبر الطحالب منتجات أولية للمادة العضوية في البيئات المائية و عليه فهي تمثل المستويات الأولى في السلاسل و الشبكات الغذائية في المياه. تمثل العوالق النباتية (Phytoplankton) و هي في معظمها طحالب وحيدة الخلية غذاء للعوالق الحيوانية (Zooplankton) و التي بدورها تدخل ضمن المواد الغذائية التي تتناولها الكائنات الأخرى في البيئات المائية.
تخلق الكتل الطحلبية (Algal Blooms) التي تنشأ على الشواطئ ظروفا مثلى للعديد من المخلوقات البحرية التي تتحرك عليها لتتغذى عليها أو على المخلوقات الأخرى التي تتغذى عليها

اقرأ ايضا

تقرير علمي يؤكد أن الجليد سوف يكتسح العالم

جبال وصخور عُمان ستنقذ العالم من الاحتباس الحراري !

البيئة .. مفهومها عناصرها وعلاقتها بالإنسان

تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري على منطقة الشرق الأوسط

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3468

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى