انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » وفاة دوغلاس إنجلبارت مخترع أول فأرة حاسوب

وفاة دوغلاس إنجلبارت مخترع أول فأرة حاسوب

توفي يوم الثلاثاء 2 يوليو 2013 مخترع أول فأرة الحاسوب دوغلاس إنجلبارت douglas engelbart عن عمر 88 سنة بسبب مضاعفات فشل كلوي وبعد إصابته بمرض الزهايمر.

وقد ولد المخترع دوغلاس إنجلبارت عام 1925 في بورتلاند بولاية أوريغون في أمريكا، وقد عمل إبان الحرب العالمية الثانية فني رادار، وفي شهر ديسمبر عام 1968 قدم فكرته التي هي عبارة عن صندوق خشبي مع قرصين متحركين وزر احمر صغير لتنفيذ بعض الأوامر على شاشة الحاسوب، وقد أطلق عليه اسم (إكس-واي بوزشن إنديكاتور فور إيه ديسبلاي سيستيم )، وكان يسعى من هذا الابتكار إلى تحسين عملية التواصل بين الناس.



هذا وقد سجل معهد ستانفورد للأبحاث تصميم فأرة الحاسوب لصالح شركة أبل الأمريكية مقابل 44 ألف دولار، وقد تم استخدامها بشكل تجاري في عام 1983 وكان يطلق عليها اسم ليزا، أما اليوم فان فأرة الحاسوب تعد من أهم الاختراعات التي أنجزها الإنسان، بسبب قدرتها الكبيرة على تسهيل التعامل مع جهاز الحاسوب وتنفيذ كثير من الأومر وبدقة عالية.

اقرأ أيضا

تشييد مختبر يحاكي درجة حرارة قلب الشمس

قريبا … طائرة تطير من دبي إلى نيويورك في ساعتين وثلث

تقنية حديثة تنهي عصر لمبات الكهرباء التقليدية

ابتكار بطارية كهربائية من الورق ذات أداء متميز

حقيبة صغيرة توفر الطاقة الكهربائية لهاتفك النقال

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3357

تعليقات (1)

  • غير معروف

    كما كان لإنجيلبرت دور فعال وراء التصميم وتطوير الأنظمة على الانترنت وتطوير النصوص التشعبية ( hypertex). وفي عام 1970م استلم براءة اختراع لابتكاره الذي كان يتكون من صدفة خشبية بعجلتين معدنيتين (وهي براءة اختراع فأرة الحاسوب الأمريكية) وقد كشف إنجيلبرت لاحقا بأنه لقب هذا الاختراع بالفأرة لأن الذيل يخرج من نهايته، ومن المضحك أن فريق عمل إنجيلبرت أطلق على المؤشر في الشاشة بالبقBug” لكن هذا المسمى لم ينتشر على نطاق واسع . وللأسف لم يستلم إنجيلبرت أي حقوق لاختراع الفأرة والسبب أن براءة اختراعه انتهت في 1987م قبل ثورة الحاسب الشخصية التي جعلت الفأرة أداة مساهمة لا غنى عنها . ولأن الفأرات اللاحقة استعملت آليات مختلفة لم تنتهك براءة الاختراع الأصلية .

    رد

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى