انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » كوكب أورانوس .. عملاق غازي متجمد

كوكب أورانوس .. عملاق غازي متجمد

المهندس أمجد قاسم

كوكب أورانوس Uranus احد كواكب المجموعة الشمسية، وهو سابع كواكب مجموعتنا الشمسية، ويتميز بأنه من احد الكواكب الأربعة الغازية العملاقة، ويفوق حجمه حجم الكرة الأرضية، ويدور حوله 21 قمرا ويتميز الشكل الخارجي لكوكب أورانوس بحلقات صغيره.

وقد اكتشف كوكب في عام 1781 وبالتحديد في ليلة 13 مارس من قبل عالم الفلك الانجليزي وليام هيرشل، وفي نفس العام وبتاريخ 26 ابريل أعلن عن اكتشاف كوكب أورانوس في الجمعية البريطانية للفلك.

دوران متدحرج لكوكب اورانوس

يختلف كوكب أورانوس في دورانه حول نفسه عن بقية كواكب المجموعة الشمسية، وهو يشبه كوكب الزهرة في دورانه حول نفسه مع عقارب الساعة، كما يتميز كوكب أورانوس بدرجة ميل محور دورانه العالية والتي لا يشبهه فيها كوكب آخر في المجموعة الشمسية، وزاوية الميل العالية نجعل من حركة الكوكب حول الشمس تشبه عملية التدحرج، وهذا أيضا يتسبب في تباين فصول السنة بشكل كبير، ويعلل الفلكيون سبب ميل محور دوران أورانوس الكبير إلى احتمالية حدوث اصطدام كبير بين الكوكب وجرم سماوي آخر في الكوكب في فترة زمنية قديمة.

حجم كوكب أورانوس والكتلة والجاذبية وكثافته

يعتبر كوكب أورانوس ثالث اكبر كواكب المجموعة الشمسية بعد كوكب المشتري العملاق وزحل ، ويبلغ قطر كوكب أورانوس 51118 كيلومترا، أي ان قطره اكبر من قطر كوكب الأرض بأربعة أضعاف تقريبا، أما كتلة كوكب أورانوس فتبلغ حوالي × 2510 كغ وهذه الكتلة لكوكب أورانوس تزيد عن كتلة كوكب الأرض بمقدار 14 مرة، أما جاذبية سطح كوكب أورانوس فتبلغ نحو 91 بالمائة من قوة جاذبية الأرض، علما بان الجاذبية تتناسب طردياً مع كتلة الكوكب وعكسياً مع مربع نصف قطر الكوكب، أما كثافة أورانوس حوالي 1.6 غ/سم3 ، وهي قليلة كونه كوكب غازي.

درجة حرارة كوكب أورانوس

كوكب أورانوس من الكواكب الباردة جدا والمتجمدة، ومعدل درجة الحرارة على سطح كوكب أورانوس تبلغ 214 درجة سلسيوس تحت الصفر

مدار كوكب أورانوس وطول يومه وسنته

يبعد كوكب أورانوس عن الشمس ما بين 18 إلى 19 وحدة فلكية، وهو ابعد عن الشمس بمقدار 19 مرة بالمقارنة بكوكب الأرض، وعليه فان كوكب أورانوس يبعد عن الشمس في نقطة الأوج مسافة 3003000000 كيلومتر ويقترب من الشمس في نقطة الحضيض مسافة 2739000000 كيلومتر .

أما طول اليوم الواحد لكوكب أورانوس فيبلغ 17.9 ساعة أرضية، أما سنته وهي الفترة اللازمة ليكمل الكوكب دورانه حول الشمس فتبلغ 84.07 سنة أرضية .



تركيب كوكب أورانوس وجوه

كوكب أورانوس من الكواكب الغازية المتجمدة، وله لب منصهر، ويتألف غلاف كوكب أورانوس من 83% غاز هيدروجين ، و15% هيليوم ، و2% ميثان .

أما جو كوكب أورانوس فهو يحتوي على طبقة كثيفة من الغيوم المتجمدة التي تتكون من الميثان والايثان والاسيتيلين، وهذه الغيوم تدور حول كوكب أورانوس بسرعة عالية تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة

ويعتقد الباحثون أن غلاف كوكب أورانوس يحتوي على الهيدروجين السائل والهليوم والأمونيا والميثان والماء.

اقرأ أيضا

كبلر يكتشف كوكبا صخريا يشبه كوكب الأرض

ظاهرة فلكية نادر اقتراب الزهرة والمشتري بشكل كبير من بعضهما

كيف تبدو الأرض ليلا من الفضاء الخارجي ؟ ( فيديو )

زخات كثيفة من الشهب في السماء الليلة

هل صعد الأمريكان حقاً إلى القمر ؟!

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3357

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى