انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » الرحلات الفضائية » ابتكار غلاف مغناطيسي متين لحماية رواد الفضاء في مركباتهم

ابتكار غلاف مغناطيسي متين لحماية رواد الفضاء في مركباتهم

المهندس أمجد قاسم

بالرغم من أن فكرة حماية مركبات الفضاء بدرع مغناطيسي غير مرئي، أمر مألوف في قصص الخيال العلمي، والتي أسهبت في ذكر تفاصيل ذلك الدرع وكيف سيصد الهجمات المحتملة من قبل الغرباء أو من قبل الجسيمات الكونية الخطيرة.

هذه الفكرة الخيالية، حفزت عدد من الباحثين على دراستها ومعرفة إمكانية تحقيقها، ولم يكن علماء مختبر رذرفورد ابلتون الشهير في اكسفور شاير بعيدين عن تلك الفكرة، بل وصرحوا مؤخرا إمكانية تحقيق ذلك بالفعل وتزويد مركبات المستقبل بمثل هذا الابتكار التقني المدهش والهام.
وحسب ما ذكرت رئيسة فريق البحث د.روث بامغورد، ان الفكرة تتمثل بإحاطة مركبة الفضاء بحقل مغناطيسي قادر على أن يدفع بعيدا جسيمات البروتونات المشحونة القادمة من الشمس، وهي جسيمات تقذفها الشمس مرتين في اليوم عندما تكون في أوج نشاطها، وتشكل تهديدا قاتلا لرواد الفضاء.
وتقول بامغورد انه إذا اخترقت عاصفة من بروتونات الشمس مركبة الفضاء فعلى الأغلب أن لا ينجو رواد الفضاء من خطرها في ضوء التكنولوجيا المتوفرة حاليا، وهذا ما يمثل مشكلة جدية فيما يتعلق بالرحلات المستقبلية إلى القمر والمريخ وغيرهما من الأجسام الفضائية وهي رحلات قد تمتد لشهور أو سنوات.



يعمل الغطاء الشفاف المقترح من خلال إحاطة المركبة الفضائية بفقاعة مغناطيسية واقية، كما في حالة الغلاف المغناطيسي الذي يحيط بالأرض، وتقول بامغورد إن الفكرة ليست جديدة، لكن كان يعتقد دائما أنها مستحيلة، إذ كان الاعتقاد أن الفقاعة المغناطيسية التي ستحيط بالمركبة يجب أن يصل قطرها إلى عشرين كيلومترا وهذا ما يؤثر في فاعلية المغانط الداخلة في صنع المركبة، ويتطلب استهلاك طاقة أكثر، وتضيف بامغورد أن ما وجدناه مؤخرا ومن الناحية النظرية على الأقل ومن خلال المحاكاة الكمبيوترية والتجارب المخبرية، أن فقاعة مغناطيسية بقطر مئة متر فقط ستكون كافية لحماية مركبة الفضاء، وان المغناطيس اللازم لذلك صغير بما يكفي لان يوضع داخل حقيبة يد رائد الفضاء.
وتقول بامغورد ان كل التكنولوجيا اللازمة لبناء الغلاف الواقي المغناطيسي متوفرة حاليا، وان العمل في ذلك سينجز في فترة قريبة.

engamjad@yahoo.com

مصدر الصورة

http://orbitalvector.com

اقرأ أيضا

ناسا تدرس صخرة من كوكب المريخ ( فيديو )

استعدادات الإنسان لرحلة ذهابه إلى المريخ

محطة الفضاء الدولية أضخم مشروع فضائي أقامه الإنسان

البحث عن أي شكل من الحياة في الفضاء يسيطر على جهود العلماء

فوهة بركان على سطح المريخ ( فيديو )

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3306

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى