انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » المعهد الوطني للبحث الزراعي في المغرب يفوز بالمركز الثاني عن فئة البحوث والدراسات المتميزة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر

المعهد الوطني للبحث الزراعي في المغرب يفوز بالمركز الثاني عن فئة البحوث والدراسات المتميزة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر

عنوان البحث الفائز انتقاء البصمات الجزيئية لتحليل التنوع الجيني والتنميط الجيني للأصناف والكشف المبكر للجنس والفرز السريع لمقاومة مرض البيوض في نخيل التمر

إعداد د. مولاي حسن سدرة

مدير بحوث ورئيس المركز الجهوي للبحث الزراعي بمراكش التابع للمعهد الوطني للبحث الزراعي

ملخص عن البحث الفائز بعنوان: انتقاء البصمات الجزيئية لتحليل التنوع الجيني والتنميط الجيني للأصناف والكشف المبكر للجنس والفرز السريع لمقاومة مرض البيوض في نخيل التمر.

ولكون النخلة  ثنائي الجنس ومعمرة، يتطلب عمليات انتقاء أصنافها وتحسينها الوراثي وقتا طويلا وأموالا طائلة. يهدف البحث إلى استخدام البصمات الجزيئية كأدوات لتقييم التنوع والتركيب الوراثيين والتنميط الجيني لأصناف النخيل والكشف المبكر للجنس والفرز السريع لمقاومة مرض البيوض في نخيل التمر.

وقد تم اختبار استخدام عدة مئات من البادئات من نوع  RAPD  و ISSR الجينية من أجل تقييم مستوى التنوع، التنميط الجيني، وتحديد العديد من البصمات الجزيئية المرشحة التي يمكن أن تميز جزئيا أو كليا بين أصناف مقاومة وحساسة لمرض البيوض وتساعد عن الكشف المبكر لجنس النخلة.

ومن بين 550 بادئات من نوع RAPD (-DNA Decamer10) تم اختيار 170 منها تمكن بتحديد أكثر من 300 بصمة جزيئية متنوعة ومتعددة الأشكال وقادرة على الكشف عن تعدد وتنوع الأشكال الجينية وتحديد نمط أصناف النخيل. وقد بلغت نسبة تنوع الأشكال 70٪ بحيث أعطت كل بادئة 1 إلى 5 بصمة مختلفة ومميزة حسب البادئات. وقد كشف هذا النوع من البادئات أكثر من 80 بصمة متنوعة ومتعددة الأشكال ومميزة للاختلافات ويتراوح معدل تمييز الاختلافات من 43-100 % بمتوسط 80% ومتوسط 6،1 بصمة مميزة للاختلافات لكل بادئة.



اقرأ أيضا

نهيان مبارك يرعى افتتاح معرض الأعمال الفائزة والمتميزة في مسابقة النخلة في عيون العالم

ملك المغرب يثني على جهود الإمارات بقيادة خليفة بن زايد في زراعة النخيل وإنتاج التمور

نهيان مبارك يكرم الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في دورتها الرابعة 2012

Nahayan Mabarak honors winners of Khalifa International Date Palm Award in its 4th session

بدعوة من الأمانة العامة للجائزة في إطار برنامج الصحفيين الزائرين نهيان مبارك يرحب بالوفود الإعلامية العربية والدولية

جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر تفتح باب المشاركة في النسخة الرابعة 2013 من مسابقة التصوير الدولية “النخلة في عيون العالم”

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3284

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى