انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يفوز بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر عن بحثه بتدعيم عجينة التمر

جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يفوز بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر عن بحثه بتدعيم عجينة التمر

فاز جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية – الإمارات العربية المتحدة بالمركز الأول عن فئة البحوث والدراسات المتميزة، ، وقد اعد تلك الدراسة كل من الدكتور محمد الفارسي، جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية والدكتور ساي لي، جامعة كورنيل الأمريكية.

ملخص عن البحث الفائز بعنوان: تدعيم عجينة التمر

تعتبر عجينة التمر من منتجات التمور الأكثر إنتاجاً في دولة الإمارات العربية المتحدة كما تدخل في إنتاج الكثير من المعجنات والحلويات. يتم تصنيع عجينة التمر من التمور غير القابلة للاستهلاك المباشر نتيجة لصغر حجمها أو تغير شكل الثمرة نتيجة لسوء معاملات ما بعد الحصاد.

وتتعرض عجينة التمر إثناء التسويق إلى فقد الرطوبة والتصلب مما يؤثر على مواصفاتها الغذائية. وخلال عمليات تصنيع عجينة التمر وصناعة الدبس تنتج كميات كبيرة من النوى والتي تعتبر من فضلات هذه الصناعة والتي تصل إلى آلاف الأطنان سنوياً مما يشكل مصدر تلوث بيئي مستمر في صناعة التمور. علماً أن نوى التمر يعتبر مصدراً غنياً بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والتي لها دور كبير في حماية صحة الإنسان من كثير من الإمراض.

لذا تهدف هذه الدراسة إلى تدعيم عجينة التمر بمسحوق النوى، لرفع القيمة الوظيفية للعجينة وتحسين قوامها بزيادة نسبة الألياف والى استغلال نوى التمر ورفع العائد منه. أوضحت الدراسة أن تدعيم عجينة التمر ب 3% من مسحوق النوى المجفف كان من أفضل نسب الخلط حيث أدى إلى رفع الرطوبة بنسبة 26% والألياف الغذائية بنسبة 37% ومضادات الأكسدة بنسبة 27%. هذه الزيادة في مكونات العجينة أدت إلى رفع القيمة الوظيفية للعجينة بالإضافة إلى حل مشكلة التصلب، كما أدت إلى زيادة وزن المنتج بنسبة 29% مما سيكون له عائد اقتصادي في الإنتاج.



اقرأ أيضا

نهيان مبارك يرعى افتتاح معرض الأعمال الفائزة والمتميزة في مسابقة النخلة في عيون العالم

ملك المغرب يثني على جهود الإمارات بقيادة خليفة بن زايد في زراعة النخيل وإنتاج التمور

نهيان مبارك يكرم الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في دورتها الرابعة 2012

Nahayan Mabarak honors winners of Khalifa International Date Palm Award in its 4th session

بدعوة من الأمانة العامة للجائزة في إطار برنامج الصحفيين الزائرين نهيان مبارك يرحب بالوفود الإعلامية العربية والدولية

جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر تفتح باب المشاركة في النسخة الرابعة 2013 من مسابقة التصوير الدولية “النخلة في عيون العالم”

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3567

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى