انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » نهيان مبارك يكرم الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في دورتها الخامسة 2013

نهيان مبارك يكرم الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في دورتها الخامسة 2013

أعلن معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر، إنشاء مركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية، تحت مظلة جامعة الإمارات العربية المتحدة، كونها الوعاء الحاضن للمعرفة والمنتج لمختلف العلوم تقديراً لدور الوالد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة (حفظه الله) في دعمه اللا محدود للبحث العلمي عبر مؤسساته المتخصصة، بهدف تنمية قطاع زراعة النخيل على أرضية علمية وتقنية راسخة، وتشجيع الاستثمار في صناعة التمر كونه أحد ركائز اقتصادنا الوطني بالإمارات.

جاء ذلك خلال كلمة معاليه التي ألقاها خلال حفل تكريم الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في دورتها الخامسة صباح أمس الأحد في الثالث من شهر مارس 2013  بقصر الإمارات في العاصمة أبوظبي. بحضور عدد من أصحاب المعالي وزراء الزراعة العرب وأصحاب السعادة السفراء المعتمدين لدى الدولة، إضافة إلى رؤساء المنظمات الإقليمية والدولية وعدد كبير من الباحثين والمهتمين بشجرة نخيل التمر وأعضاء اللجنة العلمية والفائزين والمكرمين بالجائزة بدورتها الخامسة 2013.

كما رفع معالي الشيخ نهيان أسمى آيات التهاني وبالغ الشكر والتقدير والامتنان، إلى راعي الجائزة، صاحب السمو الوالد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة (حفظه الله) وأشاد بجهوده الكبيرة، التي بذلها سموه بكرمٍ وسخاء، من أجل تحقيق التنمية الشاملة لمجتمع الإمارات، على اعتبار أن شجرة نخيل التمر هي أحد ركائز التنمية المستدامة وتحقيق الأمن الغذائي على مستوى العالم.

كما أشاد برعايته للجائزة ودعمه القوي لها، إنما يأتي امتداداً طبيعياً، لاهتمام سموه بالنخلة، والعاملين فيها من أكاديميين وباحثين ومنتجين ومزارعين، باعتبارها أحد ركائز الأمن الغذائي والاقتصاد الوطني لكثير من دول العالم.

كما تقدم معاليه بعظيم الشكر، وصادق التقدير، إلى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لدعمه القوي للجائزة العالمية، التي تؤكد رؤية سموه، في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، على أرض هذا الوطن المعطاء، واعتزازه الكبير، برؤيته الحكيمة، لمستقبل التنمية الزراعية بالدولة وزراعة نخيل التمر بصفةٍ خاصة، ونعتز أيضاً، بحرص سموه على أن تكون دولة الإمارات دائماً، نموذجاً رائداً، في العمل الناجح، والإنجاز المتميز، في كافة المجالات.

والشكر والتقدير موصول لسمو الأخ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، لحرصه الكريم، على دعمه الشخصي والقوي بل ودعم الوزارة أيضاً لهذه الجائزة، كي تحقق بإذن الله، كافة الأهداف الموضوعة لها، والآمال المرجوّة منها.

كما هنأ معاليه الشخصيات المكرمة بالجائزة في دورتها الخامسة 2013 وعلى رأسها معالي الدكتور عزيز آخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري في المملكة المغربية، ومعالي الدكتور طارق بن موسى الزدجالي مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، وسعادة علي مصطفى محمد التجلي مدير عام مشاتل الساحل الأخضر من الإمارات العربية المتحدة. على جهودهم المتميزة ودورهم المؤثر في خدمة شجرة نخيل التمر والعاملين في قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على مستوى المنطقة والعالم.

كما هنأ جميع الفائزين على فوزهم بفئات الجائزة في دورتها الخامسة وهم على التوالي: عن فئة البحوث والدراسات المتميزة كرم الفائز بالمركز الأول جهاز ابوظبي للرقابة الغذائية من دولة الإمارات العربية المتحدة. والفائز بالمركز الثاني المعهد الوطني للبحث الزراعي في المملكة المغربية.

وعن فئة المنتجون المتميزون كرم الفائز بالمركز الأول المهندس مهلهل جاسم إبراهيم المضف من دولة الكويت. في حين تم حجب الجائزة عن المركز الثاني.

وعن فئة أفضل تقنية متميزة كرم الفائز بالمركز الأول الدكتور عبد الله محمد الحمدان من المملكة العربية السعودية. والفائز بالمركز الثاني المهندس أمين زوبة من الجمهورية التونسية.

وعن فئة أفضل مشروع تنموي كرم الفائز بالمركز الأول الهيئة العامة للنخيل بوزارة الزراعة في الجمهورية العراقية. والفائز بالمركز الثاني الدكتور حامد إبراهيم الموصلي من جمهورية مصر العربية.

وعن فئة الشخصية المؤثرة كرم سعادة الدكتور محمد سعيد مكي من المملكة الأردنية الهاشمية، لدوره البارز في خدمة قطاع نخيل التمر وصناعة التمور على المستوى العربي.

وأكد معاليه أن الجائزة اليوم وهي تحتفي بتكريم الفائزين بدورتها الخامسة، هي مناسبة طيبة نجدد فيها عهد الولاء والوفاء، أن نكون على قدر توقعات صاحب السمو الوالد رئيس الدولة، في تحمل المسؤولية للمضي قدماً في خدمة المزارعين المنتجين، كل من موقعه سواء في البحث العلمي والتطور التقني لما فيه خدمة الإنسان وتوفير الغذاء الصحي على مستوى العالم، وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر قد لعبت دوراً هاماً في تكريم هذه الفئة المتميزة من المبدعين المخلصين لشجرة نخيل التمر في مختلف المجلات، فالتمر يلعب اليوم دوراً هاماً في سد الفجوة الغذائية لكثير من شعوب دول العالم فهو أحد أهم عناصر الأمن الغذائي بحسب تصنيف منظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو).

وختم معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان زير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس مجلس أمناء الجائزة كلمته بمفاجأة علمية قيمة حيث أعلن بأن محبي النخلة سوف يكونوا جميعاً على موعد في العام المقبل مع أكبر وأضخم مؤتمر بالعالم هو “المؤتمر الدولي لنخيل التمر” تستضيفه العاصمة ابوظبي في نسخته الخامسة، والذي دأبت على تنظيمه منذ البداية جامعة الإمارات العربية المتحدة كل أربع سنوات مرة بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر وبعض المنظمات الدولية والإقليمية المختصة، بمشاركة عربية ودولية واسعة لنخبة من علماء نخيل التمر حول العالم.

كما شكر معاليه  كافة أعضاء مجلس أمناء الجائزة، على اهتمامهم وعطائهم، كما شكر كافة الهيئات والمؤسسات، التي تتعاون مع إدارة الجائزة، مقدّراً للجميع، أدوارهم المهمة، وإسهامهم الملحوظ، في هذا المجال، وداعياً المولى سبحانه وتعالى، أن يستمر العمل على هذا النحو، في دعم وتطوير زراعة النخيل وإنتاج التمور، ولتكون هذه الجائزة دائماً وبإذن الله، أداةً مهمة، تشجع العمل والإبداع والابتكار، في مسيرة الدولة، بل في العالم بأسره.



اقرأ أيضا

نهيان مبارك يرعى افتتاح معرض الأعمال الفائزة والمتميزة في مسابقة النخلة في عيون العالم

ملك المغرب يثني على جهود الإمارات بقيادة خليفة بن زايد في زراعة النخيل وإنتاج التمور

نهيان مبارك يكرم الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في دورتها الرابعة 2012

Nahayan Mabarak honors winners of Khalifa International Date Palm Award in its 4th session

بدعوة من الأمانة العامة للجائزة في إطار برنامج الصحفيين الزائرين نهيان مبارك يرحب بالوفود الإعلامية العربية والدولية

جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر تفتح باب المشاركة في النسخة الرابعة 2013 من مسابقة التصوير الدولية “النخلة في عيون العالم”

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3357

تعليقات (1)

  • الدكتور سعيد الهاجري

    جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر من أهم الجوائز العالمية في مجال التمور والنخيل شكرا لدولة الامارات العربية المتحدة على اهتمامها البالغ بالنخيل والتمور

    رد

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى