انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » فوائد زيت جنين القمح للجسم

فوائد زيت جنين القمح للجسم

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

يتم الحصول على زيت جنين القمح من حبوب جنين القمح , وهو زيت أصفر اللون , وذو رائحة قوية وقوام سميك , وهو زيت يمكن أن يتزنخ سريعا إذا لم يتم حفظه جيدا بعيدا عن درجات الحرارة العالية , ويتم استخراج الزيت بالضغط البارد لحبوب جنين القمح.

ويعتبر زيت جنين القمح من أغنى الزيوت احتواء على فيتامين هـ , كما أنه يحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين أ و فيتامين د , وكذلك فهو غني بالبروتين والليسيثين والأحماض الدهنية الأساسية مثل اللينوليك والأوليك. ويحظى زيت جنين القمح بشهرة واسعة نظرا لفوائده على الجلد , وبالتالي فقد دخل على نحو متزايد في صناعة منتجات العناية بالبشرة , وكذلك فإن له خصائص مضادة للأكسدة , ويعمل على تعزيز جهاز المناعة , وله خصائص مضادة للشيخوخة ومطهر واسع المدى. كما يدخل أحيانا في الطهو.

فوائد زيت جنين القمح

1. فوائد زيت جنين القمح للشعر:

يعمل زيت جنين القمح على ترطيب الشعر , فهو يعمل على ترطيب الشعر خاصة إذا كان طويلا ويعاني من التقصف في نهاياته , بالإضافة إلى أنه يعمل أيضا على الوقاية من تساقط الشعر والصلع.

ويحتوي زيت جنين القمح على مجموعة من الفيتامينات , مثل فيتامين هـ الذي يمتصه الشعر بسهولة , كما أنه قد يعمل على تعزيز نمو خلايا الجلد. كما يحتوي زيت جنين القمح على السكوالين وهو حمض دهني غير مشبع , ووفقا لأحد الدراسات التي أجريت في عام 2009 فقد وجد أن زيت سمك كبد القرش هو أغنى المصادر الغنية بالسكوالين, إلا أنه قد تم العثور على هذه المادة أيضا في الزيوت النباتية ولاسيما في زيت جنين القمح , حيث يمتص بسهولة في الجلد والشعر , ويستخدم هذا المركب حاليا في منتجات العناية بالبشرة.

يحتوي أيضا زيت جنين القمح على مجموعة كبيرة من فيتامينات ب متمثلة في فيتامين ب1 و ب2 و ب3 و ب6, وتعمل هذه الفيتامينات على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ومن ثم زيادة نمو الشعر. ويلعب فيتامين ب6 دورا كبيرا في تكوين إل-سيتستين في خلايا الشعر. ففي دراسة نشرت في “مجلة العلوم الجلدية” في يونيو 2006 , أظهرت فيتامين ب6 والسيستين دورين كبيرين كمكملات غذائية للشعر في تجارب أجريت على الفئران.

ويمكن استخدام زيت جنين القمح وحده بالتدليك ببضع قطرات من زيت جنين القمح في فروة الرأس , أو توضع في الأماكن الأكثر وضوحا التي فيها الشعر خفيف , ويمكن استخدامه يوميا , وحتى إذا لم ينمو الشعر , فسيترك شعرك صحيا. كما يمكن أيضا خلطه ببعض الزيوت الأخرى , حيث يمكن استخدامه مع زيت الصبار وحليب جوز الهند.

2. فوائد زيت جنين القمح للصدر:

يقال أن زيت جنين القمح يمكن أن يساعد في تكبير حجم الصدر , حيث أنه غني بفيتامين هـ , الذي يعمل على زيادة تدفق الدم نحو أنسجة الثدي , وبالتالي فهو يغذي أنسجة الثدي بشكل جيد بالأوكسجين الضروري لعملية التمثيل الغذائي , وبالتالي زيادة حجم الصدر.

ورغم أن هناك الكثير من النصائح لاستخدامه لتكبير الثدي , إلا أنها في النهاية لا ترتقي ولا تعتمد على نتائج حقيقية , بل أن هناك الكثير من النساء عانين من أضرار سلبية عند استخدامه , حيث قال بعضهم أن حجم صدورهن قد قلت عما قبل.

3. فوائد زيت جنين القمح للبشرة:

أصبح زيت جنين القمح أحد أكثر الزيوت شعبية في مجال العناية بالبشرة , بسبب احتوائه على نسب عالية من فيتاميني هـ و د , كذلك فإنه يحتوي على البروتينات ومضادات الأكسدة , وهو أيضا مناسب لجميع أنواع البشرة , ويستخدم لعلاج الكثير من مشكلات البشرة كما يلي:

4.فوائد زيت جنين القمح للبشرة الدهنية:

زيت جنين القمح له تأثير مذهل على البشرة الدهنية , فهو يجعلها أكثر ليونة ونعومة , فهو فني بفيتامين هـ , وتأثيره يكون مثل تأثير زيت الليمون أو زيت الروزماري على البشرة الدهنية , ويمكن هذا عن طريق تدليك الوجه والبشرة بزيت جنين القمح وتركه على البشرة نحو ساعة قبل شطفه بالماء الدافئ.

– فوائد زيت جنين القمح للتشققات:

تعمل البروتينات والليثيسين الموجود بزيت جنين القمح على علاج مشاكل جفاف البشرة وتشققها , بجعلها أكثر ليونة ونعومة , ويفضل خلطه بالزيوت الأخرى لضمان أفضل النتائج مثل مزجه بزيت اللوز الحلو أوزيت الزيتون , مما يساعد على نشاط الدورة الدموية بالجلد , وإصلاح خلايا الجلد التالفة.



5.فوائد زيت جنين القمح للتجاعيد:

يوجد زيت جنين القمح في الكثير من منتجات العناية بالبشرة في الوقت الحالي , حيث يحتوي على فيتامين أ و هـ وب2 و ب3 و ب6 والكثير من المعادن الأخرى , وهذه المركبات تعمل على تخفيف مشاكل التجاعيد التي تظهر في مراجل الشيخوخة , واستخدام زيت جنين القمح يعمل على تجديد البشرة والتخلص من التجاعيد.

6. فوائد زيت جنين القمح للهالات السوداء:

يساعد زيت جنين القمح في التخلص من الهالات السوداء حول العين , وذلك بدهانه تحت العينين مرتين في اليوم صباحا ومساء.

وللعلم يتواجد الزيت هذا كمستحضر صيدلاني ويمكن الحصول عليه من صيدلية القدس الكبرى في أربد مع النشرة الخاصة للعناية بالشعر وصحته

* رئيس لجنة الغذاء الصحي والثقافه البدنيه / الاتحاد العربي / بيروت
Drsubhi_eid@hotmail.com

اقرأ أيضا

أطعمة تزيد من معدل الإصابة بالسرطان

صبغات الشعر تتسبب في تلفه

عملية شفط الدهون فوائدها وخطواتها والآثار الجانبية

أسباب الإمساك ووصفات طبيعية لعلاجه

سماعات الإذنين والهواتف النقالة تهدد حياة المشاة

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 344

تعليقات (2)

  • غير معروف

    يوجد زيت جنين القمح في الكثير من منتجات العناية بالبشرة في الوقت الحالي , حيث يحتوي على فيتامين أ و هـ وب2 و ب3 و ب6 والكثير من المعادن الأخرى , وهذه المركبات تعمل على تخفيف مشاكل التجاعيد التي تظهر في مراجل الشيخوخة , واستخدام زيت جنين القمح يعمل على تجديد البشرة والتخلص من التجاعيد.

    رد
  • بلال

    شكرا دكتور على المعلومات القيمة عن جنين القمح

    رد

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى