انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » تناول الأسبرين بشكل مستمر يؤثر على بصر الإنسان عند الكبر

تناول الأسبرين بشكل مستمر يؤثر على بصر الإنسان عند الكبر

كشفت دراسة هولندية، أن الأشخاص البالغين الذين يتناولون يوميا الأسبرين تزداد لديهم نسبة الإصابة بفقدان البصر أو ما يطلق عليه اسم التنكس البقعي بمقدار الضعف، وهذا الفقدان في البصر تظهر أولى أعراضه عند التقدم في العمر.

الدراسة الهولندية تم إجراؤها في معهد هولندا لعلم الأعصاب والمركز الطبي الأكاديمي بقيادة بولوس دي جونج، وشملت أكثر من 4700 شخص فوق سن 65 عاما ممن يقيمون في عدد من الدول الأوربية كبريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان وإسبانيا والنرويج وأستونيا.

وخلصت الدراسة إلى إصابة 36 شخص بمرض التنكس البقعي الرطب من بين 839 شخصا يتناولون الأسبرين يوميا، أي نحو أربعة بالمائة بينما أصيب بنفس المرض 2 بالمائة لدى من لا يتناولون الأسبرين بشكل يومي ومتكرر.

الدراسة لم تظهر بشكل قاطع دور الأسبرين وفقدان البصر عند الكبر، لكن كما ذكر وليام كريستن من جامعة بريجام ومستشفى السيدات في بوسطن الذي لم يشارك في الدراسة: ( بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تنكس بقعي مرتبط بالسن ليس من الحكمة على الأرجح التوصية باستخدام الأسبرين).



ويتسبب التنكس البقعي بنوعية الجاف والرطب بفقدان الرؤية لدى الآلاف في أمريكا سنويا ممن بلغوا 60 من العمر، والتنكس البقعي الرطب ينتج بسبب تسرب أوعية دموية في العينين إلى فقدان الرؤية في منتصف مجال الرؤية داخل العين.

اقرأ أيضا

من فوائد البقدونس.. حماية الجسم من السرطان

الطبيب السعودي عبد الله الرشيد يطور آلية جديدة للكشف عن سرطان الثدي

فوائد الليمون لصحة الجسم وسلامته

نصائح هامة لتجنب الإصابة بحصى الكلى

فوائد الفلفل الحلو وحمايته للجسم من الأمراض

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3306

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى