انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » من فوائد البروكلي القضاء على الأورام السرطانية ورفع مناعة الجسم

من فوائد البروكلي القضاء على الأورام السرطانية ورفع مناعة الجسم

آفاق علمية وتربوية – أدت الأبحاث الطبية التي أجريت على البروكلي إلى اكتشاف مركب فيه يدعى سولفورافين وهذا المركب يستطيع القضاء على الأورام السرطانية التي تصيب جسم الإنسان.

وبينت التجارب التي أجريت على مركب السولفورافين الذي تم اكتشاف وجوده في البروكلي ومنها تجارب أجريت على الفئران في مركز السرطان بجامعة ميتشيغان الأمريكية، قدرة مركب سولفورافين على منع نمو الأورام الجديدة لدى حيوانات التجارب كما ان مركب سولفورافين يقضي على الخلايا الجذعية السرطانية، كما يعمل على زيادة مناعة الجسم.

يقول الدكتور داكسين صن ( إن نتائج دراستهم بينت قدرة مركب سولفورافين على منع الإصابة بالسرطان وكذلك قدرته على استهداف الخلايا الجذعية السرطانية الحساسة).



كذلك فان البروكلي يحتوي على عدد من المواد المضادة للأكسدة التي لها دور هام في حماية خلايا الجسم من الطفرات كما تؤخر أيضا شيخوختها وتلفها بسبب ما يعرف بالشوارد، حيث أن مادة البايوفلافونيدات أثبتت قدرتها على الوقاية من سرطان القولون والثدي والرئة والبروستاتا والمريء والحنجرة والمثانة وعنق الرحم.

من جانب أخر فان البروكلي يحتوي على نسبة عالية من عدد من العناصر الغذائية الهامة كالحديد والكالسيوم والبروتينات وبعض الفيتامينات والألياف التي تحسن من حركة الأمعاء.

اقرأ أيضا

أسباب وعلاج تنميل الأطراف

أسباب الهالات السوداء تحت العينين وعلاجها

أعراض التوتر ومخاطره على صحة الإنسان

فوائد الميرامية لصحة جسم الإنسان

الكمون و فوائده الصحية والعلاجية

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3495

تعليقات (3)

  • حسناء

    شكرا على موضوعكم الهام عن فوائد البروكلي

    رد
  • غير معروف

    وجدت دراسة أمريكية أن مركباً مستخلصاً من نبات «البروكلي» الأخضر (الشبيه بالقرنبيط) يمكن أن يساعد في منع أو علاج سرطان الثدي، وذلك من خلال استهدافه الخلايا الجذعية للسرطان، وهي خلايا قليلة العدد تغذي نمو الورم الخبيث، بحسب خدمة «سَيَنْس ديلي». واختبر باحثون من مركز السرطان الشامل التابع لجامعة «ميتشيجن» تأثير مركب «السَلفورَفين» (sulforaphane)، وهو أحد المكونات الموجودة بـ«البروكلي» وبراعمه، على فئران مريضة بسرطان الثدي، ووجدوا أن هذا المركب استهدف خلايا السرطان الجذعية وقتلها، كما منع الأورام الجديدة من النمو. وقال أحد مؤلفي الدراسة: إن مركب «السَلفورَفين» قد دُرِس من قبل لاختبار تأثيراته على السرطان، لكن هذه الدراسة تظهر أن فوائد «السَلفورَفين» تتمثل في تثبيطه الخلايا الجذعية لسرطان الثدي. وأضاف: إن هذه الرؤية الجديدة التي تضمنتها حصيلة هذه الدراسة المنشورة مؤخراً بدورية «أبحاث السرطان السريرية»، تشير إلى إمكانات مركب «السَلفورَفين» (أو مستخلص البروكلي) في الوقاية أو العلاج من السرطان من خلال استهداف خلايا السرطان الجذعية المهمة. ويطوّر الباحثون حالياً طريقة لاستخلاص وحفظ مركب «السَلفورَفين»، وسيقومون لاحقاً بتصميم وإجراء تجربة سريرية على البشر، لاختبار إمكانات «السَلفورَفين» في الوقاية والعلاج من سرطان الثدي.

    رد
  • حسناء

    رائع موضوع البروكلي

    رد

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى