انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » من فوائد البطيخ تنشيط الدورة الدموية وتقليل ضغط الدم ومحاربة البدانة

من فوائد البطيخ تنشيط الدورة الدموية وتقليل ضغط الدم ومحاربة البدانة

يحتوي البطيخ على عدد من العناصر الغذائية الهامة للإنسان، كالحديد والمغنيسيوم، وهذه العناصر يمتصها الجسم بسهولة، وهي مفيدة للكبد ولعلاج الحويصلة الصفراء، كما يحتوي البطيخ على نسبة قليلة من الأحماض الأمينية وكثير من الفيتامينات مثل ب 1 وب2 وفيتامين “ج” وذلك يفيد في تحسين الوظائف الهضمية كما يحتوي أيضاً علي أملاح البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم، كما يفيد في إدرار البول والوقاية من تكوين الحصى بالكلي والتهاب غشاء القولون من الأمراض الطفيلية، كما أن به نسبة عالية من الألياف تساعد على مقاومة الأمراض السرطانية.

وللبطيخ وبذوره وقشره فوائد ، اذ انه مفيد لمرضى حصى الكلى والمثانة كما انه يساعد النساء المرضعات على إدرار الحليب ، أما بذور البطيخ فهي تحتوي علي 1.27 بروتين و5.15 كربوهيدرات و42% دهون، كما يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الألياف الكثيفة وهذا قد يسبب لبعض الأفراد متاعب بالجهاز الهضمي خاصة للذين لديهم اضطرابات بالقولون أو حساسية الأمعاء.

وتبين عدد من الدراسات الطبية أن للبطيخ قدرة واضحة على زيادة القدرة الجنسية، وهذا بسبب قدرة البطيخ على تنشيط الدورة الدموية، فحسب ما ذكر موقع ساينس دايلي فان مهمة الفياجرا تنحصر في تنشيط الدورة الدموية في عضوٍ واحدٍ في الجسم، بينما البطيخ الأحمر ينشِّطُ الدورة الدموية في كل الجسم بدون أية أعراضٍ جانبيةٍ، فالبطيخ الأحمر يحتوي على مكونات تؤدي إلى نفس تأثيرات الفياجرا في توسيع الأوعية الدموية ، كما يحتوي البطيخ الأحمر وعدد من الفواكه والخضروات الأخرى على مواد «فيتو» الغذائية، ومنها «لايكوبين» و«بيتا كاروتين» و(سترالين) .. والتي تقود إلى حدوث تفاعلات جيدة داخل الجسم البشري .

وتبين كثير من الدراسات العلمية قدرة البطيخ على محاربة البدانة، اذ ان أن حمضاً أمينياً يوجد في عصير البطيخ والجوز وغيرها من الأطعمة يلعب دوراً في محاربة البدانة ، ووجد باحثون من جامعة تكساس، أن نسبة الدهون في جسم فئران التجارب انخفضت بنسبة 60% عندما تناولت علي مدي 12 أسبوعاً أطعمة أضيف لها حمض أجينين الأميني، و أن البطيخ غني بمضادات الأكسدة ومصدر جيد لفيتامين ج وفيتامين أ في صورة البيتا كاروتين وبفيتامين ب 1، و ب6.

فوائد قشور البطيخ

من جهة أخرى فان الموروث الطبي الصيني يبين أن قشور البطيخ مفيد في علاج عدد من الأمراض ، وهذه الأمراض هي ارتفاع ضغط الدم المزمن والتهاب الكلي واحتباس البول والاستسقاء والإمساك المزمن، وحسب الدراسة التي أعدها معهد الطب الحيوي ونشرتها مجلة الأبحاث الطبية الصينية المعنية بالشؤون الطبية، فقد تم استخلاص النتيجة بعد أبحاث وتجارب أجريت علي مدار ثلاثة أعوام وشملت نحو تسعة ملايين مريض، وتنصح الدراسة مرضي ارتفاع ضغط الدم بتجفيف قشر البطيخ ثم طحنه حتى يتحول إلى مسحوق يؤخذ منه عشرون جراما ويقلب جيدا في الماء حتى يصل إلى درجة الغليان ثم يحتسيه المريض يوميا لمدة لا تقل عن شهر دون توقف.



أما مرضي التهاب الكلي فتنصحهم الدراسة بتقطيع قشر البطيخ قطعا صغيرة جدا ووضعها في الماء وتقليبها علي النار حتى تتحول إلى عينة تحفظ في وعاء زجاجي محكم الإغلاق ويتناول منه المريض ملعقة واحدة علي الريق لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع.

وبالنسبة لمرضي الاحتباس البولي والاستسقاء والإمساك فعليهم تقطيع قشر البطيخ قطعا صغيرة ووضعها في الماء مع إضافة شرائح رقيقة من البندورة أو بياض بيضة واحدة بعد فصله عن الصفار، وأثناء ذلك يتم تقليبه علي النار مدة خمس دقائق ثم يشرب باردا يوميا لمدة خمسة أسابيع.

اقرأ أيضا

عصير الطماطم يحد من هشاشة العظام

نصائح طبية لتقوية جهاز المناعة في الجسم

لا تفرط في تناول السمك المدخن

تناول أربعة أكواب من الشاي يوميا يحميك من النوبات القلبية

حب الشباب … أسبابه وعلاجه

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3531

تعليقات (8)

  • غير معروف

    هذه المادة توجد بالأصل في المنتجات النباتية كغيرها من أنواع مضادات الأكسدة كوسيلة حماية وهبت إياه، فهي تعمل على إلغاء الأثر الضار على صحة النبات وخلاياه للمواد التي تنتج من عمليات التمثيل الضوئي، التي تنتج في الجسم مواد شبيهة كفائض أثناء العمليات الحيوية الكيميائية ويؤدي تجمعها كجذور حرة الى تلف الخلايا واختلال الحمض النووي في نواة الخلايا مما ينشأ عنه أمراض الشرايين والالتهابات والسرطان. مادة لاكوبين المضادة للأكسدة هي المسؤولة عن اكتساب البطيخ اللون الأحمر كما هو الحال في الطماطم، وهي صبغة ضمن مجموعة كبيرة من الأصباغ النباتية تدعى كاروتينويد لا يستطيع جسم الإنسان تكوينها، لذا عليه أن يستمدها من الغذاء.

    رد
  • غير معروف

    وتناول شريحة متوسطة من البطيخ يوفر للجسم حوالي 20٪ من احتياجاته اليومية من فيتامين (A) كما ان تناول القدر نفسه يوفر للجسم يومياً 30 ملجم من فيتامين (C) و350 ملجم من البوتاسيوم وهذا المعدن هام جداً للحفاظ على كفاءة عالية للقلب والأوعية الدموية، كما يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين وهذه المادة تتفاعل مع مسببات الأكسدة من شقائق حرة والتي تنتج عن المواد الصناعية والتلوث والمادة الحافظة والتي تعد من أحد مسببات السرطان، وهذه المادة (الليكومين) تعد أحد اقوى مضادات الأكسدة الطبيعية ووقاية من السرطان وخاصة سرطان البروستاتا.

    رد
  • سندس

    موضوع رائع للعاية عن فوائد البطيخ تنشيط الدورة الدموية وتقليل ضغط الدم ومحاربة البدانة

    رد
  • غير معروف

    يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء ولايحتوي البطيخ على اي دهون او كوليسترول لذلك فهو فاكهة مفيدة وخاصة للخلص من السمنه والمهتمين بالرشاقة تتم زراعة البطيخ في اكثر من 96 دولة حول العالم .

    رد
  • هيثم السيد

    اعشق البطيخ ومذاقه الرائع

    رد
  • غير معروف

    يعتبر تناول الفاكهة، جزء مهم من أي نظام غذائي متوازن، فهي تمكنك من فقدان الوزن بطريقة صحية، حيث تملأ معدتك بلاً من أن تشعر بالجوع، والبطيخ يحتوي على 49 سعر حراري لكل كوب، بينما تحتوي البطيخة –ذات الوزن الطبيعي- على 20 كوب، وبذلك تحتوي البطيخة بكاملها على 1000 سعر حراري، وهو رقم معقول للإستهلاك في اليوم.

    رد
  • غير معروف

    تناول شريحة متوسطة من البطيخ يوفر للجسم حوالي 20٪ من احتياجاته اليومية من فيتامين (A) كما ان تناول القدر نفسه يوفر للجسم يومياً 30 ملجم من فيتامين (C) و350 ملجم من البوتاسيوم وهذا المعدن هام جداً للحفاظ على كفاءة عالية للقلب والأوعية الدموية، كما يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين وهذه المادة تتفاعل مع مسببات الأكسدة من شقائق حرة والتي تنتج عن المواد الصناعية والتلوث والمادة الحافظة والتي تعد من أحد مسببات السرطان، وهذه المادة (الليكومين) تعد أحد اقوى مضادات الأكسدة الطبيعية ووقاية من السرطان وخاصة سرطان البروستاتا.

    رد
  • ود عبدألله داؤد

    كلام جميل جدا عن فوائد البطيخ ونريد معرفة المزيد

    رد

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى