انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » مجلة الفيصل العلمية تبحث عن علاقة العسل ومرض السكري والتصميم من اجل البيئة وغاز الرادون

مجلة الفيصل العلمية تبحث عن علاقة العسل ومرض السكري والتصميم من اجل البيئة وغاز الرادون

المهندس أمجد قاسم

آفاق علمية وتربوية – صدر العدد الرابع من المجلد العاشر من مجلة الفيصل العلمية التي تصدر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وبدعم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

ومجلة الفيصل العلمية من المجلات العربية الفصلية التي تهتم بنشر الثقافة العلمية في الوطن العربي والتي يرئس تحريرها الأستاذ يحيى محمود بن جنيد، وقد حفل العدد الرابع من المجلد العاشر من المجلة بعدد من المواضيع العلمية المتنوعة، فقد تصدر العدد عرض لبعض الأخبار العلمية، حيث تم التعريف باهتمام مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالابتكارات وتشجيع رواد الأعمال في المجال التقنية وتطوير صناعة حاضنات التقنية في المملكة العربية السعودية.

ومن مواضيع هذا العدد، موضوع ضمن باب التقنية للطبية صهباء محمد بندق بعنوان الكبسولة الذكية وهي كبسولة متناهية الصغر تحمل الدواء والعلاج لخلايا الجسم المريضة. وعن كيف تصبح كاتبا علميا كتب الأستاذ رجب سعد السيد موضوعا بين فيه مميزات الكتابة العلمية وصعوبتها وأهميتها وصفات الكاتب العلمي والتي تتمثل في حب العلم والمعرفة والقدرة على البحث والتقصي مع موهبة الكتابة السلسة والمبسطة حيث أن الكاتب العلمي هو الصلة بين العلماء وعامة الناس.

وفي مجال الصحة، كتب استشاري التغذية محيي الدين عمر لبنية عن الأدوية التي تسبب السرطان، وقد بين طريقة تأثيرها كما استعرض بعضها، كما تناول أقراص منع الحمل والأدوية المثبطة للمناعة بالجسم وبعض مسكنات الألم والعلاج بالنظائر المشعة. وفي مجال التصميم الصديق للبيئة كتب المهندس خالد محمد عنانزة والمتخصص في المياه والبيئة عن مبادئ التصميم من اجل البيئة وتقويم دورة الحياة وأهمية المنتجات الصديقة للبيئة.

أما في مجال الدراسات، كتب الأستاذ الجامعي والمتخصص في الجيوفيزياء إبراهيم السيد علي طرابيه مقالات عن الإشارات القرآنية حول الجبال وحقائق العلم، وقد استعرض فيه الآيات القرآنية الكريمة التي أشارت إلى الجبال التي هي من احد آيات الله سبحانه وتعالى، كما اشتمل المقال على تعريف بصفات الجبال والاستكشاف العلمي للأوتاد الجبال أو جذورها وأنواع الجبال وأسباب الحركات البانية للجبال وأوجه الإعجاز بين الجبال والسحاب وفوائد الجبال.

وفي مجال الصحة كتب المتخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيميائية المهندس أمجد قاسم عن غاز الرادون، هذا الغاز الخفي والمشع والخطير، وقد بين فيه مصادر غاز الرادون ومخاطر غاز الرادون على صحة الإنسان، والإجراءات الهامة التي يجب إتباعها لتفادي مخاطر غاز الرادون. من جانبه كتب الأستاذ ضاحي عثمان موضوعا في مجال التغذية بعنوان أخطاء تهدد حياتنا بين فيه مخاطر عنصر الألمنيوم والحديد على صحة جسم الإنسان ومخاطر بعض المواد الغذائية كالشيبس ومكعبات الشوربة وأهمية الريحان والليمون والحصالبان وبعض الأعشاب الطبية.

وفي مجال التقنية كتب المهندس في الهيئة الملكية للجبيل وينبع سليمان قيس القرطاس عن أنظمة الأقمار الصناعية للاتصالات بنطاق Ka الترددي، بين فيه أهمية هذا النطاق والأقمار الصناعية العاملة على هذا التردد، أما المهندس الزراعي أشرف سعد فقد كتب موضوعا عن النخيل في مصر استعرض فيه احتياجات أشجار النخيل وخدمات البستان والرعاية للنخيل والأصناف التجارية وأصناف البلح.

أما المترجم العلمي محمد بن مصطفى الدنيا فقد ترجم موضوعا عن مجلة العلم والحياة الفرنسية بعنوان الحياة تنوع لا يصدق، كما كتب الباحث محمد الصادق عبد اللطيف مقالا عن المدرسة القيروانية للطب، وعن العسل ومرض السكري كتب كل من الأستاذ نوري الوائلي والأستاذ احمد الغامدي مقالا عن العلاقة بين العسل الطبيعي وسكر الدم والأسئلة الشائعة التي يتداولها الناس حول مرض السكري ومخاطر هذا المرض على صحة جسم الإنسان وطرق العلاج ومنتجات النحل وداء السكري.



اقرأ أيضا

صدور العدد 28 من مجلة الأفكار الذكية

العدد 33 من مجلة آفاق العلم

العدد الأول من المجلد الثالث( مارس 2011 ) من مجلة الشجرة المباركة

في عددها الجديد مجلة الفيصل العلمية تناقش أثر الكهرباء في حياتنا

العدد الثاني من المجلد الثالث ( يوليو 2011 ) من مجلة الشجرة المباركة

عن الكاتب

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 2018

© 2014 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى