انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » منزل ذكي ألماني يتعرف على أصحابه ويدير نفسه ذاتيا

منزل ذكي ألماني يتعرف على أصحابه ويدير نفسه ذاتيا

المهندس أمجد قاسم

في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم حاليا، ودخول التكنولوجيا الحديثة في كافة شؤون حياتنا اليومية، ابتكر فريق من الباحثين الألمان من مؤسسة فراونهوفير الألمانية للعلوم والأبحاث، منزلا ذكيا مزودا بأحدث التقنيات الحديثة، حيث يمكنه أن يتعرف على أصحاب المنزل ونمط حياتهم اليومية.

فهذا البيت الذكي لا يحتاج إلى أن يحمل أصحابة مفاتيح للولوج إليه، فبمجرد أن يلمس احد أفراد الأسرة أو احد القاطنين في المنزل، لوحة مثبته على الباب، حتى يتعرف النظام الذكي الذي يدير المنزل على هوية هذا الشخص، ويفتح الأبواب فورا، كما يتم تشغيل الأضواء والنوافذ والتكييف حسب رغبة أصحاب المنزل.

وهذا المنزل الذكي يمكن إدارته بشكل كامل من خلال لوحة تحكم عن بعد، كتجهيز ماء الاستحمام وضبط درجة حرارتها، وتشغيل كافة وسائل الترفيه في البيت، ومراقبة المنزل عن بعد بواسطة نظام تحكم خاص بالمنزل، أيضا يمكن التعرف على احتياجات المنزل من المشتريات، ووضع المواد الغذائية الموجودة في الثلاجة وتاريخ انتهاء صلاحيتها والمواد الناقصة التي يجب شراؤها، ويمكن أن يتواصل المنزل تلقائيا مع المتاجر وان يقدم طلبات الشراء وان يحول ثمن المشتريات بشكل تلقائي وان يطلب بتوصيل تلك المشتريات للمنزل.

وحسب ما ذكر كلاوس شيرار الباحث في مؤسسة فراونهوفير الألمانية للعلوم والأبحاث، فان التحكم بشكل كامل بالمنزل سيكون من خلال جهاز تحكم واحد يشبه جهاز التحكم بأجهزة التلفاز التقليدية، فيمكن أن يتم تشغيل غسالة الملابس عن بعد وكذلك نظام التكييف والإنارة ولوحة الأمان.



أما أسرة النوم في المنزل فهي قادرة على التكييف بشكل تلقائي مع الشخص المستلقي عليها، كما تم تزويدها بمجسات خاصة لمعرفة ضغط دم النائم عليها ودرجة حرارته ومتابعة وضعه الصحي بشكل دائم ، وفي حال لاحظ النظام وجود أي خطر صحي فان النظام يطلب الإسعاف فورا ويشخص الحالة ويرسلها لفريق الإسعاف.

اقرأ أيضا

العالم المصري عصام حجي يستعين بتقنيات ناسا لاكتشاف المياه في الصحراء العربية

شاهد حافلة ركاب تسير على اليابسة وفوق الماء

شاهد .. سيارة مدن المستقبل

تحكم بنوافذ منزلك بمجرد حركة من يدك

باحثون من السعودية ينتجون مضادا حيويا فعالا من المسك

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3500

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى