انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » شمع الأذن .. فوائده ومضاره وأنواعه والتخلص منه

شمع الأذن .. فوائده ومضاره وأنواعه والتخلص منه

الدكتور كفاح القضاة *

آفاق علمية وتربوية - شمع الأذن  EAR WAX ، والمعروف أيضا الصملاخ  (المصطلح الطبي)، وهو مادة تفرز في قناة الأذن حيث أنه يحمي الجلد الذي يغلف  قناة الأذن الخارجية، ويساعد في تنظيف وتزييت قناة الأذن، ويقدم أيضا بعض الحماية من البكتيريا و الفطريات والحشرات والمياه.

علامات وأعراض تراكم شمع الأذن:

تراكم الكميات الزائدة من الشمع قد يسبب بعض الأعراض وهي:

ضعف السمع

طنين الأذن

دوخة وعدم اتزان

ثقل في الرأس

حكة في الأذن

يتم إنتاج  المادة الشمعية في الثلث الخارجي من الجزء الغضروفي من قناة الأذن الخارجية.  و هو مزيج من الإفرازات عالية اللزوجة من الغدد الدهنية وأقل منها لزوجة من إفرازات الغدد العرقية  . لذلك يمكن القول أن  المكونات الأساسية للشمع  هي 60٪ تتكون من الكيراتين من طبقات الجلد ، 20٪ من الأحماض الدهنية، الكحول، ومواد أخرى مثل السكوالين و6-9٪ من الكوليسترول .

أنواعه:

هناك نوعان من من شمع الأذن: النوع الرطب و هو السائد ، والنوع الجاف، . وقد وجد من خلال الدراسات أن الآسيويين و الأميركيين الأصليين هم أكثر ميل لتكوين النوع الجاف (الرمادي القشري)، بينما وجد أن الأوروبيين أكثر تكوينا للنوع الرطب (العسلي البني  إلى البني الغامق ورطبة).

وقد لوحظ أن الخوف والتوتر والقلق يمكن أن تساعد على  زيادة إنتاج شمع الأذن من الغدد الصمغية.

تنظيف شمع الأذن:

من الثابت علميا أن قناة الأذن لديها القدرة على دفع الشمع إلى الخارج ولكن الممارسات الخاطئة في تنظيف الأذن باستخدام أعواد تنظيف الأذن قد يؤدي إلى تكوين كتلة صلبة من الشمع وبالتالي حدوث انسداد مفاجئ في القناة الخارجية للأذن مما يسبب ضعفا حادا ومفاجئا في السمع,وبعض الأحيان قد يؤدي التنظيف إلى ثقب طبلة الأذن.

العلاج:

عند حدوث أحد الأعراض التي ذكرت سابقا ,يجب على المريض مراجعة طبيب الأنف والأذن والحنجرة وأن لا يحاول استخدام أعواد التنظيف أو أدوات حادة مثل المسامير أو المفاتيح لأن ذلك قد يسبب ثقب طبلة الأذن أو حدوث التهاب في الأذن.



نصائح عامة:

عدم استخدام أعواد تنظيف الأذن

عدم حك الأذن بآلات حادة مثل المسامير والمفاتيح.

من الجدير بالذكر للمرضى الذين يستخدمون سماعات طبية مراجعة الطبيب دوريا للتأكد من نظافة القناة من الشمع,حيث أن وجود السماعة يحفز القناة الخارجية على افراز الشمع أكثر من المعتاد والذي يؤدي إلى إبطال فعالية السماعة.

* اخصائي أنف وأذن وحنجرة

اربد – الأردن

اقرأ أيضا

النظام الغذائي وخفض ارتفاع ضغط الدم

فوائد الكستناء الغذائية والعلاجية

احذر .. سلوكيات خاطئة تضعف جهاز المناعة في جسمك

أطعمة تزيد من معدل الإصابة بالسرطان

صبغات الشعر تتسبب في تلفه

عن الكاتب

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 1970

تعليقات (7)

  • منى

    طفلي الصغير يعاني من تكرر تراكم الشمع في أذنيه ماذا افعل

  • عمر المفتي

    هل تراكم الشمع في الاذنين له اسباب وراثية

  • piracetam

    شمع الأذن جزء من الدفاعات الطبيعية للجسم. إنه يساعد على حماية قناة الأذن عبر التقاط الأوساخ، وإبطاء نمو البكتيريا. لكن، في بعض الأحيان، يحصل انسداد في قناة الأذن إذا أنتجت الكثير من شمع الأذن، أو أصبح تراكم شمع الأذن صعب التصريف بصورة طبيعية. قد يجعلك ذلك تشعر بألم في أذنك أو بإحساس بالامتلاء في الأذن المصابة، أو يسبب طنين الأذن. ‏ ‏لعل الطريقة الأكثر أماناً لإزالة شمع الأذن هي زيارة الطبيب. فقناة الأذن وطبلة الأذن في غاية الدقة، وقد تتعرضان للضرر بسهولة. لا تخزهما بأشياء مثل العيدان القطنية أو مشابك الأوراق أو دبابيس الشعر المسطحة، خصوصا إذا خضعت لجراحة في الأذن، أو تعاني من ألم أو تصريف في الأذن، أو كان هناك ثقب في طبلة أذنك. فهذه الأمور قد تدفع المادة الشمعية أعمق، وتؤذي بطانة قناة الأذن وطبلة الأذن.

  • غير معروف

    ج: إن لم يكن الشمع في اذنك مسببا للمشاكل، فانك لست بحاجة الى عمل أي شيء. فشمع الأذن (الصملاخ) cerumen يفرز في القناة السمعية الخارجية. ووظيفته وقائية.

  • غير معروف

    بعد مضى يوم أو يومين من تليين الشمع، يتم استخدام تدفق المياه لكى تدخل إلى قناة الأذن بإمالة الرأس وسحب الأذن الخارجية لأعلى وللخلف لعمل استقامة بقناة الأذن، وبعد الانتهاء يتم إمالة الرأس إلى الجانب للسماح للمياه بالخروج من الأذن.

  • رمزي

    موضوع شيق جدا أشكركم

  • gold account

    من الأخطاء الشائعة أن يقوم الشخص بنفسه بإزالة شمع الأذن من القناة السمعية كلما أحس بحكة داخل أذنه، ونفس الشيء تقوم به الأم مع طفلها الصغير كلما لاحظت أنه يمسك أذنه عند البكاء، فتستخدم أعواد الأذن لإزالة الشمع من أذنه. إنه خطأ شائع وقد تكون نتيجته التسبب في ثقب طبلة الأذن.

© 2014 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى