انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » مخترع سعودي يبتكر صماما لحماية المنازل والمجمعات السكنية من الصواعق الرعدية

مخترع سعودي يبتكر صماما لحماية المنازل والمجمعات السكنية من الصواعق الرعدية

ابتكر الباحث السعودي الدكتور حسام الدين خنكار صماما لحماية الناس من خطر التعرض للصواعق الرعدية ذات الشحنة الكهربائية العالية جدا الموجودة في السحب الركامية والتي تتسبب بالموت فور التعرض لها.

والباحث السعودي خنكار يعمل في معهد بحوث الطاقة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وقد حصل على براءة اختراع أمريكية لابتكاره لهذا الصمام الذي هو عبارة عن جهاز الكتروني يتكون من دائرة كهربائية وصمام إلكتروميكانيكي، حيث تعمل الدائرة الكهربائية على قياس المجال الكهرومغناطيسي الناتج عن السحب الركامية في المنطقة المحيطة بالجهاز عن طريق الهوائي، وعند ارتفاع مستوى المجال الكهرومغناطيسي للوصول إلى الحد الكافي لحدوث صواعق في منطقة وجود الجهاز.



ويستطيع مستخدم الجهاز التحكم في درجة الحسية، بينما تقوم الدائرة الكهربائية بإرسال إشارة تحذيرية للصمام، ومن ثَم يتم قفل الصمام أوتوماتيكياً، ويمنع وصول المياه الموصلة للتيار الكهربائي للمستخدم، وبذلك تتم حماية المنزل من الصواعق الكهربائية.

ويُستفاد من هذا الاختراع الذي عمل عليه الباحث لثلاث سنوات في عدد من الأماكن كالمنازل، المستشفيات، المصانع، والفنادق، وهو قابل للإنتاج التجاري، ويعمل بطريقة اقتصادية توفر الجهد والمال.

اقرأ أيضا

بطارسة مخترع أردني ابتكر أكثر من 16 اختراعا في الكهرباء

من معجزات العلم … شاب يحمل قلبه في يده

سفينة تقف رأسيا فوق سطح الماء ( فيديو )

شاهد قارب سريع وغواصة تشبه الدولفين

شركة بوينغ تصنع أقوى قنبلة في العالم

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3369

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى