انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » احذروا مشروبات الطاقة وخصوصا لأطفالكم

احذروا مشروبات الطاقة وخصوصا لأطفالكم

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

وفقا لتقارير إدارة الأغذية والأدوية الامريكية، قضى نحو خمسة أشخاص خلال السنوات الثلاث الماضية نتيجة لتناول مشروبات الطاقة. بالرغم من أن التقارير لم تثبت أي صلة بين المشروب والموت إلا أن هناك أشخاص ماتوا بعد تناول هذه المشروبات!

وحسب صحيفة نيويورك تايمز، أظهرت السجلات التي حصلت عليها الصحيفة بموجب قانون حرية الصحافة كيف تعرضت بنت بعمر 14 عاما للموت نتيجة إضطراب القلب بعد تناول مشروب الطاقة “مونستر” لعدة أيام متتالية. وقد قامت الأم برفع دعوى ضد شركة “مونستر” لإخفاقها في وضع تحذير على ملصق العبوة.

وفي مقابلة، قالت شيلي بيرجس،مندوبة الوكالة، بأن الوكالة إستلمت تقارير عن خمس وفيات لها صلات محتملة بتناول مشروبات الطاقة بالإضافة إلى تقرير عن نوبة قلبية غير قاتلة. وأشارت تقارير إضافية إلى أعراض مختلفة أخرى مثل الم في البطن، التقيئ، الارتعاش، واضطرابات في معدل نبضات القلب. ويمكن لهذه التقارير أن تزيد من الضغط على الشركات المصنعة لمشروبات الطاقة التي تعد بخمس ساعات من النشاط المتواصل والتي تروج مشروباتها بشكل خاص للمراهقين والشباب.



مشروبات الطاقة هذه تروج على انها مكملات بدلا من أشربة. هذا يعني بأنك يمكن أن تجدها مباشرة بجانب علبة الكوكا في اي محل وجبات سريعة، ويمكن أن تحمل شعارات مضللة مثل “زيادة النشاط”، “حرق سعرات أكثر بفعل الطاقة الاكثر”. والأسوأ من ذلك هو أن أي طفل صغير يمكن أن يشتري هذا الشراب الذي يحتوي على كمية كافيين تعادل 2 -3 اكواب من القهوة بالاضافة الى مكونات مجهولة أخرى .

ولا زالت التأثيرات طويلة الأمد لهذه المشروبات غير واضحة. ومن المكونات الاخرى التي تدخل في صناعة هذه المشروبات مادة غوارانا بسبب محتواها العالي من الكافيين. لذا يجب منع الاطفال منعا باتا من تناول ههذ المشروبات الغنية بالكافيين والسكر.

* مستشار (دكتوراه ) الغذاء الصحي والنباتات الشافية

Drsubhi_eid @hotmail.com

اقرأ أيضا

شرب القهوة يقلل من الاكتئاب عند النساء

الطماطم ( البندورة ) تحمي من الإصابة سرطان الفم

أطعمة قد تتسبب في الإصابة بالسكتة الدماغية

أسباب وعلاج تنميل الأطراف

أسباب الهالات السوداء تحت العينين وعلاجها

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 318

تعليقات (3)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى