انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » أهمية فيتامين ب 12 للجسم وأعراض وأسباب نقصه

أهمية فيتامين ب 12 للجسم وأعراض وأسباب نقصه


يعتبر نقص فيتامين ب 12 (b12 ) مشكلة صحية يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، وينجم عن نقص فيتامين ب 12 إصابة المرء بفقر الدم الخبيث perniciois anemia ، وقد بينت الدراسات الطبية انه من النادر أن يصاب الإنسان بنقص فيتامين ب 12 قبل بلوغه سن 35.

هذا ومن المعروف طبيا أن جسم الإنسان يحتوي نحو 5 ملغم من فيتامين ب 12 إلا انه يخسر يوميا نحو 2.5 ميكروغرام من هذا الفيتامين الهام والضروري للجسم.

مصادر فيتامين ب 12 في المواد الغذائية

تعتبر اللحوم والبيض والجبن والحليب من أهم مصادر فيتامين ب 12، كما يمكن أن يوجد في عدد كبير من الأطعمة البحرية، لكن فيتامين ب 12 لا يوجد في الخضروات والفواكه.



أعراض نقص فيتامين ب 12

يلاحظ غالبا حدوث نقص في هذا الفيتامين لدى الأشخاص النباتيين الذين يتناولون طعاما غير متوازن، كما يمكن أن ينتج نقص فيتامين ب 12 بسبب بعض الأمراض ولدى النساء اللواتي يتناولون حبوب منع الحمل.

ومن أهم أعراض نقص فيتامين ب 12 التعب والضعف العام وتراجع في مستوى الذاكرة والنسيان السريع وتنمل وخدر في الأطراف والارتباك الذهني والسرحان وسلس البول واضطراب الرؤية وخفقان القلب وزيادة واضحة في دقات القلب التي قد تفضي إلى الذبحة الصدرية، كما يتأثر الجهاز العصبي بشكل مباشر بسبب نقص فيتامين ب 12 ، وهذا الخلل في الأعصاب قد يؤدي إلى حدوث مشاكل خطيرة في أعضاء الجسم الداخلية كالجهاز الهضمي والقلب، والأعضاء الجنسية، وهذا يؤدي إلى سوء الهضم، والإسهال أو الإمساك، وضعف جنسي، ودوخة، والتهابات في المثانة.

أهمية فيتامين ب 12 لجسم الإنسان

لفيتامين ب 12 دور هام في نمو وترميم الخلايا وخصوصا الخلايا العصبية كما يلعب دورا هاما في تصنيع الكربوهيدرات والبروتينات والدهون في الجسم، ولفيتامين ب12 أهمية خاصة في علاج اعتلال الأعصاب لدى مرضى السكري، كما أن لهذا الفيتامين أهمية خاصة لدى كبار السن، حيث انه مع التقدم في العمر يقل مستوى على هذا الفيتامين في الجسم مما ينجم عنه فقدان تدريجي للذاكرة والخرف ويحد أيضا من ظهور مرض الزهايمر لدى كبار السن.

علاج نقص فيتامين ب 12

يعتبر تناول المواد الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب 12 أمرا هاما للغاية، وخصوصا الألبان والحليب والجبن واللحوم والكبدة ، أما في حال ظهور نقص في مستوى هذا الفيتامين في الجسم، فيكون العلاج بأخذ إبرة في العضل تحتوي على 1 ملغم من الفيتامين ثلاث مرات أسبوعيا لمدة أربعة أسابيع، ثم إبرة واحدة في العضل لمدة عام، وقد يلزم لدى بعض الأشخاص استمرار تلقيهم لهذا الفيتامين على شكل إبرة شهريا مدى الحياة.

عن الكاتب

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 1965

تعليقات (14)

  • maher

    نشكرك على هذا الموقع الرائع وعلى هذه المعلومات القيمة .
    ماهر- الاردن

  • هاني محمد

    موضوع جدا رائع عن فيتامين ب 12 ويشكل نقص فيتامين ب12 مشكلة كبيرة في العالم

  • محمود فايز

    من المهم ان يكون الطعام متوازن لكي يحصل الجسم على حاجته من المواد والفيتامينات وخصوصا فيتامين ب12

  • حسن خالد

    اطلعت على الموقع الرائع واشكركم على مقال
    أهمية فيتامين ب 12 للجسم وأعراض وأسباب نقصه

  • شوق

    هذا النقص فيني وانا عمري 23 سنه
    وذبحني اعراضه والله الم وكتمه واكتئاب ووصداع
    ودوخه ونبضات قلب سريعه تكتمني ..
    ولكن للان ماتعالجت منه ولاا قلت لأهلي انه فيني
    والله يعيني على الامه واعراضه الذباحه ..

    اتمنى ان الكل ياخذ الوقايه منه
    اقسسم بالله انه مرض مؤلم لدرجة الموت ..:”)

    • عزوووز

      روح للصيدلاني وخد فيتامين ب 12 على شكل أقراص وستلاحظ الفرق … لا ترتعب أخي فانه ليس بمرض خطير … شو راح أقول أنا لي مصاب بفيروس التهاب الكبد ب وعايش حياتي طبيعي .. مو طبيعي كثير بس الحمد لله فالمسلم مبتلي

    • مصلح مثا

      اشكر سعادة الكاتب على هده المعلومات الصحيه اقصد التى لها فائدة بصحة العامه للبشر بنوعيه يرجا نشر اكثر المواضيع المتعلقه بالصحه

  • وسيم الغول

    مشكورين ع المعلومات القيمه

  • لولو

    أنا امرأة متزوجة وعمري 27سنة بعد ماانجبت طفلا قبل مااخرج من الاربعين حصلت لي لي مشاكل في الظهر كله وخاصة من الأكتاف أشعر بتنميل من داخل يمشي علي أحس ان عظامي تتحرك ثم أحس اصبع قدمي اليمنى الوسط فيهم تخدير وثم كفة يدي مع 3 أصابع الوسطى تنميل مع كهرباء وجع أتمني أعرفه وش وضع حالتي وأي طبيب احتاج ،وشكرا

  • حمود

    ارجو من الجميع الاطلاع على المكمل الغذائي التالي:
    الاسبيرولينا Spirulina
    ** تعرف الاسبيرولينا باسم الغذاء السوبر، وهي من أكثر أنواع المكملات الغذائية في العالم الحديث التي تعزز قدرة الجسم على التحمل وتمنحه القوة على مجابهة العوامل المُمرضة بأنواعها؛ لأنها تحتوي على مواد مغذية متكاملة فائقة الجودة، وفى الولايات المتحدة الامريكية تستخدمه وكالة ناسا كغذاء لرواد الفضاء، وتم التخطيط لاستزراعه في المريخ وفي المحطات الفضائيه في المستقبل القريب، وسجل العلماء في اليابان بعض الأمثله الجيدة لبعض كبار السن الذين اعتمدوا فقط على الاسبيرولينا والماء فقط لأكثر من 20 سنة ولم يُعانوا قط من أية أمراض.
    ** الاسبيرولينا هي نوع من الطحالب الزرقاء – الخضراء، التي تمتص أشعة الشمس لتقوم خلاياها بإنتاج العناصر الغذائية وتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسيجين، وبذلك فهي واحدة من أقدم الأطعمة على كوكبنا المائي، وهي غذاء قلوي يُحافظ على pH الجسم في حالة توازن مثالية حول 7.2 – 7.4 مما يُبعد عنه شبح الأمراض التي تزدهر كلما ازدادت حمضية الجسم بتناول اللحوم والأطعمة البحرية والحبوب، وتنتهي أو تتقلص كلما توازن الجسم أو ازدادت قلويته بتناول الفواكه (عدا الحمضيات) والخضروات والطحالب.
    ** وتحتوي الاسبيرولينا على أكثر من 100 عنصر غذائي متوازن يجعلها توصف بأنها أكثر مصادر التغذية العضوية الكليّة الكاملة، وتتميز أن لها نسبة قابلية هضم تبلغ 95 % مقارنة بأغلب الأطعمة التي لا تتعدى 10 – 15%، وتحتوي على نسبة عالية جدًا من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية (البروتين)،

  • بشيرة اسماعيل

    شكرا عل كل المعلومات المفيدة والعلمية الحديثة دوما انتم في الريادة

    • احمد

      جميع اعراض المرض يلازمني وخاصة التعب والارهق شبه لمستمرين والضعف الجنسي. عندما أصبت بمرض القاود واستمريت في علاجه بدوأ الاليفرنول تفاقم الامر ولاكن لا اعرف كيف اتأكد من هذا الامر ومذا أفعل. أفيدوني.

  • عبدالله

    عندي مستوى الفيتامين ب١٢ 301واعاني من تعب وإرهاق دائم وصداع وخمول ودوار وعدم اتزان منذ ٦سنوات هل هذا بسبب نقص الفيتامين

© 2014 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى