مضار تجميد الماء في قناني وعبوات البلاستيك

يستخدم البعض منا القناني والعبوات البلاستيكية لتجميد الماء فيها، حيث يتم وضع تلك العبوات البلاستيكية الموجود فيها الماء في داخل فريز الثلاجة لتجميدها ويتم تكرار عملية التجميد في نفس العبوة عد مرات.

ويؤكد الخبراء في مجال الصحة والرعاية الصحية أن عملية تجميد الماء في قناني وعبوات البلاستيك يشكل خطرا كبيرا على صحة من يشرب تلك المياه التي تكون قد تلوث بمواد خطرة منها الديوكسينات السامة والمسرطنة.

فمن المعروف كيميائيا أن مصطلح الديوكسين Dioxin يطلق على مجموعة كبيرة من المتناظرات الكيميائية والتي يبلغ عددها نحو 419 مركبا كيميائيا، وهذه المركبات تختلف في تركيبها الكيميائي وخصائصها ودرجة سميتها، وتبين الأبحاث أن نحو 30 مركبا منها سامة جدا وتشكل خطرا على صحة الإنسان.

وبالرغم من أن مادة الديوكسين تتحرر عند حرق البلاستيك، إلا أن عملية تجميد البلاستيك تؤدي إلى تحررها أيضا، حيث تختلط بالسائل البارد و عند شربنا لهذا الماء المخلوط بمادة الديوكسين نبدأ في رحلة جديدة محفوفة بالمخاطر.

فمادة الديوكسين تسمم خلايا الجسم بشكل خطير حيث ينشأ عن تسمم خلايا الجسم إلا تغير في تركيبها الجيني مسببة بنشوء خلايا سرطانية و خاصة سرطان الثدي. كما أشار الدكتور إدوارد فوجيموتو من مستشفى كاسل.

تحتوي مادة البلاستيك على مادة الديوكسين الكيميائية التي تسبب في تسمم خلايا الجسم بشكل كبير جدا مسببة لنشوء السرطانات و خاصة سرطان الثدي. و شدد الدكتور أدوارد على عدم تسخين الطعام باستخدام أواني بلاستيكية في الميكروويف و خاصة الأطعمة التي تحتوي على الدهون، حيث أن تسخين الدهون لدرجة حرارة عالية يساعد في تحرر مادة الديوكسين من البلاستيك ليختلط في النهاية مع الطعام و عوضا عن استخدام الأواني البلاستيكية أوصى الدكتور باستخدام أواني مصنوعة من الزجاج أو الخزف لتسخين الطعام. و قد قامت العديد من مطاعم الجبات السريعة بالتخلي عن استخدام الأواني البلاستيكية أو تلك المصنوعة من الفلين و استبدالها بالورق بسبب خطر مادة الديوكسين المسبب لأمراض السرطان.


و كثيرا ما يستخدم في الندوات العلمية و المؤتمرات كؤوس بلاستيكية لشرب الشاي أو القهوة و أحيانا كؤوس من الفلين لذى عليك الحذر الشديد و عدم استخدامها حيث أن السوائل الساخنة أيضاً تساعد على تحرر مادة الديوكسين.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم

لا توجد مشكلة إطلاقا مع مريض ضغط الدم والصيام، ولكن ينصح مرضى الضغط بالإكثار من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *