انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » أسباب الصلع وهل هو وراثي جيني؟ وهل يوجد حل رادع له؟

أسباب الصلع وهل هو وراثي جيني؟ وهل يوجد حل رادع له؟

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

آفاق علمية وتربوية -رغم أن أغلب الرجل ينظرون إلى الصلع أنه بداية لمرحلة الشيخوخة

، إلا أنهم لا يحاولون مقاومة هذا العدو بدعوى أن الأمر سببه الرئيسي هو الجينات الوراثية وأن ليس له من حل رادع، حتى إذا كان هو السبب الرئيسي لمشكلة الصلع لديك، فلا تستسلم !

أكدت العديد من الدراسات، أن ثلثا الرجال في العالم يبدءون التعرض لمشكلة تساقط الشعر قبل بلوغ سن الخامسة والثلاثين، بينما يصاب 85% من الرجال ببعض الصلع عند سن الخمسين.

فالصلع قد يكون ناتجا عن الضعف العام، أو اعتلال الجسم أو تعرض ناتج عن تناول بعض أنواع الأدوية.

على أن هناك أنواعا معينة من الأطعمة وبعض الفيتامينات يمكنها مساعدتك في مقاومة تساقط الشعر. فتعرف على وسائل مقاومة تساقط الشعر وتجنب الصلع من خلال هذا الموضوع الذي ننشره لك في موقع آفاق علمية وتربوية.

تناول السمك بكثرة

الأسماك تحتوي على البروتين والأملاح المعدنية، كما أنها مصدر هائل لفيتامين “د” الذي يمنع تساقط الشعر، وكذلك أحماض أوميجا 3 التي تقوي بصيلات الشعر وتقاوم سقوطه، و تتوافر بكثرة في الأسماك وخاصة السلمون والسردين والتونة.

واظب على اختبارات نسبة الحديد وفقر الدم

عليك إجراء اختبارات فقر الدم (الأنيميا) ومتابعة نسبة عنصر الحديد في جسمك بصفة منتظمة. قم باستشارة الطبيب فورا في حالة تناقص معدلات الحديد. أما إذا كانت معدلاتك طبيعية وغير مقلقة، فعليك الاهتمام بتناول أنواع معينة من الأطعمة التي ستمدك بالحديد مثل: بذور اليقطين (القرع العسلي)، و بذور الكينوا الأسبانية والتوفو، ولا تنس اللحوم الحمراء والبيض.

فيتامين ب

جميع أنواع فيتامين “ب” المركب تساهم بشدة في محاربة الصلع، وخاصة فيتامين ب12 و ب2 والبيوتين والفولات، ولذلك فإن “حبوب روجاين الطبية Rogaine” هو أول ما يصفه الطبيب للمريض الذي يعاني من سقوط الشعر المتكرر، لأنها تحتوي على البيوتين وفيتامين ب.

لا تقدم على تناول الفيتامينات من تلقاء نفسك. استشر الطبيب أولا، ليصف لك الجرعة المناسبة لحالتك.

واجه التوتر والضغط العصبي

بصفة عامة، فإن 85% من الشعر المتساقط ينمو مرة أخرى، بينما تفقد نسبة الـ 15% الأخرى لأن بصيلاتها تمر بمرحلة الوفاة ولا تتجدد مرة أخرى.

لكن العلماء أكدوا أنه في بعض حالات التوتر والضغط العصبي، يمر جسم الإنسان بحالة من الصدمة تؤثر على انتظام وظائفه فترتفع نسبة الشعر المتساقط بلا عودة إلى 40%، حيث تتعرض بصيلاته للموت بفعل التوتر.

تخلص من مسببات التوتر لديك، حتى لا تتعرض لخطر فقدان الشعر بصفة دائمة.

تعرف على الأعراض الجانبية للأدوية قبل تناولها

أحد الأخطاء التي يقع فيها معظم الرجال هي تناول الأدوية دون قراءة النشرة المصاحبة لها والتي تتضمن الأعراض الجانبية ، وذلك رغم إدراكهم أن العلاج بواسطة الأدوية الكيماوية يؤثر بشدة على صحة الشعر وسلامة نموه.

تجنب الأدوية التي تدخل في صناعتها مادة الوارفارين المقاومة للجلطات، لأنها تتسبب في إضعاف الشعر وسقوطه.

العادات الخاطئة

انعدام النظافة الشخصية قد يكون سببا غير مباشر في سقوط الشعر. اهتم بنظافة فروة رأسك وشعرك بصفة منتظمة، ولكن تجنب استخدام المستحضرات التي تعتمد على العناصر الكيماوية بشكل مبالغ فيه، واستبدلها بالوصفات الطبيعية، أو المستحضرات التي تغلب على صناعتها الزيوت الطبيعية والفيتامينات التي يحتاجها الشعر، وكذلك اشرب كميات كبيرة من الماء لتتجنب جفاف الشعر، كما أنه يغذي فروة رأسك مما يعزز نمو الشعر ويقلل خطر الإصابة بالصلع.



تجنب ارتداء القبعات الضيقة على رأسك، لأنها ستتسبب في نزع الشعر كلما خلعتها، ولا تستخدم الفرشاة أبدا لتصفيف شعرك إذا كان مبتلا حتى لا تتساقط خصلاته. وقم بتدليك فروة رأسك بصفة متكررة باستخدام أطراف أصابعك حتى يتدفق الدم إليها، مما يزيد من معدل نمو الشعر.

التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة تعمل على القضاء على التوتر، كما أنها تحفز الدورة الدموية، مما يساعد على نمو الشعر والحفاظ على قوته ومقاومة تساقطه.

* مستشار (دكتوراه ) الغذاء الصحي والنباتات الشافية

Drsubhi_eid @hotmail.com

اقرأ أيضا

وللثرثرة فوائد أيضا

مخاطر حشوات تكبير الثدي السيليكونية والتي تتهدد حياة النساء الفرنسيات الآن

الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وألام العنق والأصابع

النظام الغذائي وخفض ارتفاع ضغط الدم

فوائد الكستناء الغذائية والعلاجية

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 314

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى