انت هنا : الرئيسية » البيئة والتنمية » باحثون ألمان ينتجون بروتين يكافح الاحتباس الحراري

باحثون ألمان ينتجون بروتين يكافح الاحتباس الحراري

يسعى الباحثون إلى ابتكار وسائل وطرق وتقنيات خاصة لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، وقد نشرنا في موقع آفاق علمية بعض من تلك الطرق التي تم ابتكارها للحد من خطر غازات الدفيئة على كوكب الأرض.

ومن تلك الأبحاث الخاصة بمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري ما كشف عنه الباحثون في معهد بلانك الألماني عن إنتاجهم لبروتين يدعى روبيسكو والذي سوف يسهم في مكافحة غازات الاحتباس الحراري في البيئة البحرية.

وهذا البروتين المعقد مكون رئيس في عملية التمثيل الضوئي في النباتات، حيث يتم خلال تلك العملية تحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى سكر وأوكسجين عند توفر ضوء الشمس، وسوف يعمل البروتين الجديد على زيادة قدرة النباتات على استخلاص ثاني أكسيد الكربون مما سينجم عنه زيادة كبيرة في المحاصيل النباتية.

ونجح الباحثون في إنتاج هذا البروتين من خلال ما سموه بـالوصيف الخلوي الذي يضمنون من خلاله اجتماع الأجزاء الستة عشرة الأساسية للبروتين بالشكل الصحيح.

و قال ماير هارتل  من معهد ماكس بلانك، بروتين روبيسكو هو أحد أهم البروتينات على كوكب الأرض ولكنه أحد أقل هذه البروتينات فعالية أيضا  مضيفا لا يتفاعل فقط مع ثاني أكسيد الكربون بل كثيرا ما يتفاعل مع الأكسجين.

و أظهرت الدراسة مساهمة  شوكيات الجلد في دورة ثاني أكسيد الكربون ، حيث تستهلك هذه الشوكيات كمية من ثاني أكسيد الكربون الموجود في المياه بتكوين قشورها الواقية أو في بناء هياكلها ، إلا أنها تعود وتطلق هذه الكمية من ثاني أكسيد الكربون للبحر بمجرد موتها خلافا لما تفعله الهوام البحرية الأخرى والطحالب التي تحول ما تمتصه من ثاني أكسيد الكربون إلى أملاح.



و يتسبب تزايد نسبة غاز ثاني أوكسيد الكربون بتزايد نسبة الحمضية في البحار، حيث ينشأ حمض الكربونيك في البحار والمحيطات كأحد مظاهر الاحتباس الحراري التي تؤدي لارتفاع درجة حرارة الأرض، وهذه العملية ينجم عنها زيادة حموضة المحيطات وموت للشعب المرجانية وغيرها من الآثار السلبية لهذه الظاهرة البيئة الخطيرة.

اقرأ أيضا

نقلة نوعية في خطة التوعية البيئية لمرتادي المناطق البرية في الشارقة

تزايد تركيز الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي

محاذير وقيود على استخدام المبيدات الحشرية

تأثير المبيدات الحشرية على التوازن الطبيعي بين الحشرات الضارة وأعدائها الطبيعية

خسائر اقتصادية فادحة بسبب ذوبان جليد القطب الشمالي

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3236

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى