انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » المذنبات .. أجزائها ومصدرها وأشهرها

المذنبات .. أجزائها ومصدرها وأشهرها

تعرف المذنبات Comets بأنها عبارة عن أجسام صغيرة جليدية تدور في الفضاء وفي النظام الشمسي، وعندما يقترب المذنب من الشمس، فان جزأ من الجليد المكون لغلافه الخارجي يتبخر ويشكل الذيل، وتتراوح أحجام المذنبات ما بين بضعة أمتار الى عدة كيلومترات.

أجزاء المذنب Parts of a comet

نواة Nucleus : وهي الجزء الصلب من رأس المذنب وتتكون من الثلج وغازات وغبار ، وتحتوي النواة على معظم كتلة المذنب إلا أن حجمها صغير ( قطرها 1-10 كم أو أكثر ).

الذؤابة Coma : وهي كرة من الغازات تحيط بالنواة عرضها حوالي مليون كيلومتر ، وتتكون من بخار الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون والأمونيا وغبار وغاز طبيعي تسامى من النواة الصلبة .

تشكل النواة والذؤابة معاً رأس المذنب .

الذيل الأيوني Ion Tail : وهي ذيل من الغازات المشحونة ( أيونات ) تتجه باتجاه معاكس للشمس بسبب الرياح الشمسية ( أيونات تصدر عن الشمس ولها سرعات عالية ) وتدفعها بعيداً ( ويسمى أيضاً ذيل البلازما plasma tail ) يظهر الذيل الأيوني عندما يقترب المذنب من الشمس ويبدأ بالاختفاء عند ابتعاده عن الشمس ، ويصل طول الذيل الأيوني عندما يقترب من الشمس إلى أكثر من 100 مليون كم .

الذيل الغباري Dust Tail : وهي ذيل طويل وعريض يتكون من دقائق ميكروسكوبية من الغبار

الغلاف الهيدروجيني Hydrogen Envelope : ويتكون من غاز الهيدروجين ويحيط بذؤابة المذنب ويمتد لملايين الكيلومترات ويقع في العادة بين الذيل الأيوني والذيل الغباري ، أما عرضه فيبلغ نحو 10 ملايين كيلومتر وطوله حوالي 100 مليون كيلومتر ، ويزداد طوله أكثر عندما يقترب المذنب من الشمس .

مدار المذنب A Comet’s orbit

يدور المذنب حول الشمس في مدارات إهليلجية شديدة الاستطالة ، وتزداد سرعتها كثيراً عندما تقترب من الشمس وتبطىء من سرعتها عند ابتعادها عن الشمس ، وتبدأ مكونات المذنب بالاشتعال عند اقترابه من الشمس أما عندما يبتعد إلى أن يصبح غير مرئي عندما يبتعد عن الشمس .

استكشاف المذنبات Comet exploration

أرسلت وكالة الفضاء الأمريكية الناسا مركبة فضائية صغيرة لدراسة المذنبات في مهمة أطلقت عليها اسم مهمة غبار النجم stardust mission وقد أطلقت هذه المركبة الصغيرة والتي تزن 350 كيلوغراماً في السابع من شهر شباط فبراير عام 1999 ومن المفترض أن تقترب المركبة من المذنب ويلد-2 Wild 2 وتأخذ من غباره عينة ليتم دراستها على الأرض بعد عودتها في الخامس عشر من شهر كانون ثاني يناير عام 2006 ، وقد اكتشف المذنب ويلد-2 الفلكي السويسري بول ويلد Paul Wild  عام 1978 ، وهو يمر قرب الشمس مرّة كل 6.39 سنة ويتقاطع مداره الشديد الاستطالة مع مداري المريخ والمشتري .

مصدر المذنبات Where comets originate

المذنبات ذات فترات الدوران الطويلة Long-period Comets

وهي المذنبات التي تتراوح فترات دورانها حول الشمس بين 200 سنة إلى 30 مليون سنة.

يعتقد أن مصدر هذه المذنبات هو سحابة أورت Oort Cloud  وهي سحابة من الصخور والغبار يعتقد أنها تحيط بالمجموعة الشمسية ، وقد سميت هذه السحابة باسم جان أورت Jan H. Oort وهو الفلكي الذي افترض وجودها عام 1950 .

المذنبات ذات فترات الدوران القصيرة Short-period Comets

وهي المذنبات التي تقل فترات دورانها حول الشمس عن 200 سنة .

يعتقد أن مصدر هذه المذنبات مثل مذنب هالي هو حزام كيوبر Kuiper belt  وهي منطقة تقع بعد كوكب نبتون وتحتوي على الأقل على 70.000 جسم صغير يدور حول الشمس وتبعد عنها 30 – 40 وحدة فلكية وقد اكتشف هذا الحزام عام 1992 ، وقد تنبأ الفلكي جيرارد كيوبر Gerard P. Kuiper بوجوده عام 1951 .

بعض أشهر المذنبات Some major comets

مذنب هالي Halley’s comet

يتكون مذنب من غزات متجمدة وغبار ، وهو يدور بشكل دوري حول الشمس ، وقد رصد لأول مرة في الصين عام 240 قبل الميلاد ، إلا أن الفلكي إدموند هالي Edmund Halley كان أول من أدرك أن هذا المذنب يمر قرب الشمس بشكل دوري وكانت آخر مرة يرى فيها المذنب عام 1986 وسيعود للظهور عام 2061 أي مرة كل 76 سنة .

ومن الجدير بالذكر أن الكرة الأرضية يتقاطع مدارها مع مدار مذنب هالي مرتين في السنة وتتعرض الأرض حينها إلى زخات من الشهب .

مذنب شوماخر-ليفي 9  Shoemaker-Levy 9

مذنب شوماخر-ليفي 9 ( SL9 ) من المذنبات قصيرة الدورة اكتشفه إيوغن وكارولين شوماخر Eugene and Carolyn Shoemaker  وديفيد ليفي David H. Levy .

اقترب هذا المذنب من كوكب المشتري في شهر تموز يوليو من عام 1994 ، وقد أدت جاذبية المشتري العالية اقتراب المذنب شطر المذنب ، وعند دخول الحطام إلى جو المشتري تكونت كرات ضخمة من اللهب اصطدمت بالمشتري وقد شوهدت تلك الاصطدامات بوضوح من الأرض .



مذنب هيل – بوب Hale-Bopp comet

رصد مذنب هيل-بوب الثالث والعشرين من تموز يوليو عام 1995 من قبل الان هيل Alan Hale (نيومكسيكو) وتوماس بوب Thomas Bopp (أريزونا) وكلاهما عمل بشكل مستقل عن الآخر .

يبلغ قطر هذا المذنب حوالي 40 كم وآخر مرة شوهد فيها عام 1997 وسيرى مرة أخرى عام 4377 ، ومدة دورانه 2380 سنة .

أقرأ أيضا

كيف تبدو الأرض ليلا من الفضاء الخارجي ؟ ( فيديو )

زخات كثيفة من الشهب في السماء الليلة

هل صعد الأمريكان حقاً إلى القمر ؟!

تلسكوب فائق القدرات لاكتشاف الفضاء من ناسا

اكتشاف بحر على قمر تيتان التابع لزحل ( فيديو )

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3376

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى