انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » زهور البنفسج أنواع كثيرة واستخدامات متعددة

زهور البنفسج أنواع كثيرة واستخدامات متعددة


تلفت أزهار البنفسج violet flower أنظار كل من يشاهدها، فهي رقيقة جدا وجميلة، ولأزهار البنفسج أنواع كثيرة ومتعددة تبلغ نحو 500 نوع منتشرة في معظم أنحاء العالم.

وتتميز أزهار البنفسج بصغرها وبأنها من الأزهار المعمرة ، وكل زهرة بنفسج تحتوي على خمسة أوراق، ولبعض تلك الأزهار رائحة مميزة، كما أن لبعض أزهار البنفسج رائحة محيرة تسيطر على حاسة الشم عند الإنسان وتوقف مستقبلات الشم عند من يشمها وبالتالي لا يتعرف عليها.

إن ألوان أزهار البنفسج، فتتراوح ما بين البنفسجي والوردي والأزرق والأصفر والأبيض، وتستخدم للأغراض الطبية وفي إعداد السلطات و لتزيين الحلويات.

وقد عرفت أزهار البنفسج في الكتب القديمة، فقد ورد ذكر أزهار البنفسج في كتب هوميروس وفرجيل، أيضا فقد كانت معروفة لدى الإغريق وقد تم استخراج مراهم خاصة من جذورها، وهذه المراهم الطبية استخدمت لعلاج أمراض الطحال والنقرس، أيضا فان الرومان استعملوا أزهار البنفسج لتحضير وتصنيع أنواع متميزة من النبيذ، كذلك فقد استخدمت كثير من الشعوب أكاليل من أزهار البنفسج وقد وضعت على الرؤوس وكان يعتقد أن أكاليل البنفسج تلك تريح الأعصاب وأيضا تشفي من الدوخة والصداع، وفي زمن نابليون استخدمت أزهار البنفسج في الطهي ولتنكيه الأطعمة.

ونظرا لجمال وأهمية تلك الأزهار فقد تمت زراعتها في كثير من أماكن في العالم كما تم تخصيص مساحات شاسعة من الأراضي لزراعتها في فرنسا وبريطانيا حيث يستعمل جانب كبير من تلك الأزهار المزروعة لتحضير العطور واستخراج بعض المواد الطبية منها، كما تستخدم بعض أنواعها في إعداد بعض الوجبات الغذائية وخاصة السلطات.

تركيب زهرة البنفسج

إن الجزء المهم في تركيبة الأزهار هو الجزء الذي تنبعث منه الرائحة ، وهو الذي يعطي اللون الأزرق البنفسجي الفاتح ، وهو يعطي هذا اللون في الماء الساخن عند وضع زهر البنفسج فيه .
وكيماوياً هنالك مادة من عائلة Glucoside تسمى Viols quercitin ، موجودة بالبنفسج .
و الفوائد الطبية حسب الهيئات الصيدلانية البريطانية تعود إلى هذه المادة ، كذلك يحتوي البنفسج على مادة Salicylic acid ، وهي الاسيد الفعال الذي منه أقراص الاسبرين والاسبرو ، ولكن النوع الموجود في البنفسج طبيعي والنوع الذي في الأدوية كيماوي ، والأول أفضل من الثاني ، ويمكن استخراج الاسيد من البنفسج ، وكذلك هنالك مادة قلوية تسمى Violin

استعمالات متعددة لأزهار البنفسج

يكثر استعمال البنفسج كملوّن ، وفي صناعة العطور ، ويستعمل في الأمور الطبية حيث يصنّع منه شراب البنفسج . ولأجل هذه الميزة تزرع مساحات واسعة من البنفسج في مناطق معينة في بريطانيا ، والبنفسج البري أقوى من النوع الزراعي ، ولكن لقلة وندرة الكمية يُستعمل الزراعي .

إن أكبر كمية بنفسج مزروعة في أوروبا هي في منطقة Nice الفرنسية . وزهر البنفسج الطازج يُخلط مع الخضار في تحضير السلطة .


استعمالات و فوائد زهر البنفسج الطبية

لأزهار البنفسج استخدامات طبية وعلاجية كثيرة ومتعددة، ومن أهم تلك الاستخدامات والتي عرفها الإنسان قديما نذكر:

يعالج الصداع والشقيقة .
يكافح الرشح وأمراض الجيوب الأنفية .
يعالج الكدمات والإصابات ويسرع في اندمال الجروح .
الزهرة والبذور تكافح انحباس الماء في الجسم ، وتدر البول وتفتت الحصى والرمل.
تستعمل مستحضرات البنفسج في الطب المثلي . وهو نوع من الطبابة النباتية المعدنية ، وهو الطب الذي تتعالج به العائلة المالكة في بريطانيا .
الزهر ملين لطيف للطبيعة . يزيل قبوضة المعدة .
يعالج أمراض الصدر ، السعال والربو والالتهابات، وهو مقشع .
يساعد على تهدئة الأعصاب والنوم .
منشط لوظائف الكبد ، معالج لليرقان ولالتهابات الكبد الوبائي .
يستعمل في حالات أمراض القلب ، نشاف واحتشاء الشرايين ، وضعف عضلات القلب وأمراضها ، وغيرها من أمراض الجلطات .
إن تأثير الأوراق والزهور لا زالت تحت الدراسة من ناحية تأثيرها المعقم للالتهابات ، وعلى ما يبدو فإن النتائج تميل الى تأكيد ذلك .
في السنوات الأخيرة استُعملت نباتات البنفسج الطازجة عن طريق الاستعمال عبر الفم والتطبيق الخارجي في علاج السرطانات . وآلام السرطانات ، وخصوصاً تلك التي تنمو في العنق والرقبة .



تاليا عرض مصور لبعض أزهار البنفسج ذات الرقة و الجمال الفائق

مواضيع ذات صلة

زهرة الببغاء الرقيقة ذات الجمال الفائق

من نباتات الزينة … نبتة الخنشار ( المنشار )

من نبات الزينة المنزلية .. نبته السجادة (اجلونيما كوميوتا)

نبتة الجلاديولس من نباتات الزينة المنزلية الجميلة

عن الكاتب

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 1899

تعليقات (3)

© 2014 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى