انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » أيهما أكثر فائدة الزيتون الأخضر أم الزيتون الأسود؟

أيهما أكثر فائدة الزيتون الأخضر أم الزيتون الأسود؟

يختلف الزيتون الأخضر عن الزيتون الأسود، في أن الزيتون الأسود يعتبر ناضجا أكثر من الزيتون الأخضر، يعني ذلك أن الزيتون الأخضر مع مرور الوقت يصبح زيتونا لونه اسود بسبب نضجه، فعملية نضج الثمار تغير لون الزيتون ويصبح غامق اللون ومحتواه من الماء اقل وبالتالي يزداد تركيز الزيت فيه.

وعن الأكثر فائدة، فان الزيتون الأسود أكثر فائدة من الزيتون الأخضر، فالزيتون الأخضر يحتوي على 120 سعره حرارية لكل 100 غرام، بينما الزيتون الأسود يحتوي على 230 سعره حرارية لكل 100 غرام.

لكن السبب المباشر في أن الزيتون الأسود أكثر فائدة من الزيتون الأخضر، هو ارتفاع نسبة زيت الزيتون في الزيتون الأسود، وزيت الزيتون مفيد جدا لصحة جسم الإنسان ، فهو يحارب الكولسترول الضار في الجسم ومفيد لصحة الشرايين والأوعية الدموية.

فوائد متعددة للزيتون

بغض النظر عن لون الزيتون سواء كان اسود أو اخضر، فان الزيتون بوجه عام يعتبر مصدر جيد لعدد من الفيتامينات كفيتامين هـ وفيتامين ج فيتامينات ب1، ب2، نياسين وفيتامين أ

، كما أن الزيتون يحتوي على مادة الكاروتين، وهذه المادة هامة جدا لنمو وصحة الشعر والأظافر والبشرة.

كذلك فان الزيتون يحتوي على عدد كبير من المواد الغذائية المفيدة للجسم، كالمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور.

وتذكر عدد من المراجع الطبية أن أوراق الزيتون مفيدة للإنسان، حيث يمكن استخدام منقوع أوراق الزيتون في علاج عدد من الأمراض، كعلاج الجروح وتطهير القروح وعلاج البواسير كما أن منقوع الأوراق المركز يستعمل في علاج آلام الأذن الخارجية وأمراض اللثة والحروق، كما أن مغلي أوراق شجر الزيتون مفيد في خفض ضغط الدم المرتفع خلال 20 إلى 30 يوماً من استخدامه، ويستعمل منقوع أزهاره في علاج الإسهال والحمى.

اما زيت الزيتون فيستعمل طبيا لتنظيف الأمعاء، ومعالجة اللثة، ويفيد في إزالة الكوليسترول الضار في الأوعية الدموية، كما ينشط إفراز العصارة الصفراوية من الحويصلة المرارية، كما يفيد البشرة ويزيل تجاعيدها.

وصفات علاجية لزيت الزيتون

يذكر المؤلف عبد اللطيف عاشور في كتابه ( الأعشاب طبيبك الطبيعي) عدد من الوصفات العلاجية باستخدام الزيتون وزيته.. نذكر منها:

إزالة تجاعيد الوجه والرقبة ، حيث نستخدم مزيجاً من نصف ملعقة من الزيت وصفار بيضة وبضع نقاط من عصير الليمون ، ويستعمل الخليط على شكل قناع في المناطق المراد علاجها ويزال القناع بعد ثلث ساعة بماء فاتر، ويستعمل زيت الزيتون لدهان الجسم حفاظاً عليه من التأثر الناجم عن التعرض لأشعة الشمس، ويفيد زيت الزيتون مفردا كدهان في علاج الخراريج والدمامل وتشقق الأيدي.

كذلك يستخدم الزيت لوقف تساقط الشعر وذلك بأن تدلك به فروة الرأس كل مساء ولمدة عشرة أيام. ولعلاج تشقق الأرجل يستخدم دهان مركب من الزيت والجلسرين بكميات متساوية.



من جهتها تذكر الدكتورة فايزه محمد حمودة في كتابها (النباتات والأعشاب الطبية كيف نستخدمها ) ، ان زيت الزيتون يستخدم لمعالجة بعض أنواع الأكزيما حيث يتم دهن منطقة الاصابة به، كما يفيد في علاج التشنجات العضلية حيث يدفأ زيت الزيتون على النار إلى درجة حرارة محتملة ويستعمل كدهان موضعي على الجزءالمصاب.

ويستعمل الزيت كملين للجهاز الهضمي في حالة الإمساك الناتج عن التوتر العصبي كما يفيد تناول الزيت الطازج يوميا في علاج الحصى الصفراوية.. ويفيد تناول الزيتون في تقوية الإبصار لاحتوائه على الكاروتين الهامة للجسم.

اقرأ أيضا

فوائد عسل النحل كغذاء ودواء للإنسان

مردقوش ( بردقوش ) نبات عشبي له فوائد طبية متعددة

فوائد البيض ومحاذير تناوله

عدد قليل من حالات الشعور بآلام في الصدر عند الأطفال لها علاقة بالقلب

فوائد الزعتر ( الصعتر ) الطبية والعلاجية

عن الكاتب

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 2031

تعليقات (2)

  • gold price

    يعتبرغصن الزيتون شعاراً من شعاراتنا لسلام منذ أقدم الأزمان، فهو يمثل الأمان والاطمئنان ليس من النواحي الأمنية وحسب،بل من النواحي الصحية أيضا.ً فقدكشفت إحدى الدراسات الأمريكية، أن الزيتون الأخضريساعد على نمو الجنين داخل الرحم، لما يحتويه من قيمة غذائية عالية، حيث تبيّن أن نمو الجنين عند الحوامل اللاتي تناولنه كان أفضل منه عند اللاتي لم يتناولنه. وقالت الدراسة التي نشرتها مجلة “الصحة”: إن زيت الزيتون يساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم، فيسهم في الوقاية من تصلب الشرايين وانسدادها،موضحةأنه بالإمكان استخدامه لإنقاص الوزن ومحاربة الكوليسترول، لذا تنصح بتناولملعقةكبيرة من زيت الزيتون يومياً للوقاية من تصلب الشرايين وكعلاج له، خصوصاً بعدأن أثبتت التجارب أن شرب الزيت يمنع امتصاص المواد السامة ودخولها إلى الدم، كماأن يطلق البطن ويسكن أوجاعه ويطرد الدود. وأشارالباحثون إلى أن أغلب الدهون تزعج المعدة وترفع الكوليسترول إلا زيت الزيتون الصافي الذي يحتوي الجرام الواحدمن على ثماني وحدات حرارية، فضلاً عن أنه مقوٍّي للثة والأسنان، وملين للجلد، كمايوصف كعلاج للتصلب المتعدد الذي يصيب المادة الدهنية المغلفة للأعصاب. ومن هناجاءتأهمية الغذاء المتوسطي الغني بزيت الزيتون والفواكه والخضراوات والحبوب والقليل باللحوم والدهون المشبعة، على القلب والأوعية الدموية.

  • عامر محمد

    احب جميع انواع الزيتون سواء الأخضر او الأسود

© 2014 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى