انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » الطالبة المصرية عزة إبراهيم تستخرج الوقود من المخلفات البلاستيكية

الطالبة المصرية عزة إبراهيم تستخرج الوقود من المخلفات البلاستيكية

تمكنت الطالبة المصرية عزة إبراهيم من الحصول على الوقود من المخلفات البلاستيكية، وهذا الوقود يمكن استخدامه لإنتاج عدة أشكال من الطاقة.

والطالبة عزة إبراهيم تبلغ من العمر 17 عاما وهي طالبة في المرحلة الثانوية، وقد نشأت فكرتها بتحويل المخلفات البلاستيكية إلى وقود من حي الزبالين في القاهرة، حيث يتم طحن المخلفات البلاستيكية إلى قطع صغيرة، يتم صهرها في قوالب.

وبالرغم من أهمية الفكرة إلا أن عزة لم تستطع أن تنفذها بمفردها، وقد دعم هذه الفكرة المعهد المصري لبحوث البترول، حيث تم تشكيل فريق عمل بحثي على درجة عالية من الخبرة الفنية والعلمية لبحث الفكرة حسب ما صرح أحمد الصباغ، مدير المعهد المصري لبحوث البترول.

وحول هذا الدعم قالت عزة (‘ليس من السهل في مصر أن تحصل طالبة ثانوية، على فرصة الوصول إلى معهد للبحث علمي، فذلك متاح فقط لطلاب الدراسات العليا).

وقد ساعد فريق البحث من المعهد المصري لبحوث البترول عزة في اكتشاف مادة كالسيوم بنتانيت المحفزة، لتحويل البلاستك إلى وقود، فهي مادة رخيصة الثمن ومتوفرة، وتقلل من تكلفة التشغيل ومن الطاقة المستخدمة في عملية التحويل، إلا أن عملية التحويل لا تزال سرية.



وعن أهمية فكرة تحويل المخلفات البلاستيكية إلى وقود قالت عزة (بذلك نكون قد توصلنا إلى حل لمشكلة النفايات البلاستيكية، والتي ستصبح بذلك مصدرا دائما للطاقة، حيث سيقوم الكالسيوم بنتانيت، رخيص الثمن، بتقليل درجات الحرارة المستخدمة في عملية التحويل. هذه الفكرة ليست وسيلة فعالة بيئياً فقط، بل اقتصادياً أيضاً، فمصر تنتج مليون طنا من النفايات البلاستيكية سنوياً، ولو تم تطبيق فكرتها، وتحويل هذا الكم من النفايات البلاستيكية إلى وقود، لن يكون ذلك حلاً بيئياً فقط، بل أيضاً فرصة استثمار جيدة.

تقول عزة (يمكن بذلك إنتاج مجموعة مختلفة من المنتجات الغازية أو السائلة، تصل قيمتها إلى 163 مليون دولار سنوياً)

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية تنتج سنوياً 30 ضعفً لما تنتجه مصر من منتجات بلاستيكية، يكون لهذه الفكرة تأثير اقتصادي كبير، في حال تم تفعيلها، وقد حصلت عزة على جائزة أوروبا للعالِم الصغير.

اقرأ أيضا

استغلال حرارة أجساد الناس لتسخين المياه للتدفئة

تشييد اكبر تلسكوب فلكي في العالم في تشيلي

اكتشاف مستعمرة نمل أذهلت العالم بدقتها ( فيديو )

شفرة حلاقة من الياقوت الأزرق ثمنها 100 ألف دولار

شاهد ستائر ذكية تعمل ذاتيا وتوفر الطاقة في المنزل

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3236

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى