انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » مجلة التقدم العلمي تعلن أسماء الفائزين بجائزة الكويت لعام 2011 وتبحث في عالم الأحجار الكريمة

مجلة التقدم العلمي تعلن أسماء الفائزين بجائزة الكويت لعام 2011 وتبحث في عالم الأحجار الكريمة

المهندس أمجد قاسم

آفاق علمية وتربوية – صدر العدد 77 أغسطس 2012 من مجلة التقدم العلمي والتي هي مجلة علمية فصلية تصدر عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ويرئس تحريرها الدكتور عادل سالم العبد الجادر ويحررها علميا الدكتور عبد الله بدران.

وقد تم تخصيص ملف العدد للأحجار الكريمة، حيث كتب رئيس التحرير الدكتور عادل العبد الجادر في افتتاحية العدد عن الأحجار الكريمة، وتناول علاقة الإنسان منذ القدم بالأحجار الكريمة والتي أحاطها الإنسان بكثير من التقدير والاهتمام، حيث ظن بوجود حجر أو جوهر يقلب المعادن الخسيسة إلى معادن نفيسة، وبالتالي كثرت الأساطير حول الأحجار الكريمة، فنجد ذكر لهذه الأحجار في ملحمة جلجامش وإلياذة هوميروس وفي حكايات ألف ليلة وليله.

وقد لفتت الأحجار الكريمة اهتمام الإنسان، نظرا لألوانها المتنوعة وشفافية بعضها ونعومة ملمسها، وبعد أن فشل مسعى الإنسان من تلك الأحجار في أن يحول الأحجار والمعادن إلى الذهب، جرب استعمال هذه الجواهر في علاج الأمراض، فظل سعيه وخاب رجاؤه.

ويوضح الدكتور الجادر في افتتاحية هذا العدد الأساطير التي أحيطت بالأحجار الكريمة، ومنها أن مصدرها من السماء وبها أنواع من السحر ولها قدرة على الشفاء وقدرتها الخارقة على التأثير فيمن حولها، حتى أنها استعملت لإكساب السيوف والخناجر قوة سحرية غامضة، ونظرا لأهميتها، فقد اقتناها صفوة القوم والأغنياء.

هذا وقد استهل العدد 77 من مجلة التقدم العلمي بإعلان مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لأسماء الفائزين بجائزة الكويت لعام 2011، وجوائز الإنتاج العلمي ومعرض الكتاب ومجال التصوير الفوتوغرافي والمرئي والمرسوم لعام 2011، كما ضم العدد إعلان مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أسماء الفائزين بجائزة الكويت الالكترونية لعام 2012.

ومن أخبار مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، تم نشر نص المقابلة الصحفية التي أجرتها جريدة (القبس) الكويتية مع المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شهاب الدين، والتي تضمنت تعريف بالمؤسسة ونشاطاتها وإستراتيجيتها الجديدة، كذلك تم التعريف بندوة المنظور البيئي في دولة الكويت والتي نظمتها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في يونيو 2012 ، أيضا من أخبار مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، الحلقة النقاشية الرابعة للقياديين الكويتيين والتي نظمت ما بين 4 و  8 يونيو الماضي بباريس تحت عنوان الأخطار السياسية والأزمة المالية: التأثيرات الدولية ووجهات النظر الأوروبية.

أما ملف العدد والذي تم تخصيصه للأحجار الكريمة، فقد كتب الباحث الأستاذ سائر بصمه جي مقالا بعنوان الجواهر والأحجار الكريمة في التراث العلمي العربي استعرض فيه تاريخ تلك الأحجار في حضارة ما بين النهرين ولدى العرب قبل الإسلام وتطور علم الجواهر عند العرب والمسلمين حيث تم التعرف على خواص المعادن والأحجار كالخواص الفيزيائية والكيميائية وتم وصفها وصفا علميا دقيقا، كما كتب المهندس أمجد قاسم موضوعا بعنوان من درر الأحجار الكريمة .. الزمرد والزبرجد استعرض فيه مجموعات الأحجار الكريمة وعلاقة الإنسان مع الأحجار الملونة التي اكتنفتها سابقا كثير من الأسرار ، وتناول فيه الزمرد وخصائصه الفيزيائية والكيميائية وأنواعه وأشكاله وتاريخ استخدامه، والاستخدامات الصناعية وعملية إنتاج الزمرد بطريقة صناعية، كما تناول المقال حجر الزبرجد وتركيبه الكيميائي وخصائصه وأنواعه وأشكاله وتاريخ تعدينه واستخداماته، وعن الألماس كتب الدكتور وحيد مفضل مقالا بعنوان الألماس بين الماضي والحاضر تناول فيه التركيب الكيميائي للماس والخصائص الطبيعية والنشأة الجيولوجية وطرق استخراجه واستعمالات الألماس والألماس الصناعي والألماس الموجود في الشهب والنيازك وفي الفضاء الخارجي.

وعن الياقوت والذي هو حجر الملوك فقد كتب الدكتور أيمن عبد الحليم نصار مقالا بين فيه أن الياقوت من أحد أنواع معدن الكورندوم الذي يتكون كيميائيا من أكسيد الألمنيوم كما استعرض الخصائص الفيزيائية وتكونه في الطبيعة والياقوت الصناعي، ومن ضمن ملف الأحجار الكريمة، كتب المهندس محمد القطان عن الفيروز والكوارتز واللازورد حيث بين فيه تقسيم الأحجار الكريمة إلى أحجار كريمة ذات أصل عضوي وأحجار كريمة ذات أصل غير عضوي، وبين كيفية تكون الفيروز وتزييف الفيروز، وتعريف بحجر اللازورد والكوارتز والخصائص الفيزيائية وأماكن تعدينه، وعن سلم موهس لقياس مدى صلادة الأحجار المعدنية كتب الدكتور موسى المزيدي مقالا بين فيه تاريخ استحداث هذا المقياس في عام 1812 وترتيب الأحجار حسب صلادتها، وعن الأسعار والبورصات الخاصة بالأحجار الكريمة كتب خبير المعادن والأحجار الكريمة الأستاذ رجب حامد موضوعا بين فيه ارتباط هذه الأحجار بالحلي والصعوبات التي تواجه عملية تقييم تلك الأحجار وأنواع المجوهرات والقيراط وحجم التجارة العالمية لبعض تلك الأحجار، وفي حديقة المعرفة لهذا العدد كتب الدكتور طارق البكري عن الأحجار الكريمة .. نباتية وترابية وحية، وفي زاوية نافذة على العلوم كتب خبير الأحجار الكريمة الاستاذ حسين عبد الله الأربش عن الأحجار الكريمة .. درر المجوهرات والتي تجعل منها هدفا للراغبين في التزين والجمال والساعين نحو التميز والكمال.

هذا وقد اشتمل هذا العدد من مجلة التقدم العلمي على مواضيع أخرى، فقد كتبت الاستاذة منى حسين عن الحاجة لسياسات متكاملة من أجل مواجهة الضغوط البيئية بعنوان توقعات البيئة العالمية ( GEO5 ) ، كما كتبت الاستاذة روناء المصري مقالا عن الأمن المائي والزراعة من دون تربة، بينت فيه حاجتنا لتغيير مفاهيمنا العربية نحو استهلاك المياه، ومفهوم الأمن المائي ومشكلة المياه في الوطن العربي وتقنية الزراعة من دون تربة.

وعن الطاقة العلاجية للتنويم المغنطيسي، كتب الدكتور على وطفة مقالا بين فيه أهمية التنويم المغنطيسي والذي يمثل منظومة أسرار تستعصي على التفسير، كما بين أهمية التنويم المغنطيسي في مواجهة الألم والعمليات الجراحية دون مخدر، كذلك فقد كتب الدكتور سعود عبد العزيز العنزي مقالا عن تقويم الأسنان التجميلي وغير المرئي والذي هو أسلوب جمالي وعلاجي، بين فيه أنواع التقويم والحاجة الجراحية لعمليات التقويم وغرسات العظم الصغيرة.

وحول العبقرية والتي هي نبوغ في ناحية من النواحي الإبداعية كتب الاستاذ حسين محيي الدين سباهي مقالا عن سيكولوجية التفكير العبقري بين فيه كيف تفكر كالعباقرة وعلاقة العبقرية بالاضطرابات العقلية والنفسية.

أما الدكتور عبد الله بدران المحرر العلمي في مجلة التقدم العلمي فقد كتب عن المدن العربية وتحديات التحول الحضري، وقد استعرض فيه تقرير حالة المدن العربية لعام 2012 وتحديات التحول الحضري، وبين بدران أن دولة الكويت قد سجلت أعلى نسبة في معدلات التعليم في الوطن العربي بلغ 94.5 % في حين بلغ معدل التحضر 98.4 %.

من جهته فقد كتب الاستاذ محمد عبد القادر الفقي عن تاريخ الإعلام العلمي والذي يعتبر لونا جديدا نسبيا من الإعلام، إلا أن له إرهاصات قديمة جدا منذ عصر الفراعنة، أما ظهور أول مجلة علمية فقد كان في عام 1665 حيث صدر العدد الأول من مجلة سكافانس لأكاديمية العلوم بفرنسا.  وعن مجلة العلم والحياة الفرنسية ترجم الأستاذ محمد الدنيا مقالات بعنوان بعوض غير مؤذ، حيث يتم تعقيم البعوض في المختبر ومن ثم يتم إطلاقه في الطبيعة.



اقرأ أيضا

جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر تصدر العدد الرابع من مجلة الشجرة المباركة

العدد الرابع من المجلد التاسع من مجلة الفيصل العلمية

العدد الرابع من المجلد الثالث من مجلة الشجرة المباركة

العدد 39 ( ابريل – مايو ) 2012 من مجلة آفاق العلم

مجلة آفاق العلم تبحث عن الحياة في أقمار زحل والمشتري وتستكشف خبايا المستقبل

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3377

تعليقات (8)

  • حازم

    مجلة التقدم العلمي من اروع المجلات العلمية العربية

    رد
  • عمر محمود

    شكرا على التعريف بالعدد الجديد من مجلة التقدم العلمي

    رد
  • د. غيداء الصالحي

    اتابع مجلة التقدم العلمي منذ سنوات، وهي من افضل المجلات العلمية العربية

    رد
  • gold price

    – اتمنى ان تتبنى مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مشروعي وأن تقف معي بتصوير مجلات العدد الأول التي بحوزتي وهي كلها مجلات عربية، فهوايتي تجميع الاعداد الأولى للمجلات العربية وهي فكرة أخذتها عام 1981 من طالب بريطاني كانت هوايته تجميع الأعداد الاولى للمجلات الإنكليزية.

    رد
  • las artes

    أنشئت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 1976م بمبادرة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح عندما كان ولياًَ للعهد ورئيساً لمجلس الوزراء، وبدعم ومساهمة من غرفة تجارة وصناعة الكويت. وتتمثل الأهداف الرئيسية للمؤسسة في تقديم العون للقائمين على التنمية الفكرية ومساعدة ودعم الباحثين من خلال المنح الدراسية والبرامج التدريبية، ومنح الجوائز التقديرية والتشجيعية للدارسين والباحثين والمؤلفين في مختلف المجالات العلمية، وتقوم المؤسسة بأى نشاط آخر من شأنه تحقيق الهدف العام لها، وهو المعونة في سبيل التقدم الحضاري في الكويت والأقطار العربية والإسلامية. وتعتبر مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من هيئات النفع العام بالكويت وتتلقى الدعم من الشركات المساهمة بنسبة 2% من صافي أرباح هذه الشركات سنوياً، وتقبل الهبات التي ترد من الأفراد والهيئات العامة والخاصة، ولكن بعد موافقة مجلس الإدارة الذي يرأسه حضرة صاحب السمو أمير البلاد.

    رد
  • هيام

    مجلة التقدم العلمي من افضل واروع المجلات العلمية العربية

    رد
  • لؤي العلي

    شكرا على التعريف بالعدد الجديد من المجلة الرائعة التقدم العلمي

    رد
  • ا.د.سعدية بهادر أستاذ علم نفس الطفل بجامعة عين شمس _العميد السابق لمعهد الدراسات العليا للطفولة

    لقد تم عرض موضوع الأحجار الكريمة بأسلوب علمي مشوق .

    والواقع أن المجلة تعتبر من المجلات العلمية ّذات

    المستوي العلمي الممتاز والمشهود له بذلك في العالم

    العربي وفقكم الله لكل الخير …..والسؤال الذي استفسر

    عنه هو عن شروط ومواصفات النشر ….مع خالص شكري وتقديري

    رد

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى