انت هنا : الرئيسية » التربية والثقافة » مراجعة ونقد دراسة بعنوان ( المنظومة القيمية لطلبة جامعة الزرقاء الاهلية )

مراجعة ونقد دراسة بعنوان ( المنظومة القيمية لطلبة جامعة الزرقاء الاهلية )

إعداد : محمد لؤي الشواهين

مراجعة دراسة بعنوان : ( المنظومة القيمية لطلبة جامعه الزرقاء الأهلية).

للباحث : شاديه التل

العنوان واضح يعبر عن المتغيرات بوضوح يوضح منهجية البحث المستخدمة ويوضح عينة الدراسة ومجتمعها  وهو مرتبط بأسئلة الدراسة بطريقة منطقية ومدروسة .

المقدمة :

( يعتبر موضوع القيم وعلاقته بالفرد والمجتمع من ابرز الموضوعات التي عني بها الفلاسفة والمفكرون منذ القدم وثمة اتجاهات فلسفية ثلاثه في تفسير طبيعة القيم هي : الاتجاه الذاتي والاتجاه الموضوعي والاتجاه العام للقيمة . ) .

( وفي ضوء ما سبق يمكن القول ان القيم احكام معيارية تفضيلية نسبية ثابتة نسبيا حيال الموضوعات والاشخاص والافكار وتحدد تفاعل المرء معها , وتتضمن القيمة ثلاثة ابعاد هي : البعد المعرفي والبعد الانفعالي والبعد السلوكي ويضم البعد المعرفي المعلومات والمعرفة بما عو مرغوب به والنواتج التي يسعى المرء للوصول اليها , اما البعد الانفعالي للقيمة فيمثل الشحنة الانفعالية التي تنشط القيمة وتتناسب شدتها مع قوة القيمة لدى المرء فهو يبدي انفعالا عندما تنتهك القيمة ويقاوم من يبدي سلوكا سلبيا إزائها ، ويمثل البعد السلوكي للقيمة الاسلوب الذي يجب ان يسلكه المرء تجاه موضوع معين ) .

اسس الباحث بصورة منطقية وكافية لمشكلة الدراسة عن طريق المقدمة التي اقتبست جزأ منها سابقا .

اسئلة الدراسة :

تحاول الدراسة الحالية الاجابة عن الاسئلة التالية .

كيف تتوزع قيم طلبة جامعه الزرقاء الاهلية ضمن المنظومة القيمية ؟

ما اثر متغيري الجنس والمستوى الدراسي في مجالات المنظومة القيمية لدى طلبة جامعه الزرقاء الاهلية ؟

ما نسبة ما تفسره متغيرات الدراسة من التباين في كل من محالات المنظومة القيمية لطلبة جامعه الزرقاء الاهلية ؟

متغيرات الدراسة :
( تضم الدراسة المتغيرات المستقلة التالية : الكلية , الجنس , المستوى الدراسي والمعدل التراكمي في الجامعه و مكان السكن و العمر والدخل الشهري للاسرة ومهنة الاب ومهنة الام والمستوى التعليمي للاب والمستوى التعليمي للام ومعغدل الطالب في الثانوية العامة.

اما المتغيرات التابعة فهي الدرجات على مقياس مصفوفة القيم بمجالاته الستة التالية : مجال القيم الدينية ومجال القيم المعرفية والسياسية والاقتصادية والجمالية والاجتماعية .)

الدراسات السابقة :

استعرض الباحث الدراسات السابقة في ضوء الموضوع وارتباطها بموضوع الدراسة الحالية والتي تقصت المنظومة القيمية لدى طلبة الجامعات واثر عدد من المتغيرات في هذه المنظومة في ضوء الثورة المعرفية وثورة الاتصالات التي اصبحت سمة هذا العصر , وتتميز هذه الدراسة بانها الوحيدة التي تتقصى المنظومة القيمية في جامعه خاصة ذات رسالة اسلامية والتي تعظم القيم الدينية لدى الطلبة .

مجتمع الدراسة :

حدد الباحث مجتمع الدراسة بصورة كافية وذلك بتقديم معلومات كافية عنهم وعن عينة البحث وقد كانت عينة البحث  عشوائية عنقودية حيث اختير ( 560 ) طالبا وطالبة من اصل ( 2606).

اداة الدراسة :

قام الباحث بالاطلاع على عدد من المقاييس العربية والاجنبية للقيم واستخدم مصفوفة القيم الذي استخدمه العتوم وخصاونة عن مقياس القيم لالبورت وفيرنون ولندزي بعد تعريبة .

تم التوصل الى دلالات صدق الاداة من خلال صدق المحتوى بعرض المقياس على عدد من المحكمين والاخذ بملاحظاتهم كما تم التوصل الى دلالات صدق البناء من خلال تطبيق المقياس على عين عشوائية من ( 50 ) طالبا وطالبة من جامعه آل البيت وحساب معاملات ارتباط الفقرة بالمجال الذي تندرج تحته وتم الابقاء على معاملات ارتباط الفقرات التي يبلغ معامل ارتباطها    ( 0.2 ) فاكثر  على ان يكون الارتباط دال احصائيا وقد تراوحت معاملات الارتباط ( 0.2 – 0.75 ) وكانت جميع الارتباطات موجبة ودالة احصائيا .



المعالجة الاحصائية :

استخدم الباحث المنهج المسحي الارتباطي في جمع بيانات الدراسة واستخدم الباحث مقارنة الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية  واختبار نيو مان كولز للمقارنات البعدية  في تحليل نتائج الدراسة وذلك باستخدام برنامج  ((spss .

اجابت نتائج الدراسة على جميع اسئلتها .

التوصيات :

كانت التوصيات منسجمة مع نتائج الدراسة وتدعو الى المزيد من الدراسات في مجال المنظومة القيمية لانها من البحوث الشائكة وهناك العديد من العوامل التي تسهم في تشكيل هذه المنظومة  وصعوبة حصرها ولا يتوقع من دراسة واحدة ان تنجز ذلك , كما يكون من المفيد اجراء دراسات عبر ثقافية لمقارنة التباين في المنظومة القيمية في الثقافات المختلفة .

اقرأ أيضا

أنواع التخطيط بوجه عام والتخطيط التربوي بوجه خاص

الأصول التاريخية والفلسفية والنفسية للتربية

مفهوم التربية وأهدافها

قواعد إدارة الإبداع

قواعد إدارة الاجتماعات

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3377

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى