انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » فوائد البقدونس الطبية والعلاجية

فوائد البقدونس الطبية والعلاجية

البقدونس من النباتات المتوافرة في الأسواق بأثمان زهيدة ، وفى متناول الجميع ، ومع ذلك فهو في المنزل صيدلية شبه متكاملة ، حتى سمى بحق ملك الخضروات .

ويحتوي البقدونس على كميات وفيرة من الكالسيوم ، بل و بنسبة أكبر من وجود الكالسيوم في الحليب أو اللبن .

استخدامات البقدونس لعلاج بعض الأمراض

عصير البقدونس يساعد كثيرا على إنقاص الوزن ، بما له من فعالية واضحة في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في جسم الإنسان ، ويفيد البقدونس في علاج الكبد والمرارة ، كما ان للبقدونس فوائد كثيرة للدورة الدموية والقلب وعلاج فقر الدم ( الأنيميا )، كما يساعد البقدونس على توسيع الأوعية الدموية ، ويعمل على تجديد الشعيرات الدموية الدقيقة ،وينظم الدورة الدموية في الجسم ،إلى جانب أنه نافع للقلب .

والبقدونس يقوي عضلات الجسم ويجدد خلايا الجسم، كما ان للبقدونس اهمية خاصة للجهاز العصبي، حيث يقويس الجهاز العصبي ويعزز الذاكرة ويقلل النسيان، كذلك فان البقدونس يخفف آلام الكليتين والمثانة ومجرى البول ،كما أنه يعالج حصوات المسالك البولية بإذابتها ، فمغلي بذور البقدونس يستخدم شربا لعلاج احتباس البول  .

والبقدونس فات للشهية ويساعد على هضم الطعام ، كما أنه علاج فعال للإمساك والغازات ، فهو ملين ، وملطف ، ومهدىء للمعدة، أما مغلي البقدونس مفيد للجلد والبشرة، حيث يتم نقع حزمة من البقدونس في ماء ساخن، ويغسل بهذا المنقوع الوجه، فيعيد له نضارته وحيويته ، كما أنه يعالج البثور والحبوب ، وذلك بشربه مرتين يوميا لمدة أسبوع ، ويفيد مغلي البقدونس كدهان للجلد الدهني ، إذ يحافظ على سلامة البشرة ونقائها، أيضا يستخدم كمادات للثدي لعلاج التهابات ومشاكل الرضاعة، كما إنه مخفف للحرارة ، ومعرق .

و البقدونس نافع في أزمات الربو ، واضطرابات الجهاز التنفسي، وعصير البقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية ، وذلك بأن يغلى البقدونس في الماء لمدة 10 دقائق ، ثم يشرب منه عدة مرات خلال اليوم الواحد ، لتنقية وتطهير الجهاز التنفسي .



و يستعمل زيت البقدونس كعلاج للضعف الجنسى . ويعتبر أيضا مفجرا للطاقة الحيوية والقوة الجسدية ، كما أن البقدونس يفيد في علاج الروماتيزم ، ويزيد من مناعة الجسم ضد كثير من الأمراض ، ومغلى البقدونس يساعد في علاج الغدة الدرقية ، وذلك بأن يغلى بالليل ، ثم يشرب منه نصف لتر قبل النوم ، ونصف لتر على الريق ، لمدة 3 أيام ، أما مضغ البقدونس فيقضى على رائحة البصل في الفم .

الفلم المصور القصير التالي يتناول بعض فوائد البقدونس

اقرا أيضا

فوائد عصير التفاح الأخضر

الوسائل الطبيعية للتخلص من رائحة العرق

أعراض ارتفاع السكري في جسم الإنسان

ما العلاقة بين رهاب الضوء والصداع النصفي ؟

ما الفرق بين السكر الأبيض والسكر البني ؟

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3236

تعليقات (4)

  • silver price

    وهناك أيضاً الجرجير وهو يفوق البقدونس من ناحية القوة الجنسية البقدونس* أبو عبدالله من الرياض يسأل عن مشروب البقدونس بعد غليه او طبخه مع الطعام هل له ضرر على صحة الإنسان بشكل عام وعلى الحوامل بشكل خاص وما هي فوائده وهل صحيح أنه يخفف الكوليسترول في الدم؟لا ادري هل تقصد اوراق البقدونس الخضراء ام بذور البقدونس الجافة، فإذا كان المقصود بالبقدونس الاخضر المكون من الاوراق والسيقان فلا ضرر منه سواء اكل نيئا او طبخا والمواد الفعالة تبقى موجودة، واذا كنت تقصد بذور البقدونس فإن لها تأثيرا على اخراج حصاة الكلى وهي مضادة للروماتيزم الا ان عدم استعمالها بحرص يسبب تأثيرا سيئا حيث ان جرعات البذور العالية سامة كما يجب عدم استخدامها من قبل النساء الحوامل او الذين يعانون من امراض الكلى، كما ان جذور البقدونس يمكن استخدامها في علاج مرض الروماتيزم والنقرس. والبقدونس يخفف رائحة الفم وخاصة بعد اكل الثوم.

    رد
  • سلمى

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته هل مغلي البقدونس يعالج الغدة الدرقية الكسولة ام النشطة افيدونا جزاكم الله خيرا

    رد
  • فوائد الدخن

    شكرا لك على هذه الفوائد الرائعة أخي أنا عاشق هذا الموقع :)))))

    رد
  • ileykom

    شكرا لك على هذه الفوائد الرائعة أخي
    جزاك الله كل خير
    يعطيك العافيه
    دمت بحفظ الرحمن

    رد

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى