الإفراط في شواء اللحوم يتسبب بسرطان البنكرياس

آفاق علمية وتربوية – تحذر دراسة أمريكية من الإفراط في شوي اللحوم إلى حد الاحتراق، حيث تدل الدراسات الطبية أن مثل تلك اللحوم المحترقة تتسبب بالإصابة بسرطان البنكرياس وبنسبة 60 بالمائة، وان من الأهمية تقليل درجة الحرارة التي تتعرض لها اللحوم عند الطهي، سواء عند القلي بالزيت أو عند الشواء على النار بشكل مباشر.

وتبين الباحثة “كرسيتين أندرسون” من جامعة مينيسوتا الأمريكية أن اللحوم التي تتعرض لحرارة عالية وخصوصا اللحوم الحمراء، تتكون فيها مواد مسرطنة، وهذه المواد خطيرة للغاية، بينما اللحوم التي يتم سلقها أو التي تتعرض لحرارة معتدلة لا تتكون فيها مثل تلك المواد المسرطنة.

الباحثون الذين يحذرون من تلك اللحوم التي يتم شيها على حرارة مرتفعة، اجروا دراسة على نحو 62 ألف شخص حيث تمت دراسة عاداتهم الغذائية، وخلال مدة تسع سنوات من المتابعة، تبين إصابة نحو 208 شخص بسرطان البنكرياس، حيث وجد أنهم يتناولون لحوم يتم شيها إلى درجة الاحتراق، وقد لوحظ انخفاض نسبة الإصابة بهذا المرض لدى الأشخاص النباتيين أو الذين يتناولون لحوم يتم طهيها على درجة حرارة معتدلة.


هذه الدراسة لم تكن الأولى بل سبقتها كثير من الدراسات التي تحذر من عملية شي اللحوم إلى درجة الاحتراق أو التي يتم طهيها وقليها بالزيت على درجة حرارة مرتفعة.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *