انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » لحل مشكلة التلوث في المدن ..سيارات وقودها الهواء المضغوط

لحل مشكلة التلوث في المدن ..سيارات وقودها الهواء المضغوط

يعد التلوث البيئي الذي تتسبب به وسائط النقل المختلفة، أحد أهم المشاكل المعقدة التي تواجه البشرية في الوقت الراهن، وهذا ينجم عن الانبعاثات الغازية السامة والخطيرة المنطلقة من عوادم تلك المركبات.

وقد ابتكر العلماء لحل مشكلة التلوث في المدن الناجمة عن وسائط النقل، عدد من المركبات ذات الانبعاث الصفري، كالسيارات الكهربائية والسيارات العاملة على الهواء المضغوط وغيرها.

وقد عرف الإنسان سابقا تقنية الهواء المضغوط حيث استخدمت منذ أكثر من قرن من الزمن لتشغيل الحافلات في بعض المدن الأوربية، وقد اهتم الباحثون بهذه التقنية وطوروا عدد من المركبات العاملة على تقنية الهواء المضغوط.

الجديد في هذه التكنولوجيا تصنيع اصغر سيارة في العالم تعمل على الهواء المضغوط، وتتميز تلك المركبة بتصميمها الجذاب وقدرتها على الحركة في الأماكن الضيقة وهي تحتوي على خزان يستوعب لحوالي 175 لتر من الهواء المضغوط، والذي سوف يمكن المركبة من قطع مسافة تقدر بنحو 125 كيلومتر لتعمل به السيارة بنجاح و فعالة ممتازة .

و يمكن أن تصل سرعة السيارة القصوى إلى 50 ميلا في الساعة. و يمكن أن تسع السيارة 3 أشخاص كبار، و تحتوي على مساحة جيدة لوضع الأمتعة.

تم تصنيع السيارة بواسطة مصانع  OneFlowAir و تم ترخيص السيارة بشكل رسمي ، وهي متوفرة بسعر 10 ألاف دولار أمريكي، أما  تكلفة الهواء سوف تكون منخفضة كثيراً عن تكلفة النفط، ويمكن الحصول على الهواء المضغوط اللازم لتشغيل هذه المركبة من خلال وحدات ضغط تعمل على الطاقة الشمسية أو توربينات الرياح.



للتعرف على هذه المركبة شاهد المقطع المصور القصير التالي

اقرأ أيضا

انجازات علمية متميزة في عام 2010

فرق كرة القدم للروبوتات تستعد لتصفيات كأس العالم 2011

العالم المصري عصام حجي يستعين بتقنيات ناسا لاكتشاف المياه في الصحراء العربية

شاهد حافلة ركاب تسير على اليابسة وفوق الماء

شاهد .. سيارة مدن المستقبل

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3269

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى