انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » فوائد عشبة الروزماري ( اكليل الجبل ) واستخداماتها العلاجية

فوائد عشبة الروزماري ( اكليل الجبل ) واستخداماتها العلاجية

تتميز نبته الروزماري أو اكليل الجبل بأوراقها الابرية المدببة وبرائحتها المتميزة الزكية ولذلك تستخدم لإكساب الطعام نكهة محببة لدى كثير من الناس.

وتعرف عشبة الروزماري او اكليل الجبل بعدد من الأسماء كحصى اللبان و حشيشة العرب و ندى البحر و النبات القبطي و عشبة البوصلة واليازير او الآزير ، اما والاسم العلمي للروزماري هو “أوفيسيناليس إكليل الجبل Ros marinus oficinalis”، والاسم الانجليزي لعشبة اكليل الجبل Rosemary وتستخدم أوراقه المجففة كنوع من التوابل والبهارات، وتضاف عادة للحساء والأسماك والدجاج المشوي.

ولنبته عشبة الروزماري أو اكليل الجبل تاريخ طويل في الاستخدامات الطبية، وقد استخدمت لعلاج أمراض عديدة بما فيها مشاكل المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي والصداع.

الفوائد الطبية والعلاجية لنبته الروزماري ( اكليل الجبل )

وتتعدى فوائد الروزماري كمحسن للطعام إلى فوائدها في منع الإصابة بسرطان الجلد وأضرار البشرة وتلفها وتعزيز أداء الكبد، فضلا عن أنها مدرة للبول، وتقلل من التورم في الجسم، وعند وضع عشبة الروزماري على الجلد، فإنها تعزز نمو الشعيرات الدموية، كما أنها تدخل في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل والكريمات والصابون ومنتجات الشعر.

وهذه العشبة المهدئة بحسب موقع healthy living، تعد مميزة وحارسة للعضلات والطعام في فصل الصيف وتمنح الفرد شعورا بالتحسن والانتعاش، ويورد الموقع نفسه نصائح في كيفية استخدامها
- شربها ساخنة: عبر تحريكها وإضافتها للبابونج كشاي ساخن، وهذا النوع من الشاي يعمل على مكافحة الحر وفقدان السوائل في الأجواء الحارة ويحث الجسم على الاحتفاظ بالماء والرطوبة ويمكن شربه باردا وحتى مثلجا.

- حماية فروة الرأس: فمن يملك فروة رأس جافة وحكة شديدة يمكن أن يخفف هذه الأعراض برفقة الروزماري، و بحسب الدكتور رينتل هيرش الأستاذ المساعد لطب الأمراض الجلدية في كلية الطب في جامعة بوسطن، فمن خلال زيوت الروزماري يزيد تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس ما يخفف من الجفاف. ويستخدم الروزماري كقناع صحي لفروة الرأس من خلال مزج ربع كوب من العسل وثلاث قطرات من الزيت العطري للروزماري وتسخينها فوق الموقد لتصبح دافئة، ومن ثم تدليكه عميقا عبر الشعر وفروة الرأس ولف المنشفة عليه لمدة 30 دقيقة وشطفها.

- مكافحة السرطان؛ فالروزماري واستخدامه في إعداد البرغر وشرائح اللحم خصوصا يجعلها أكثر أمانا؛ لأن عملية شيّ اللحم تسبب احتمال تكون مواد مسرطنة لأنها في الأصل عملية كيميائية، والروزماري مكون طبيعي يسهم في التقليل من هذه المركبات بنسبة تصل إلى 92  % بحسب دراسة نشرتها مجلة علوم الأغذية. ولإضافة نكهة قوية للحم المفروم ينصح بإضافة الروزماري بحسب الدكتور جي سكوت سميث الاختصاصي في الكيمياء الغذائية في جامعة ولاية كنساس.



- تحفيز الدماغ والذاكرة؛ من يريد زيادة نسبة تذكره كل ما عليه هو استنشاق رائحة أوراق الروزماري بحسب ما أفادته دراسة نشرت في المجلة الدولية لعلم الأعصاب، إذ يبين مؤلف الدراسة د. مارك موس في جامعة نورثمبريا، المملكة المتحدة، أن رائحة الروزماري تحتوي على مركبات تحفز أنظمة الجهاز العصبي من خلال تحفيز الذاكرة، ومن هنا ينصح بنثر عبير زيت الروزماري النقي حولك قبل البدء في الدراسة أو الإقدام على عملية إعداد مشروع عملي يتطلب تذكر تفاصيل كثيرة.

- تهدئة العضلات؛ تحتوي هذه العشبة المميزة على العديد من الزيوت العلاجية، لاسيما حين يتم تسخينها، وتخفف من ألم العضلات وشدها، وفقا لتريشا شيري اختصاصية العلاج الفيزيائي في منتجع بحيرة أوستن الصحي في تكساس. وللتخفيف من الألم في العضلات تنصح شيري بفرك الجسم بزيته، عبر إضافة ربع كوب من الملح البحري وحفنة من عشبة الروزماري المفرومة وأوراقها الخضراء وثلاث ملاعق من زيت الزيتون وثلاث قطرات من الزيوت الأساسية وهي الروزماري والنعناع ومن ثم تخلط جميعها وتفرك البشرة ومكان الألم بها بخفة، والاستحمام بعدها والخلود للراحة والاسترخاء.

اقرأ ايضا

فوائد عصير التفاح الأخضر

الوسائل الطبيعية للتخلص من رائحة العرق

أعراض ارتفاع السكري في جسم الإنسان

ما العلاقة بين رهاب الضوء والصداع النصفي ؟

ما الفرق بين السكر الأبيض والسكر البني ؟

عن الكاتب

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 2094

© 2014 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى