انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » سبوتنيك أول قمر صناعي يطلقه الإنسان

سبوتنيك أول قمر صناعي يطلقه الإنسان

اعتبر إطلاق القمر الصناعي سبوتنيك spoutnik  انجازا علميا وتكنولوجيا جبارا، وكان أيضا انتصارا كبيرا جدا للحملة الإعلامية السوفيتية خلال الحرب الباردة.كما اعتبر إطلاق سبوتنيك الإشارة التي أطلقت السباق بين الأمريكيين والسوفييت للسيطرة على الفضاء، مثلما كانت إشارة بدء ما عرف لاحقا باسم عصر الفضاء.

هذا القمر الصناعي أطلق في الرابع من اكتوبر/ تشرين الاول  عام 1957 من قبل الاتحاد السوفيتي ، وقد استغرقت رحلة سبوتنيك للوصول إلى مداره حول الأرض نحو 98 دقيقة، بعد أن حمله صاروخ من طراز آر ـ 7 من قاعدة الصواريخ في تيوارتم في كازاخستان.

وكان مهندس الصواريخ السوفيتي سيرجي كورولف قد بدأ مطلع خمسينيات القرن الماضي حملة لاطلاق قمر اصطناعي إلى الفضاء قبل الامريكيين، وقبل بداية ما عرف آنذاك بالسنة الجيوفيزيائية العالمية.

وقد تم توقيت السنة الجيوفيزيائية العالمية، التي كان مقررا ان تبدأ في يوليو/ تموز من عام 1957، لتتوافق مع الفترة التي تطلق فيها الشمس كميات كبيرة من الاشعاعات.

وكان العلماء الغربيون يستعدون لاجراء سلسلة من التجارب والاختبارات لمراقبة طبقات الجو العليا خلال تلك الفترة. وكان وجود قمر اصطناعي مجهز بمعدات قياس علمية في صلب تلك التجارب.

وفي يناير/ كانون الثاني من عام 1956 حصل كورولف على مراده، فقد وافقت الحكومة السوفيتية على خطته تلك عقب سماعها بنية الولايات المتحدة عن استعدادها لاطلاق قمرها الاصطناعي.

كان القمر سبوتنيك قادرا على إرسال معلومات حول درجة حرارة الأرض وقياسات تتعلق بالكثافة على سطح الأرض، مما عنى للعلماء ان جهازا متطورا كهذا له أهمية كبيرة في توفير معلومات دقيقة ومن الفضاء الخارجي.

إلا أن سبوتنيك كان قمرا صناعيا عام الأغراض، ولم يكن مهيئا ليقوم بتجارب علمية محددة. اذ كان عبارة عن شكل كروي بقطر 58,5 سنتم وبوزن بلغ 84 كجم ومجهز بعدة مرسلات من جوانبه.



وكان كورولف وفريق من المهندسين السوفيت قد استعدوا لاطلاق قمر اصطناعي اكثر تعقيدا ويزن قرابة ألف كجم ويحمل معدات واجهزة اكثر تطورا، وعرف انذاك باسم “الجسم دي”.

لكن الحكومة السوفيتية تخلت عن هذا المشروع وفضلت اطلاق قمر اصنطاعي اخف وزنا واقل تطورا.

وفي الرابع من اكتوبر من عام 1957، وتحديدا في السابعة و 28 دقيقة لتوقيت جرينتش، انطلق سبوتنيك إلى الفضاء الخارجي.

وكان العالم يراقب بذهول هذا الانجاز التاريخي الذي قالت عنه صحيفة نيويورك تايمز في حينها إن الولايات المتحدة باتت في سباق من اجل وجودها.

وقال السيناتور (ثم الرئيس) ليندون جونسون عنه ايضا: “من سيطر على الفضاء سيطر على العالم”.

اقرأ أيضا

خمسون عاما على تحليق يوري غاغارين في الفضاء

زلزال اليابان المدمر يبدل محور الأرض ويقصر اليوم

أشهر البراكين في العالم

هل يمكن التنبؤ بحدوث البراكين ؟

التوزيع الجغرافي لأهم البراكين في العالم

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3272

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى