انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » كيف نتجنب الإصابة بغازات البطن ( الانتفاخ ) بعد الإفطار في رمضان ؟

كيف نتجنب الإصابة بغازات البطن ( الانتفاخ ) بعد الإفطار في رمضان ؟

يتناول عدد كبير من الصائمين وجبات غذائية غنية بالدهون والسعرات الحرارية على الإفطار، وهذه الأطعمة التي يتم تناولها بعد ساعات طويلة من الصيام تتسبب بالإصابة بعسر الهضم والانتفاخ وتكون غازات البطن، وخصوصا أن الصائمين يتناولون مقادير كبيرة من الطعام دفعة واحدة مما ينجم عنه تراكم الغازات في البطن والشعور بالانتفاخ غير المريح للجسم.

ومما يزيد من الإصابة بغازات البطن ( الانتفاخ )، تناول الطعام بسرعة، وعدم المضغ بشكل جيد مما يسبب ابتلاع المزيد من الهواء الذي يساعد على الانتفاخ.

كذلك فان بعض الأطعمة تسهم في الإصابة بالانتفاخ وخصوصا في حال عدم طهوها بشكل جيد، مثل البقوليات واللبن، والجبن، ومنتجات الألبان الأخرى، والآيس كريم، والمشروبات الغازية، كذلك فان بعض النشويات تسبب الغازات، مثل المعكرونه، كما أن البطاطس، والكرنب، والبروكلي، والبصل، والخرشوف أيضا من الخضراوات المسببة للغازات، إضافة إلى الفاكهة المجففة التي تدخل في صنع الخشاف.

وقد يزيد إحساس الصائم المصاب بالانتفاخ بالألم مع زيادة الغازات وعدم تمكن الجسم من إخراجها لدرجة أنها قد تعيقه عن الركوع والسجود بطريقة سليمة لما تسببه من آلام نتيجة تقلصات البطن.

التخلص من غازات البطن

للتخلص من الانتفاخ وغازات البطن،ينصح الأطباء المتخصصون، الصائم بتجنب الأطعمة الطبيعية التي تسبب الانتفاخ وكذلك الأطعمة المعالجة خاصة التي تحتوي على اللاكتوز، والإقلال من تناول المخللات والأطعمة الدسمة.



ويؤكد الخبراء في مجال التغذية، انه كلما كان الطعام أقل دسماً كلما أراح المعدة، إضافة إلى تغيير عادات الطعام غير الصحية مثل المضغ والفم مفتوح أو تناول الطعام بسرعة أو تناول المشروبات بالماصة فكلها تؤدي إلى ابتلاع المزيد من الهواء.

أما في حالة إصابة الصائم بالانتفاخ، فيفضل عدم تناول الأدوية، واستخدام بدائل طبيعية من الأطعمة والمشوربات مثل الكمون والنعناع والينسون، والبابونج، والكراوية، والقرفة، و الكزبرة، ومشروب الحلبة، والزنجبيل (مشروب أو كتابل ضمن الطعام)، والجرجير، والرمان، والزعتر، وعصير البرتقال والأناناس.

اقرأ أيضا

أنواع الدهون وأهميتها لجسم الإنسان

من عجائب جهاز المناعة في جسم الإنسان

التدخين … آفة العصر وخطر داهم على صحة الإنسان

أثر الإشعاعات النووية على جسم الإنسان

أعراض الاكتئاب وعلاجه

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3369

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى