انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » نصائح طبية » تناول أربعة أكواب من الشاي يوميا يحميك من النوبات القلبية

تناول أربعة أكواب من الشاي يوميا يحميك من النوبات القلبية


يعد الشاي المشروب الأكثر شعبية في العالم، ولا تقتصر فوائده في كونه يروي الظمأ ويزود جسم الإنسان بحاجته من السوائل، بل أن من فوائده التي اكتشفها العلماء أخيرا قدرته على حماية الجسم من النوبات القلبية.

وحول ذلك أشارت الدكتورة كاري روكستن – أخصائية التغذية التي قادت البحث المنشور في “الدورية الأوروبية للتغذية السريرية” – إلى أن “شرب الشاي في الواقع أفضل لك من شرب الماء؛ فالأخير ضروري لتعويض السوائل، لكن الشاي يعوض تلك السوائل ويحوي موادا مضادة للأكسدة”.

ومن مزايا تلك المواد المضادة للأكسدة تحديداً مادة (الفلافنويد) التي تخفض الضرر بالخلايا الذي يحدث بسبب النمط المعيشي اليومي.

كما يعتقد الباحثون أن تلك المواد بعينها قد تساعد في الحماية من النوبات القلبية وبعض أنواع السرطان .



وذكرت (بي بي سي) – في التقرير الذي أوردته مجلة تايم – أن الباحثين وجدوا دليلاً واضحاً على أن شرب ما بين ثلاثة إلى أربعة أكواب شاي يومياً يمكن أن تؤدي لتجنب النوبات القلبية.

وأكد الباحثون أن بعض الدراسات السابقة أشارت إلى خصائص للشاي قد تساعد في الوقاية من السرطان رغم أن التأثير ليس واضحا تماماً، وتتضمن فوائده الأخرى:الحماية من تسوس الأسنان وتقوية العظام .

كما ناقش الباحثون “خرافة” تأثير الشاي كمعوض لسوائل الجسم ؛ فرغم الخاصية التي يتمتع بها الكافيين لإزالة المياه من الجسم, إلا أن تناول كوب قوي من الشاي أو القهوة يعوض الجسم بسوائل أكثر من يفقدها .

وتوصي “مؤسسة التغذية البريطانية” بتناول ما بين 1.5 لتر إلى لترين, أي ما يعادل ثمانية أكواب ونصف من السوائل يومياً, لكن الدراسة أظهرت أن تناول ما بين كوب إلى ستة أكواب – من بينها الشاي الأسود – يزيد من جرعات الجسم من المادة المضادة للأكسدة.

ووجدت الدراسة أدلة بأن الشاي قد يمنع الجسم من امتصاص الحديد في الغذاء؛ فلذلك يوصي من هم عرضة للإصابة بالأنيميا بتفادي تناول فنجان شاي مع اقتراب موعد تناول وجبة.

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3466

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى