انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » فوائد الفجل الصحة والغذائية

فوائد الفجل الصحة والغذائية

الفجل من الخضروات الجذرية ، ذات القيمة الغذائية العالية والهامة لصحة جسم الإنسان، اذ يحتوي الفجل على عدد كبير من العناصر الغذائية، كالكربوهيدرات والألياف الغذائية والبروتينات والفيتامينات كالثيامين (فيتامين B1)، والريب فلأفين (فيتامين B2)، والنياسين (فيتامين B3 ) وحامض البانتوثينيك (فيتامين B5)، وفيتامين B6، وحامض الفوليك فيتامينB9، وفيتامين C، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والزنك.

وتتعدد أنواع الفجل كالأبيض والأسود والأحمر، كما يتم تناول الفجل نيئا أو مطبوخا كما يتم استخدام الفجل لعمل بعض أنواع المخللات.

الفوائد الصحية للفجل

للفجل فوائد تغذوية وصحية كثيرة، ومن تلك الفوائد ان الفجل يحتوي على عدد من العناصر الغذائية كالحديد والمغنيسيوم ، وهذا العنصران مهمان لتخفيض وتخليص أغشية الخلايا من الدهون، وبالتالي يعملان على تخفيض وزن الجسم، كما يعمل الفجل على تخفيض السعرات الحرارية ، ونظرا لاحتواء الفجل على نسبة مرتفعة من الألياف ، فان الفجل يعطي شعورا سريعا بالشبع.

والفجل مفيد في علاج حالات العقم لدى الرجال والنساء من خلال تقوية الخصوبة، إذ أن الفجل غني بالعناصر الغذائية الضرورية لتصنيع الحيوانات المنوية القوية، كذلك له دور غير مباشر في علاج العقم خاصة عند النساء، من خلال دوره في إذابة الدهون في منطقة الورك والأرداف والبطن التي قد تؤثر على عمل المبيضين.

كذلك فان للفجل فائدة كبيرة في التخلص من حصى الكلي، حيث ينصح من يعانون من حصى الكلى بشرب عصير الفجل والذي يعمل على تفتيت حصى الكلي، كما يمنع تكون حصى جديدة. حيث ان الفجل غني بالبوتاسيوم، والتي تقلل من إفراز الكالسيوم البولي، ما يؤدي إلى خفض خطر تكوين حصى الكلى. كذلك يعتبر الفجل مدرا للبول، والمساعدة في تطهير المسالك البولية من الجروح والالتهابات.

الفجل ومرض السرطان

الفجل له خصائص الوقاية من السرطان، فهو يوفر الحماية ضد سرطان في الجهاز الهضمي وسرطان الرئة من خلال تثبيط تشكيل المواد المسرطنة. يعتبر مركب Sulforaphane الموجود في الفجل هو المسؤول عن تثبيط المواد المسرطنة.

وأظهرت دراسات أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الفجل قد يكون لها دور في القضاء على الخلايا السرطانية في البروستاتا وغيرها من الخلايا السرطانية. كذلك أظهرت البحوث التي أجريت في جامعة جواهر الهندية أن جذور نبات الفجل، تعمل على زيادة معدلات الموت المبرمج للخلايا السرطانية. بالإضافة لتخفيض معدلات نمو الخلايا السرطانية.

الفجل وصحة الجلد

يعد الجلد مرآة لصحة أجسادنا. الأمراض الجلدية هي مؤشرات تدل على أن العناصر الغذائية لم يتم استقبالها كما ينبغي، كذلك لم يتم التخلص من الفضلات السامة من قبل أعضاء الجسم الداخلية بصورة تامة.

يمكن تحسين صحة الجلد من خلال اختيار الغذاء الصحي، والفجل مفيد لصحة الجلد فهو مصدر جيد لكل من البوتاسيوم، المغنيسيوم، وفيتامين C، الحديد، والأميلوز، الكبريت،  التي تساعد على الحفاظ على بشرة صحية وشبابية، الماء الموجود في الفجل يساعد على الحفاظ على رطوبة الجلد. للفجل خصائص المطهر لذلك يساعد على علاج الأمراض الجلدية، مثل الجفاف، والطفح الجلدي، والشقوق.

فوائد متعددة للفجل

يحتوي الفجل على فيتامين C ومركب raphanin وهما من مضادات الفطريات والبكتيريا.

يزيد الفجل من كثافة العظام ويقلل من ترقق العظام ويقاوم هشاشة العظام بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من الكالسيوم والفسفور.

يستخدم الفجل لعلاج والوقاية من الرشح، ومعالجة احتقان الحنجرة.



يعمل الفجل على تنشيط الشهية للطعام، وهو مدر للعصير الهضمي. كذلك يستخدم عصير جذور الفجل الأسود لعلاج سوء الهضم والإمساك.

يمنع الفجل جلطات الدم، ويخفض ضغط الدم.

يمنع الفجل السعال وأزمات الربو.

يعزز الفجل صحة الأسنان من خلال منع تسوس الأسنان. لاحتوائه على مركب يوقف عمل الإنزيمات الموجودة بالفم والتي تسبب تسوس الأسنان.

يقلل من إنتاج هرمون الغدة الدرقية بصورة طبيعية

الفجل مفيد في علاج فقر الدم بسبب احتوائه على الحديد.

اقرأ أيضا

البوتاسوم هام لصحة القلب والشرايين

فوائد حبة البركة العلاجية والغذائية

مرض الكزاز أو التيتانوس … الأعراض والعلاج

تناول القهوة والشاي يخفضان من خطر الإصابة بمرض السكري – فيديو

تأثير بعض العقاقير والمواد المخدرة والمنبهة على الجهاز العصبي للإنسان

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3338

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى