انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » أضرار ومخاطر الحناء السوداء

أضرار ومخاطر الحناء السوداء

المهندس أمجد قاسم *

آفاق علمية وتربوية – شاع مؤخرا وعلى نطاق واسع استخدام الحناء السوداء Black henna والتي تعتبر من الصبغات الكيميائية التي تم تصنيعها أصلا لصبغ الشعر باللون الأسود، وقد استعلمت لصبغ الجلد باللون الأسود بعد أن تبين أن لون الصبغ المتكون على الجلد يتميز بثباته، حيث يترك لونا على الجلد يستمر ما بين الأسبوع والعشرة أيام .

هذا الاستخدام لهذه الصبغة المخصصة للشعر، دفعت البعض إلى ابتكار بعض الرسومات لتلوين الجلد بها، كتلوين اليدين والرجلين والوجه وبعض مناطق الجسم الأخرى، كما تم الترويج لها على أنها حناء طبيعية سوداء يمكن استعمالها لعمل وشم مؤقت على الجسم.

مخاطر الحناء السوداء

مما يثير الاستغراب الترويج المضلل من قبل صالونات التجميل ومراكز التجميل للحناء السوداء على اعتبار أنها مادة طبيعية، آمنة تشبه الحناء الطبيعية التي استخدمها الإنسان منذ مئات السنوات.

إلا أن هذه الادعاءات مضللة ، فالحناء السوداء تتكون أساسا من مادة كيميائية عضوية تدعى بارا – فينيلانديامين  C6H4(NH2)2 Para-Phenylenediamine، كما تحتوي على عدد كبير من المواد الكيميائية الأخرى كالمواد الحافظة والمواد الحاملة للصبغة ومثبتات اللون والتي تستخدم في معظم صبغات الشعر، والتي يجب استعمالها دون أن تمس جلدة الرأس.

هذه المواد الكيميائية تتسبب عند تلامسها للجلد في حدوث تحسس وحكة في الجلد وبثور وتقرحات، كما قد يحدث التهابات حادة في طبقة الجلد الملامسة للحناء السوداء.



الأبحاث الطبية تبين أيضا أن المواد الصناعية الكيميائية في الحناء السوداء كمادة بارا – فينيلانديامين قد يتسبب استخدامها على المدى الزمني الطويل نسبيا في الإصابة بمرض السرطان، وانه ينبغي اتخاذ إجراءات خاصة للوقاية من ملامسة تلك المواد للجلد بشكل مباشر كإستخدام القفازات.

هذه المخاطر الصحية الحقيقية الناجمة عن الحناء السوداء، دفعت عدد كبير من دول العالم إلى التحذير منها وفرضت وضع تحذيرات على عبوات الحناء السوداء كما فرضت على أماكن التجميل وصالونات التزيين وضع ملصقات تحذر من خطر الحناء السوداء على جسم الإنسان.

engamjad@yahoo.com

اقرأ أيضا

قطن تنظيف الأذنين قد يمزق الطبلة

الأفوكادو فاكهة غنية بالمواد الغذائية فاحرص على تناولها

أطعمة خاصة لتحسين مستوى الذكاء

الاهتمام بغذاء الطالب احد عوامل نجاحه في الامتحانات

أهمية فيتامين د ومصادره وأعراض نقصه

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3377

تعليقات (4)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى