انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » اليوم الخميس .. الأرض في ابعد نقطة لها عن الشمس

اليوم الخميس .. الأرض في ابعد نقطة لها عن الشمس

ذكر رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن الكرة الأرضية سوف تبلغ اكبر بعد لها عن الشمس اليوم الخميس 5 يوليو – حزيران  وذلك في تمام الساعة 6:33 صباحا بتوقيت مكة المكرمة، ضمن ما يعرف بظاهرة الأوج.

وحول هذه الظاهرة الفلكية التي تترافق مع حركة الأرض حول الشمس، بين المهندس ماجد أبو زاهرة (  أن الأرض تدور حول الشمس في مدار بيضاوي ليس كامل الاستدارة. لذلك فان المسافة التي تفصلها عن الشمس متغيرة ففي يناير عندما تكون قريبة من الشمس تكون الأرض على بعد 147 مليون كيلومتر- 91 مليون ميل – وفي نهاية هذا الأسبوع ستكون على بعد 152 مليون كيلومتر – تقريبا 95 مليون ميل – بفارق 5 مليون كيلومتر – أكثر من 3 مليون ميل -، وسيبدو قرص الشمس ظاهريا اصغر نسبيا مما هو عليه في باقي أيام السنة، وهذا يوضح حقيقة أن بعد الأرض أو قربها من الشمس ليس له علاقة بحدوث الفصول الأربعة كما يعتقد البعض. فالأرض تصل اقرب نقطة من الشمس في يناير ويكون منتصف فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية . لذلك فان اختلاف المسافة ليس السبب في حصول الفصول الأربعة وإنما هو نتيجة ميلان محور الأرض ، فسبب فصل الصيف أن النصف الشمالي من الكرة الأرضية يميل باتجاه الشمس ، وفي نفس الوقت يكون فصل الشتاء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية وذلك نظرا لان الجزء الجنوبي من الأرض يميل بعيدا عن الشمس ).



يذكر أن التباين والاختلافات في بعد الأرض عن الشمس لا يتسبب في حدوث الفصول الأربعة لكنه يؤثر على طول تلك الفصول، يعني ذلك عندما تكون الأرض في ابعد مسافة من الشمس كما هو الآن فان الأرض تتحرك فترة أطول في مدارها هذا ما يجعل فصل الصيف أطول الفصول في النصف الشمالي من الكرة الأرضية و أطول فصل شتاء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وعلى النقيض من ذلك ، فان فصل الشتاء هو اقصر الفصول في النصف الشمالي من الأرض وفصل الصيف هو اقصر في النصف الجنوبي.

عن موقع زاد الإخباري

وموقع الوئام

اقرأ أيضا

شاهد وادي مارينريس على كوكب المريخ

شاهد الجانب المخفي من القمر

شاهد قمر زحل هايبيريون بفوهاته الغريبة

إعصار عملاق على المشتري بحجم يفوق حجم الأرض

الإمارات تحذر من ظاهرة المد الأحمر

خنفساء الروث .. أقوى حشرة في الطبيعة

تصوير مدهش لبركان ثائر في وسط المحيط ( فيديو )

الكاسواري … أكثر الطيور خطورة ( فيديو )

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3236

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى