انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » لماذا يفضل البعوض ( الناموس ) قرص بعض الناس عن غيرهم ؟

لماذا يفضل البعوض ( الناموس ) قرص بعض الناس عن غيرهم ؟

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد
مستشار الغذاء الصحي والثقافة البدنية

إن البعوض ينجذب نحو الأشخاص اللذين يوجد على جلدهم تركيز عالي من الكولسترول.
وينجذب أيضا إلى جلد الأشخاص اللذين ينتجون كميات زائدة من حامض اليوريك والمعروف ان زيادة مثل هذا الحامض في الجسم يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس اللعين، حيث يعتبر كثرة التهام اللحوم وخصوصا الحمراء منها من أبرز الأسباب للإصابة بهذا المرض.
وينجذب البعوض أيضا إلى جلد الأشخاص الذين ينتجون كميات زائدة من حامض اللكتيك وهو عادة ما يزيد افرازه عبر الغدد العرقية عند كثيرو الحركة والنشاط وبعد ممارسة الرياضة بأنواعها ما عدى السباحة لأنها تغسل الجلد أصلا من المخلفات الكيماوية التي يعشقها الناموس سبحان الله حتى البعوض لا يحب الكسالى وقليلي الحركة والنشاط .

يعتبر ثاني اكسيد الكربون من المواد الجذابة للبعوض وهذا ما يفسر انجذاب البعوض للبالغين والحوامل اكثر منه للأطفال حيث ان أجسامهم تنتج كميات اكبر من ثاني اكسيد الكربون
ينتقي البعوض ضحاياه عبر تقييم الرائحه والكيماويات أنفة الذكر الممزوجه بسائل العرق على الجلد والجدير بالذكر ان البعوض يستطيع تمييز الرائحة هذه عن بعد حوالي 50 مترا من الضحية

وجد ان البعوض أكثر احتمالا لقرص البدينين والاشخاص اللذين فصيلة دمهمO

نصائح هامة لحماية جلد من البعوض

لحماية الجلد من البعوض وخصوصا عندما تكون خارج المنزل هذه بعض النصائح

اللجوء الى استخدام بعض أنواع طاردات الناموس المتواجدة على شكل كريمات أو بخاخ
حيث ينصح بدهن المناطق المكشوفة من الجلد فقط وعدم ملامسته للفم والعينين ولا تضع البخاخ مباشرة على الجسم والوجه بل ضع كميه مناسبه منه على اليدين ثم امسح به وجهك حمايه للفم والعينين والانف / تجنب رش الجلد وأنت بالقرب من الأطعمة والأغذية والأطفال أيضا
وعند عودتك الى المنزل اغسل جيدا جلدك بالماء والصابون وكافة الأجزاء من جسمك التي تم وضع طارد الناموس عليها .

ويعتبر استعمال ناموسيت السرير الأفضل والأكثر أمانا بالنسبة للأطفال والرضع كما ينصح بعدم الإكثار من ري النباتات في حديقة المنزل وتجفيف البرك والتجمعات المائية الصغيرة حول البيت لمنع استخدام البعوض لها كبيئة مناسبة للنمو والتكاثر .
أما داخل البيت وخصوصا غرف النوم فيمكن الإستعانه بأجهزة وأقراص طارده للناموس حيث ثبت أن مثل هذه الأقراص آمنه للصغار والكبار وقد ثبت أن القرص يمكن أن يطرد الناموس من مساحة حوالي عشرون متر مربع ولمده لا تقل عن 8 ساعات
كما لا بد من العمل على منع دخول البعوض إلى البيت قدر الإمكان عبر استخدام أبواب ذاتية الإغلاق ووضع أغطيه من الشبكات المعدنية الضيقة الثقوب على النوافذ وإجراء الصيانة الدورية لها وخصوصا قبل فصل الصيف .



الجدير بالذكر أن ذكور البعوض لا علاقة لها بإزعاج البشر وقرصهم بل الحق كل الحق على الإناث من البعوض التى تجيد القرص والإزعاج، وللعلم ان جوع البعوض ليس هو السبب الذي من أجله يقرص الإنسان فقد ثبت أن البعوض لا يتغذى أصلا هن دم الإنسان بل إن إناث البعوض تحتاج الدم هذا لإنتاج بويضات ملقحه وناضجة ليس إلا.

وللعلم تعتبر حمى الضنك والتي كثيرا ما تنتشر في الدول الإفريقية ودول حوض نهر النيل من أخطر الأمراض التي قد ينقلها البعوض إلى بني البشر.
لذا توصي جميع الدراسات الى عدم قتل الناموس على الجلد بل محاولة طرده خوفا من انتقال ما قد تحمله الأنثى اللعينة هذه من أمراض في دمها إلى جلد الإنسان ودمه .

اقرأ أيضا

العلماء يكتشفون سر القوة في السبانخ

لا اكتئاب ولا وسواس بعد اليوم

المشي أثناء النوم … الأعراض والعلاج

الشخير…الأسباب والوقاية و المعالجة

مخاطر استنشاق الأطفال للبخور

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 314

تعليقات (2)

  • هيام سعد

    تفسير اسباب قرصات البعوض

    يقول البروفسور جيري بتلر من جامعة فلوريدا: «واحد من كل عشرة أشخاص عالي الجاذبية للبعوض». وللعوامل الجينية دور في أكثر من 85 في المائة من قابلية البعض دون غيرهم للإصابة بقرص البعوض. إلا أن العلماء لم يستطيعوا تحديد تفاصيل العناصر التي تجعل البعوض يرى إنسانا ما «فريسة مفضَّلة». ويقول الدكتور جو كونلون، المستشار بالرابطة الأميركية للسيطرة على البعوض،: «كمّ كبير من الأبحاث والدراسات العلمية التي حاولت معرفة المركبات أو الروائح أو المميزات التي توجد في جلد أو حتى دم البعض، والتي تجعل البعوض ينجذب نحوهم لقرصهم وشفط الدم منهم. والعلماء بحثوا في أكثر من 400 مركَّب كيميائي لمعرفة أيها ذات علاقة بجاذبية البعوض. وتم التعرف على عدة عناصر كيميائية في الجسم، يشكل وجودها بشكل واضح على سطح الجلد، عامل جذب للبعوض. ويقول الدكتور بتلر إن البعوض ينجذب نحو الأشخاص الذين يوجد على جلدهم تركيز عالٍ للكولسترول والمركبات الستيرويدية. ولكن هذا لا يعني أن البعوض يفضّل مَن لديهم ارتفاع في نسبة كولسترول الدم، بل يرتبط الأمر بوجود الكولسترول والمركَّبات الكيميائية المرتبطة به على سطح الجلد، وهذا قد يحصل حتى لدى مَن نسبة الكولسترول في دمهم طبيعية.

    ويضيف الدكتور جون إيدمن، الناطق باسم المجمع الأميركي لعلوم الحشرات، إن البعوض ينجذب إلى جلد الأشخاص الذين ينتجون كميات زائدة من بعض أنواع الأحماض، مثل حمض اليوريك uric acid. ووجود هذه الأحماض على الجلد يثير حاسّة الشم لدى البعوض، ويغريه للهبوط على سطح الجلد.

    وعملية الجذب هذه تحصل قبل وقت طويل من الهبوط على الجلد، لأن البعوض يستطيع تمييز الرائحة من بعد 50 مترا. وهو ما لا يُعتبر جيدا بالنسبة إلى الأشخاص الذين ينتجون كميات عالية من ثاني أكسيد الكربون، حيث يقول الدكتور كونلون إن ثاني أكسيد الكربون جذاب للبعوض، حتى لو شعر به من مسافة بعيدة. وهذا ما يفسر لماذا غالبا ينجذب البعوض نحو الأشخاص البالغين، مقارنة بالأطفال. ومعلوم أن البالغين ينتجون كميات أكبر من ثاني أكسيد الكربون. وكذلك الحوامل أكثر عرضة لقرص البعوض، لنفس السبب.

    وزيادة حركة الجسم تزيد من إنتاج حمض اللكتيك lactic acid وإفرازه عبر الغدد العَرَقية. ولذا فإن المتحركين والنشطين أكثر عرضة من الأشخاص الساكنين والهادئين. كما تزيد الحركة في إنتاج حرارة الجسم.

    عن مقال للدكتورة عبير مبارك

    رد
  • داوود محمد

    رائع جدا المقال

    رد

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى