انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » أسباب وأعراض وعلاج مرض التهاب ملتحمة العين الفيروسي

أسباب وأعراض وعلاج مرض التهاب ملتحمة العين الفيروسي

آفاق علمية وتربوية – انتشر مؤخرا مرض التهاب ملتحمة العين الفيروسي Adenoviral Conjunctivitis والذي يحذر منه الخبراء في مجال الرعاية الصحية من أن يتحول هذا المرض إلى وباء عالمي.

ومرض التهاب ملتحمة العين الفيروسي ينتج عن الإصابة بفيروس Adenovirus ومن أعراض الإصابة بهذا المرض احمرار وألم في العين، وحساسية شديدة للضوء، وانتفاخ الجفن، ودمع، وقد تحدث الإصابة في عين واحدة أوفي العينين، وقد يصاحب مرض التهاب ملتحمة العين الفيروسي ارتفاع في درجة الحرارة وصداع وألم في الحلق، وفي معظم الحالات ينتهي المرض دون حدوث مضاعفات صحية خطيرة.

وفترة حضانة فيروس Adenovirus تتراوح ما بين 5 إلى 12 يوما، وفترة العدوى أي الفترة التي يكون الشخص المصاب معديا للآخرين تبلغ حوالي أسبوعين من تاريخ ظهور الأعراض.

طرق انتقال فيروس مرض التهاب ملتحمة العين الفيروسي

ينتقل فيروس مرض التهاب ملتحمة العين الفيروسي بعدة طرق من أهمها الملامسة المباشرة لإفرازات العين الخاصة بالشخص المصاب بالمرض، وملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس كالمقاعد الدراسية ومقابض الأبواب، واستعمال الأدوات الخاصة بالشخص المصاب كالمناشف والمخدات والملابس، أيضا تنتقل العدوى بسبب مصافحة الشخص المصاب كما ينتقل فيروس مرض التهاب ملتحمة العين الفيروسي عن طريق الرذاذ الصادر من عطاس وسعال الشخص المريض.



وللوقاية من فيروس مرض التهاب ملتحمة العين الفيروسي  ينبغي التقيد التام بإجراءات النظافة والعناية الشخصية، كغسل اليدين قبل وبعد لمس العينين وهو العامل الرئيس في الوقاية من المرض، واستخدام الأوراق الصحية النظيفة وعدم استخدام البشاكير الخاصة بالآخرين ،وتنظيف وتطهير الأسطح بشكل مستمر، والتوقف تماما عن لبس العدسات اللاصقة للشخص المصاب بالمرض لحين الشفاء منه، كذلك يجب عدم مشاركة الآخرين بقطرات العين واستخدام القفازات والكمامات من قبل الطبيب عند فحص المرضى ،وكذلك تنظيف وتطهير وتعقيم أدوات الفحص وكذلك تعقيم الحمامات العامة ودورات المياه والمسابح.

وعلاج فيروس مرض التهاب ملتحمة العين الفيروسي يكون بواسطة المضادات الحيوية وبواسطة قطرة العين، وفترة الشفاء من المرض تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

اقرأ أيضا

لا اكتئاب ولا وسواس بعد اليوم

المشي أثناء النوم … الأعراض والعلاج

الشخير…الأسباب والوقاية و المعالجة

مخاطر استنشاق الأطفال للبخور

أنواع الدهون وأهميتها لجسم الإنسان

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3267

تعليقات (3)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى