انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » نصائح طبية » لا تفرط في تناول السمك المدخن

لا تفرط في تناول السمك المدخن

بينت الدراسات الطبية أن تناول السمك المدخن باعتدال لا يتسبب بأضرار على صحة الإنسان، وهذه الأسماك كسمك السلمون والرنجة يتم تدخينها بحيث تكتسب طعما مميزا ويكثر تناولها في بعض مناطق العالم.

لكن ما أثبتته الدراسات أيضا أن الإفراط في تناول السمك المدخن يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض السرطانية وخصوصاً في القولون والمعدة، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الملح الضار نتيجة لعملية التدخين.

وفي العادة فإن السمك المدخن يحتوي على نسبة عالية جداً من الأملاح مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يضر العظام حيث إن كثرة تناول الملح يجعل العظام تفقد الكثير من الكالسيوم.



لذلك إذا كنت ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو مشاكل بالقلب، أو لديك هشاشة عظام، فلابد من الإقلال من تناول الأسماك المدخنة.

أما إن كنت لا تعاني من أي مشاكل صحية فقبل تناول السمك المدخن، تأكد أن طعامك متوازن وغني بالألياف مثل الخضراوات الطازجة والفاكهة والحبوب الكاملة، وأن تتناول قدراً كبيراً من المياه لا يقل عن اثنين ونصف لتر في اليوم. فالفاكهة والخضراوات غنية بالبوتاسيوم وهو من الأملاح المعدنية التي تساعدنا على التخلص من الصوديوم الضار الذي تحتويه الأسماك المدخنة.

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3489

تعليقات (4)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى