انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » انتبه الملح الزائد يتسبب بحدوث الجلطات الدماغية

انتبه الملح الزائد يتسبب بحدوث الجلطات الدماغية

بينت دراسة طبية نشرت نتائجها في دورية ستروك ان الأشخاص كبار السن ممن يتناولون كميات كبيرة من الملح بشكل مفرط في طعامهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بجلطات المخ.

وحول هذه النتائج الهامة والخطيرة بينت الدراسة ان عنصر الصوديوم الموجود في ملح الطعام له علاقة مباشرة بارتفاع ضغط الدم، وانه لم يكن محدد الارتباط بين الطعام ذي الملح الزائد ومخاطر الإصابة بالجلطات الدماغية.

الباحثون الذين اشرفوا على الدراسة التي أجريت على 2700 شخص ذكروا انه قد زاد احتمال حدوث جلطة لمن تناولوا الصوديوم بنسبة أكبر من التي ينصح بها على مدار عشر سنوات لثلاثة أمثال تقريبا، بالمقارنة بمن التزموا بالخطوط الإرشادية التي توصي بها جمعية القلب الأميركية.



من جهتها ذكرت الباحثة بكلية الطب بجامعة ميامي التي قادت الدراسة حنا جاردنر “تناول الصوديوم بنسبة عالية كان منتشرا بين من شملتهم الدراسة وارتبط بزيادة خطر الإصابة بالجلطات بغض النظر عن عوامل أخرى مرتبطة بمخاطر الأوعية الدموية”. وعلى العكس من ضغط الدم الذي يتغير سريعا، تحدث الجلطات والنوبات القلبية نتيجة مضاعفات طويلة المدى، مما يصعب دراسة العلاقة بين تناول الملح ومخاطر مشكلات القلب والجلطات.

هذا وتوصي بشكل مستمر جمعية القلب الأميركية بتناول ما لا يزيد على 1500 ملليغرام صوديوم يوميا في تقييد أكثر صرامة مما تنصح به جهات أخرى كمنظمة الصحة العالمية التي توصي بألفي ملليغرام يوميا.

اقرأ أيضا

فقدان الأسنان لدى كبار السن يعرضهم للخرف بشكل أسرع

المشي وتناول الفواكه يساعدان على الإقلاع عن التدخين

النوم المريح يزيد من جمال وجاذبية الإنسان

باحثون يؤكدون أن الرضاعة الطبيعية تزيد من معدل ذكاء الأطفال

مشاهدة التلفاز لساعات طويلة مضر بصحة الإنسان

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3338

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى