انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » زخات كثيفة من الشهب في السماء الليلة

زخات كثيفة من الشهب في السماء الليلة

تشهد سماء المملكة الأردنية الهاشمية زخات كثيفة من شهب النسريات Lyrids Meteor Showers والتي سيبلغ عددها ما بين 10 إلى 20 شهابا في الساعة الواحدة، وسوف يرتفع هذا العدد ليصل الى 100 شهاب في الساعة.

وحسب ما بينته الدراسات الفلكية أن موجة الشهب سوف تظهر في السماء في حوالي الثانية عشرة بعد منتصف ليلة السبت/الأحد 22 نيسان بتوقيت الأردن، وسوف تكون الذروة في الساعة الثالثة فجر يوم الأحد ويستمر حتى طلوع فجر يوم الأحد. كما أن القمر سيكون في فترة ظهور الشهب في الاقتران مع الشمس أي في الولادة وهذا يعني أن السماء ستكون مظلمة بإذن الله وهذا يوفر الظروف الجيدة والمناسبة لرصد الشهب بالعين المجردة.
ومصدر شهب النسريات هو المذنب ثاتشر Comet Thatcher ، حيث يترك هذا المذنب نهرا من الغبار حول الشمس ، والأرض تعبر هذا النهر الكثيف من الغبار في 22 نيسان من كل عام.

يذكر أن والمذنبات هي المصدر الرئيسي لمعظم زخات الشهب حيث تترك المذنبات أثناء اقترابها من الشمس كميات كبيرة من ذرات الغبار بين الكواكب السيارة في الفضاء، وعندما تمر الأرض من ذرات الغبار التي تركتها المذنبات تظهر الشهب بأعداد كبيرة نسبيا وتسمى زخات الشهب من جهة الكوكبة السماوية التي تظهر الشهب من جهتها في السماء.
وعندما تدخل ذرات التراب الغلاف الجوي للأرض ، تظهر على شكل توهج ناري كالسهام النارية اللامعة التي تدوم لبرهة زمنية ، وهذه الذرات من التراب تحترق وهي على ارتفاع 120 كيلومتر عن سطح الأرض وهي تدخل الغلاف الجوي بسرعة 49 كيلومترا في الثانية الواحدة، وعلى ارتفاع 60 كيلومتر تحترق بشكل كامل وما يصل إلى الأرض ذرات صغيرة جدا.



اقرأ أيضا

شاهد وادي مارينريس على كوكب المريخ

شاهد الجانب المخفي من القمر

شاهد قمر زحل هايبيريون بفوهاته الغريبة

إعصار عملاق على المشتري بحجم يفوق حجم الأرض

الإمارات تحذر من ظاهرة المد الأحمر

خنفساء الروث .. أقوى حشرة في الطبيعة

تصوير مدهش لبركان ثائر في وسط المحيط ( فيديو )

الكاسواري … أكثر الطيور خطورة ( فيديو )

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3236

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى