انت هنا : الرئيسية » تكنولوجيا » أجهزة الكمبيوتر » كيف تحافظ على جهاز الكمبيوتر المحمول ( اللاب توب ) ؟

كيف تحافظ على جهاز الكمبيوتر المحمول ( اللاب توب ) ؟

المهندس أمجد قاسم

آفاق علمية وتربوية – يعتبر جهاز الكمبيوتر المحمول ( اللاب توب ) من أكثر الأجهزة انتشارا ، حيث استطاع هذا الجهاز بإمكانياته الكبيرة وصغر حجمه النسبي من إيقاف انتشار أجهزة الكمبيوتر المكتبية التقليدية، لكن استخدام هذا الجهاز يتطلب درجة كبيرة من الحذر والانتباه ، حيث قد يتعرض للكسر أو التلف بسرعة.

هذه الأخطاء بعضها يؤثر على بطارية الجهاز أو على جهاز الشحن أو على زمن تشغيل الجهاز اللاب توب أو حتى على شاشة الجهاز وبقية أجزائه.

تاليا بعض من تلك الأخطاء التي تؤثر بشكل مباشر على أداء جهاز اللاب توب:



إيصال جهاز اللاب توب بالكهرباء بشكل متواصل، فهذا يؤثر على كفاءة بطارية الجهاز، حيث انه مع استمرار تزويد البطارية بالكهرباء يؤدي إلى تلف مكوناتها وتضخمها ، وينصح في حالة وجود مصدر للطاقة ( مصدر قدرة كهربائية) فصل البطارية تماما عن جهاز اللاب توب واستخدام الكهرباء مباشرة لتشغيل الجهاز.

تقسيم ذاكرة الجهاز إلى عدد من الأجزاء بحيث يتم تخصيص مساحة كافية وهي ما تسمى drive C لتحميل نظام التشغيل عليه ومن الأفضل ألا تزيد هذه المساحة عن 100 جيجا ولا تقل عن 30 جيجا

، وبذلك يتلافي مستخدم الجهاز الحاجة إلى عمل فورمات لكامل ذاكرة الجهاز.

إبقاء الجهاز بوضعية على وضعية sleep، أو hibernate، وعدم غلقه كلياً ، حيث يتم إيقاف الرامات عن العمل، بينما تترك المعالج processor يعمل، مما يؤدي إلى انخفاض أداء الجهاز بسبب ترك المعالج يعمل لفترة طويلة دون توقف، وأفضل ما يتم عمله هو إنهاء التطبيقات وغلق الجهاز غلقًا تامًا.

التعامل بشدة مع التاتش باد، وهذا يؤدي إلى فقدان التاتش باد لحساسيتها وقدرتها على الاستجابة لحركة الإصبع مما يتطلب وصل ماوس باللاب توب، ويتطلب استخدام التاتش باد التعامل معها بلطف وعدم استخدام التاتش باد بيد ملوثة، حيث قد تتراكم الأوساخ عليها مما يفقدها من حساسيتها.

تحريك الشاشة للأمام والخلف باستمرار وبعنف، إذ قد تتلف المفاصل والمرابط التي تربط الشاشة بلوحة المفاتيح ، مما يؤثر على مكونات الجهاز hardware وتلف شاشة الجهاز.

إغلاق منافذ تهوية جهاز اللاب توب، مما يتسبب في رفع درجة حرارة مكونات الجهاز الداخلية، ويتم غلق مناذف تهوية الجهاز عند وضع جهاز اللاب توب على الفراش أو فوق قطع قماش سميكة، مما يتسبب في تلك المكونات الداخلية لجهاز اللاب توب.

حمل جهاز اللاب توب من الشاشة وهو مفتوح، وهذا ينجم عنه تلف لمفاصل الجهاز وقطع لكوابل التوصيل ما بين الشاشة والجهاز و التي لا يزيد سمكها عن نصف مليمتر.

اقرأ أيضا

ما هو البيج رانك وكيف يتم قياسه ؟

مميزات متعددة في متصفح انترنت اكسبلورر 9

متصفح جوجل كروم يحقق نجاحا كبيرا يهدد اكسبلورر وفايرفوكس

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3267

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى