انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » احذر اللحوم المصنعة تتسبب بالإصابة بسرطان البنكرياس

احذر اللحوم المصنعة تتسبب بالإصابة بسرطان البنكرياس

كشفت عدد من الأبحاث الطبية عن مخاطر تناول اللحوم المصنعة كالنقانق والبيكون والمرتديلا والبرجر وغيرها، فحسب لأحد الدراسات الطبية الحديثة فان تناول قطعة واحدة من النقانق في اليوم الواحد تزيد بمعدل الخمس من فرصة الإصابة بسرطان البنكرياس.

كذلك فقد كشف فريق من العلماء السويديين النقاب عن أن تناول اللحوم المصنعة ولو حتى بكميات ضئيلة يرفع أيضا من فرص الإصابة بسرطان البنكرياس أحد أكثر أنواع السرطان فتكا والملقب بالقاتل الصامت، حيث ان اغلب المصابين بهذا المرض لا تظهر عليهم الأعراض المرضية إلا في المراحل المتأخرة من الإصابة، فالأعراض الأولية غالبا ما تكون شائعة وتقليدية يصاب بها الكثيرون دون أن تكون مؤشرا لإصابتهم بأمراض خطيرة مثل آلالام الظهر وفقدان الشهية والوزن، وهو ما يسهم في كثير من الأحيان في تشخيص المرض في مراحل متقدمة من الإصابة، حيث لا يتمكن سوى 3 % من المرضى فقط من العيش لأكثر من خمس سنوات عقب التشخيص.



ويبين علماء من السويد أن تناول 50 جراما من اللحوم المصنعة وهو ما يعادل شريحة من السلامى أو قطعة النقانق أو قطعتين من البيكون بقرى قد يعمل على رفع بنسبة 19% من فرص الإصابة بسرطان البنكرياس القاتل، كما أن  تناول 100 جرام من لحوم الهامبورجر يوميا تزيد بنسبة 38% من فرص الإصابة بالمرض في الوقت الذي يؤدى تناول 150 جراما، إلى رفع الفرصة بنسبة 57%  بمرض سرطان البنكرياس.

من جهة أخرى، فقد حلل فريق من الباحثين البريطانيين بيانات ونتائج نحو 11 دراسة طبية أجريت في هذا الصدد على 6 آلاف مريض سرطان بنكرياس، حيث أكدت أن اللحوم المصنعة تعد المتهم والقاتل الأول وراء الإصابة بهذا المرض القاتل.

هذه النتائج الخطيرة دفعت وزارة الصحة البريطانية إلى إصدار تحذير طبي من مخاطر تناول اللحوم المصنعة وقد حددت الحصة الاستهلاكية المنة منها بنحو 500 جرام للفرد في الأسبوع.

المصادر

www.jamaluke.com

www.estcharaa.com

www.rasheed-b.com

اقرأ ايضا

قطن تنظيف الأذنين قد يمزق الطبلة

الأفوكادو فاكهة غنية بالمواد الغذائية فاحرص على تناولها

أطعمة خاصة لتحسين مستوى الذكاء

الاهتمام بغذاء الطالب احد عوامل نجاحه في الامتحانات

أهمية فيتامين د ومصادره وأعراض نقصه

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3236

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى