انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » فوائد الزعتر ( الصعتر ) الطبية والعلاجية

فوائد الزعتر ( الصعتر ) الطبية والعلاجية

المهندس أمجد قاسم

يعتبر الزعتر أو الصعتر من النباتات المفيدة لجسم الإنسان، إذ يحتوي على عدد كبير من المواد الهامة للجسم.

والزعتر نبات من الفصيلة الشفوية ( الشفائية ) ، وهو من النباتات المعمرة التي يكثر وجودها في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وخصوصا في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين واليونان وآسيا الصغرى، وهو نبات ينمو في الحقول والبراري وعلى الجبال، ومن أنواعه البستاني والبري.

ويتم في العادة بيع الزعتر في الأسواق لدى محلات العطارة مخلوطا مع السمسم بعد تجفيفه وطحنه، كما يوجد في الأسواق على شكل أوراق جافة ، ومن الأكلات التقليدية الشامية تحضير أنواع خاصة من الفطائر والمعجنات باستخدام أوراق الزعتر التي يتم طهوها بواسطة زيت الزيتون.



واللافت للانتباه أو أوراق الزعتر لا يصيبها التسوس، ويتم استعمالها لحفظ الفواكه والخضروات والحبوب من الآفات المختلفة.

المواد الفعالة في نبات الزعتر وفوائدها

يحتوي نبات الزعتر على عدد من المواد الكيميائية ذات الفوائد الصحية، ومن أهم تلك المواد، مادة الثيمول Thymol التي تفيد في قتل الميكروبات في الجسم وطرد الطفيليات من المعدة، كما يحتوي الزعتر على مادة الكارفاكول Carvacol المسكنة للآلام والمطهرة وطاردة للبلغم ومضادة للسموم.

ومن المواد الفعالة في الزعتر، مادة العفص التانين Tanin القابضة والمطهرة والتي تساعد على التئام الجروح ومنع النزيف والإسهال، وأيضا يحتوي الزعتر على مواد راتنجية تقوي العضلات وتمنع تصلب الشرايين كما تطرد الأملاح الزائدة في الجسم.

فوائد علاجية للزعتر

أثبتت الأبحاث الطبية أن الزعتر يسكن الألم وينشط الدورة الدموية، كما انه يقاوم نشاط عدد كبير من البكتيريا والفطريات، لذلك يستخدم لتطهير الجروح، حيث يتم هرس أوراقه الطازجة وتوضع فوق الجرح لغاية ما يتم إجراء الإسعافات الطبية اللازمة.

والزعتر قاتل للأميبيا المسببة للديوسنتاريا أو الزحار، كما انه يعمل على إبادة جراثيم القولون والتيفوس ويقضي أيضا على ميكروبات السل، ويقوي الزعتر الجهاز المناعي عند استعماله مع الثوم والعسل وحبة البركة.

كذلك فإن الزعتر مفيد للمرأة الحامل، حيث يعمل على استرخاء العضلات الملساء للرحم، وهذا يخفف من ألام الوضع ويستعمل الزعتر أيضا لعلاج حالات احتقان الحلق والسعال الديكي، كما يلين مخاط الشعب الهوائية ويعمل على طردها للخارج بسهولة ويهدئ من حساسية الشعب الهوائية ويلطفها.

أيضا فإن الزعتر يخفف من مغص المعدة وهو مفيد جدا للجهاز الهضمي ويطرد الرياح كما يسكن من أوجاع الأسنان والحلق بعد أن يتم طبخه وخلطه مع الخل والكمون.

اقرأ أيضا

مشاهدة التلفاز لساعات طويلة مضر بصحة الإنسان

فريق من الباحثين العرب ينتج علاجا للسرطان من الإبل

نصائح طبية للرجال لتجنب الإصابة بالصلع

تحذير طبي من خطر كسر حبة الدواء قبل تناولها

فوائد واستعمالات الشاي الأخضر

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3269

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى