أسباب قشرة الرأس وطرق الوقاية والعلاج

قشرة الرأس تجمعات لخلايا ميتة من فروة الرأس مختلطة مع دهون الجلد الطبيعية. وفي العادة تتساقط هذه الخلايا الميتة بالآلاف يوميا، وفي فروة الرأس السليمة تكون هذه القشور صغيرة جدا بحيث تصعب ملاحظتها. اما اذا كانت فروة الرأس دهنية بشكل واضح أو إذا تساقطت هذه الخلايا أكثر من المعتاد، عندئذ تكون القشرة واضحة.

أسباب قشرة الرأس

بالإضافة إلى كون فروة الرأس دهنية، الا ان هنالك سببا آخر وهو التهيج الناتج عن الفطريات التي تعيش على الخلايا الميتة لفروة الرأس الدهنية، حيث تفرز هذه الفطريات فضلات تؤدي الى التهاب الخلايا الحية لفروة الرأس، مسببة الحكة وتكون القشور، اما الحالات الشديدة لقشرة الرأس فتتسبب عن السيلان الدهني (زيادة غير سوية في افراز غدد الجلد الدهنية) وداء الصدف.

الوقاية من قشرة الرأس

عدم إفساح المجال لفروة الرأس أن تصبح دهنية ويتم ذلك بتجنب استعمال أنواع الشامبو المعدة خصيصا للشعر الدهني والتي تحتوي عادة على منظفات قوية تحفز فروة الرأس على افراز مواد دهنية أكثر.

ويستعاض عن ذلك باستعمال شامبو لطيف . مثل شامبو الأطفال . على ان يستمر ذلك لمدة ثلاثة أسابيع تقريبا لكي تعود فروة الرأس الى حالتها الطبيعية.


ماذا عن أنواع الشامبو الطبية؟

ان أكثر الأنواع فعالية هي تلك المحتوية على زنك او بایریئون او سيلينيوم والتي تمتاز بخاصية مقاومة الفطريات. الا أن العديد من الناس يرون أن هذه المواد الكيميائية نفسها تجعل فروة الرأس متهيجة وحساسة واکثر افرازا للمواد الدهنية. وتحتاج الحالات الشديدة إلى معالجة خاصة من قبل الطبيب العام او اختصاصي الأمراض الجلدية.

ترجمة . می کواليت

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم

لا توجد مشكلة إطلاقا مع مريض ضغط الدم والصيام، ولكن ينصح مرضى الضغط بالإكثار من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *