انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » مردقوش ( بردقوش ) نبات عشبي له فوائد طبية متعددة

مردقوش ( بردقوش ) نبات عشبي له فوائد طبية متعددة

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد

مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافيه

نبات عشبي معمر يتراوح ارتفاعه من 30-60 سم ينموا في البيئة شبه رطبة ونصف جافة في الأراضي الجبلية ساقه صلبة شديدة التفرع مائلة إلى السواد تكسوها شعيرات دقيقة لونها في الأعلى اسمر ممزوج بالحمرة.

وقد يسمى أيضا (مرزنخوش،مردكوش)ويعرف في الشام باسم (مرو)وصف بأنه نبات كثير الأغصان،أوراقه مستديرة عليها زغب، زهره ابيض إلى حمرة،وهو طيب الرائحة جداً.الجزء المستعمل منه الأوراق بعد تمام جفافها

التركيب الكيميائي

يحوي الجزء العلوي للنبات على مواد عطرية يدخل في تركيبها الفينولات (التيمول و الكارفاكرول )كما يحوي مواد عفصية وفيتامين (سي)الذي يوجد في الأزهار بنسبة 166%ملغم وفي الأوراق حتى 565%ملغم والبذور تحتوي زيتًا غنيًا بالدسم.

في الطب الشعبي الحديث

المردكوش من أهم الأعشاب المسكنة للأعصاب،وطارد للأرق.يخفف آلام الطمث،يكافح انحباس البول،واضطراب القصبة الهوائية،وآلام العيون من التصاق الأجفان،وآثار الجروح والتقرحات،وهو نافع لتنشيط الكليتين،والرئتين،والكبد،والطحال،والرحم،والمعدة والأمعاء،وضعف الشهية،وآلام أسفل البطن التشنجية قبيل وأثناء الطمث عند النساء.

وهو يساعد الجسم على التخلص من السموم عن طريق الإكثار من إفراز العرق مطهر للقصبة الهوائية من المواد المخاطية،وذلك باستنشاق البخار المتصاعد من عليه،أو الدخان الناتج من احتراقه،وهو مكافح للرشح والنزلات الشعبية استنشاقاً وشرباً.



الغرغرة به تزيل ما بالفم واللسان من قلاع أو غره…مسحوق المردكوش أفضل بكثير من معجون الأسنان…هذا وقد ثبتت أن أزهار المردكوش وأغصانه تحتوي على زيت عطري،ومادة الثيمول ومواد دابغة تفيد في التشنجات العصبية،وتدر البول وهي مضادة للعفونة.

يحضر من المردكوش مرهم يدلك به الأنف لعلاج الزكام،وذلك بمزج مقدار50جرام من عصير مع 30جرام من الفازلين.

ولبقية الأمراض السابق ذكره يستعمل مستحلب الأزهار والأغصان المجففة،وذلك بغلي مقدار جرامين منها في فنجان من الماء المغلي يومياً على جرعات متعددة

اقرأ أيضا

اللبن الزبادي يحتوي على بكتيريا تمنع التهاب المفاصل والحساسية

الأسبرين علاج قديم مفيد للقلب ويكافح السرطان وعدد كبير من الأمراض

فقدان الأسنان لدى كبار السن يعرضهم للخرف بشكل أسرع

المشي وتناول الفواكه يساعدان على الإقلاع عن التدخين

النوم المريح يزيد من جمال وجاذبية الإنسان

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 318

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى