انت هنا : الرئيسية » تكنولوجيا » برامج وتطبيقات » ويندوز 8 الخصائص والمميزات

ويندوز 8 الخصائص والمميزات

أعلنت شركة مايكروسوفت الأمريكية عن إطلاقها للنسخة التجريبية من نظام التشغيل الجديد ويندوز 8 والذي حمل الاسم Windows 8 Consumer Preview وهو بعدة لغات، الانجليزية والفرنسية والألمانية واليابانية.

والإصدار الجديد من مايكروسوفت الذي طال انتظاره ، تميز بعدد وافر من التحديثات والإضافات، فويندوز 8 سوف يكون بواجهة جديدة لما يألفها المستخدمون من قبل تعرف باسم Metro وكذلك واجهة تطبيقات للبرمجة API.

ونظام التشغيل ويندوز 8 سوف يكون متوافقا مع عدد كبير من أجهزة الحاسوب الشخصية والمكتبية واللوحية والدفترية كما سيعمل على أجهزة النقالة التي تتضمن معالج x86/64 وكذلك رقائق ARM



لا يوجد زر ابدأ

منذ أن أصدرت مايكروسوفت نظام التشغيل ويندوز 95 في عام 1995 وحتى الآن فقد حافظت إلى حد كبير على الشكل العام للشاشة الرئيسة وخلال تلك الفترة كان مألوفا لكافة مستخدمي ويندوز الواجهة التي سوف يتعاملون معها بغض النظر عن الإصدار.

إلا انه مع إصدار نظام التشغيل ويندوز 8 فان شركة مايكروسوفت سوف تدشن مرحلة جديدة في الشكل العام لشاشتها الرئيسة حيث تم استحداث تطبيقات جديدة تحت مسمى شاشة البدء النفقيMetro interface s Start screen التي تقوم على وسائل جديدة للوصول إلى المعلومات والقيام بالتطبيقات.

وعليه فان مستخدمي ويندوز 8 سوف يجدون ان الشاشة الرئيسة قد خلت من زر البدء الذي كان ملازما لكافة إصدارات شركة مايكروسوفت السابقة.
ابرز مميزات وملامح ويندوز 8

تمت الاستعاضة عن واجهة سطح المكتب التقليدية بواجهة مترو، وهي تتضمن عدد لا بأس به من التطبيقات السابقة للويندوز حيث يوجد برنامج اكسبلورر وشريط المهام المتعددة، وهي تدعم تقنية اللمس وتعمل أيضا وبشكل جيد بواسطة الفأرة.

متجر تطبيقات ويندوز Windows Store وقد صمم بواجهة ميترو ويمكن المستخدمين من الوصول المباشر لتطبيقات الواجهة سواء لتحميلها أو لشرائها، وذلك على غرار متجر آبل للتطبيقات، ووفقا لمايكروسوفت ستكون كافة التطبيقات التي سيتم تحميلها من المتجر خلال هذا الإصدار التجريبي مجانية، كما سيكون متاحا تحميل برامج سطح المكتب القديمة والتقليدية.

نظام الاتصال الخاص بالأجهزة ضمن خدمة السحابية، وهو نظام متطور من مايكروسوفت يساعد على تخزين الملفات ضمن ويندوز 8 والوصول المباشر للأجهزة بحيث يمكن كافة أجهزة الحاسوب التابعة لهذا النظام وبغض النظر عن مكان وجودها سواء في مكتب واحد أو في أماكن متفرقة من العالم من الاتصال المباشر بشبكة واحدة .

نظام ويندوز وأجهزة الحاسوب القديمة والحديثة، يتميز هذا النظام بقدرته على العمل على كافة أجهزة الحاسوب القديمة والجديدة  وبكفاءة عالية وسرعة كبيرة وباستهلاك معتدل للطاقة.

تقنية USB 3.0 حيث يعمل ويندوز 8 على دعم هذه التقنية بحيث يمكن المستخدمين من نقل البيانات بسرعة عالية واستخدام المعالج الى الحد الأدنى.

ويندوز 8 ودعم ميزة Branchcache وهذه تهم الشركات وتمكنها من الوصول السريع جدا للبيانات الموجودة في داخل السحابة والمرتبطة بموقع شبكة الإنترنت او بسيرفر الملفات وهذا يقلل إلى حد كبير من زمن الاستجابة وتنقل الملفات في داخل الشبكة من اجل الوصول إلى الملفات.

خاصية Windows to Go وهي تعمل على تمكن المستخدمين من تثبيت نظام ويندوز 8 والتطبيقات والبيانات والملفات التي يعمل عليها المستخدم على فلاش وكذلك  موصولة بالجهاز عن طريق مدخل اليو اس بي ، وفي حال تم فصل تلك الفلاش، فان النظام يتجمد لدقيقة لحين عودة الفلاش من جديد إلى مكانها لاستئناف العمل بدلا من انهيار كامل بيئة العمل كما هو موجود حاليا.

إن نظام التشغيل الجديد ويندوز 8  تسعى من خلاله شركة مايكروسوفت إلى تعزيز مكانتها في عالم أنظمة التشغيل ولتبقى منافسة قوية لآبل ولغوغل وخصوصا أن شركة آبل تستحوذ حاليا على نصيب وافر في سوف الحاسبات بأجهزة آي فون وآي باد.

اقرأ أيضا

ما هو البيج رانك وكيف يتم قياسه ؟

مميزات متعددة في متصفح انترنت اكسبلورر 9

متصفح جوجل كروم يحقق نجاحا كبيرا يهدد اكسبلورر وفايرفوكس

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3369

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى